نصائح مجتمعية من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة

نصائح مجتمعية من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة

22 مارس 2020

نصائح مجتمعية من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة

في أعقاب الانتشار الحالي لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، طلبنا من خبراء في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، توضيح كيف ينتشر الفيروس، وما يمكن القيام به لتقليل خطر الإصابة، وأهمية اتباع العادات الصحية الملائمة خلال فترة انتشار الوباء. 

رد منسوب للدكتور أولواسيون أوجونبي، معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة

لماذا تبرز أهمية غسل اليدين بالماء والصابون؟ 

الصابون العادي المخفف بالماء كافٍ لقتل والقضاء على العديد من الأنواع المختلفة للبكتيريا والفيروسات، بما في ذلك فيروس كورونا. وهو مقبول عمومًا باعتباره شكلًا أكثر فعالية من استخدام معقم اليدين، ولكن يجب التفكير في استخدام المعقمات التي تحتوي على كمية عالية من الكحول في حال عدم توافر المياه والصابون.   

لماذا من المهم للغاية اتباع العادات الصحية السليمة؟  

Dr. Oluwaseun Ogunbiyi

غسل اليدين بالصابون بطريقة صحيحة أمر حيوي لمكافحة فيروس كورونا، ولكن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أكدت أن هناك الملايين من البشر في جميع أنحاء العالم لا يمتلكون إمكانية الوصول إلى وسائل النظافة الأساسية. وإجمالًا، يمتلك ثلاثة أفراد من أصل كل خمسة في جميع أنحاء العالم الوسائل الأساسية لغسل اليدين، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالفيروس.

رد منسوب للدكتورة ديما المصري، معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة

هل يمكن لفيروس كورونا تلويث مياه الشرب أو مياه الصنبور؟

حتى الآن، لم يُكتشف فيروس كورونا في إمدادات مياه الشرب على مستوى العالم. وتستخدم أنظمة مياه الشرب البلدية خطوات التصفية والكلورة التي يُعتقد عمومًا أنها فعالة في مكافحة فيروس كورونا.  

ومن غير الوارد كذلك أن يتواجد الفيروس في المياه المعبأة. ولكن بالنظر إلى فترة الحياة المحتملة للفيروس على البلاستيك، يجب توخي الحظر عند شراء عبوات المياه من المحلات أو منافذ تسليم المياه وتداولها.

هل يمكن لفيروس كورونا البقاء في مياه الصرف؟

كورونا فيروس مغلف لديه غشاء خارجي ضعيف. وتتميز الفيروسات المغلفة عمومًا بأنها أقل استقرارًا في البيئة وأكثر عرضة للمؤكسدات مثل الكلور. ورغم عدم وجود دليل حتى الآن على بقاء فيروس كورونا في المياه أو مياه الصرف الصحي، من الوارد أن يصبح الفيروس خاملًا بشكل أسرع من الفيروسات المعوية البشرية غير المغلفة المعروفة بإمكانية انتقالها عن طريق المياه.        

ووفقًا للبيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، لا يوجد دليل على أن فيروس كورونا ينتقل عبر أنظمة معالجة مياه الصرف الصحي أو في المياه المعالجة. وتعالج محطات معالجة مياه الصرف الصحي الفيروسات وأنواع البكتيريا الأخرى. وتوصي منظمة الصحة العالمية باستخدام أنظمة سباكة قياسية تحظى بصيانة جيدة، مثل مصارف الحمامات المغطاة، وصمامات التدفق العكسي على رشاشات المياه والصنابير لمنع المواد البرازية المتطايرة من الدخول إلى نظام السباكة أو التهوية، مع النظام القياسي لمعالجة مياه الصرف الصحي.  

رد منسوب للدكتورة جيني لولر، معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة  

كيف ينتشر فيروس كورونا (كوفيد- 19)؟ Dr. Jenny Lawler

ينتشر الفيروس عندما يتعرض أحد الأشخاص بشكلٍ مباشرٍ لرذاذ الإفرازات التنفسية لشخص مصاب بالفيروس، عادةً عن طريق السعال والعطس. ويمكن أن ينتقل كذلك عبر لمس الأسطح الملوثة ومن ثم لمس الوجه، حتى وإن كان الشخص في الخارج.  

وقد يبقى فيروس كورونا على الأسطح في أي مكان لمدة تتراوح من عدة ساعات وحتى يومين أو ثلاثة أيام، حيث أشارت أحدث دراسة إلى أن الفيروس يمكن أن يتواجد على النحاس لفترة تصل إلى أربع ساعات، ولمدة قد تصل إلى 24 ساعة على الورق المقوى، وحتى يومين أو ثلاثة أيام على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ.   

ما هي بعض التدابير التي يمكن اتخاذها للحد من انتشار فيروس كورونا؟ 

هناك عدد من التدابير الوقائية التي يمكن تبنيها للحد من خطر الإصابة بالعدوى، وتشمل: 

  • غسل اليدين بعناية بالماء والصابون.
  • التأكد من تنظيف الأسطح وتعقيمها بعناية وانتظام.
  • التأكد من تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس بمحارم ورقية أو بثني الذراع.
  • التخلص من أي محارم ورقية مستعملة على الفور وبشكلٍ فعال.
  • البقاء في المنزل وممارسة تدابير التباعد الاجتماعي.
  • العزل الذاتي إذا ما شعر المرء بأنه ليس على ما يرام.    
  • التأكد من توافر الصابون ومعقمات اليدين في مناطق غسل اليدين لضمان التزام الزوار بعادات النظافة والصحة.