معهد قطر لبحوث الحوسبة يعقد ندوات إلكترونية | جامعة حمد بن خليفة

معهد قطر لبحوث الحوسبة يعقد ندوات إلكترونية لاستكشاف وتصور البيانات الشاملة المتعلقة بفيروس كوفيد-19

02 مايو 2020

معهد قطر لبحوث الحوسبة يعقد ندوات إلكترونية لاستكشاف  وتصور البيانات الشاملة المتعلقة بفيروس كوفيد-19

بدأ معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، سلسلة ندواته الإلكترونية حول فيروس كوفيد-19 بعقد محاضرتين على شبكة الإنترنت تناولتا موضوعات استكشاف وتصور بيانات كوفيد-19 والبحوث الشاملة والمؤلفات المتعلقة بفيروس كوفيد-19. وتشكل هذه المحاضرات جزءًا من سلسلة ندوات مستمرة وتفاعلية متاحة للجمهور.

وقدّمت محاضرة استكشاف وتصور بيانات كوفيد-19 الأدوات والتقنيات التي يمكن من خلالها فهم البيانات المتاحة مجانًا، ونمذجتها بشكل أفضل. وتناولت المحاضرة مفاهيم التصور "الجيد" و"السيئ" للبيانات، والتقنيات التي تُمَكِّن إجراءات التصور الجيد، والتحديات المرتبطة بها. وتطرقت المحاضرة، التي قُدِّمَت على جزئين، إلى دراسة العديد من الجوانب المتعلقة بفيروس كوفيد-19 عبر مراجعة طرق التصور المختلفة. وجرى خلال المحاضرة استعراض تقنيات إعداد البيانات، وتحدياتها (بما في ذلك الأشكال غير المتناسقة، وأخطاء البيانات، والقيم المفقودة، والشكوك في النمو الأسي). وقدَّم النصف الثاني من المحاضرة تحليلاً للبيانات الاستكشافية، وعرضًا مقارنًا لمزايا وعيوب كل نموذج من نماذج التصور. فعلى سبيل المثال، استعرضت المحاضرة أهمية تصور البيانات على نطاق مناسب بهدف فهم انتشار الجائحة.

وتحدث الدكتور سانجاي تشاولا، مدير الأبحاث في مركز قطر للذكاء الاصطناعي، التابع لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، بعد الندوة الإلكترونية فقال: "ركزت هذه الندوة على فوائد ومخاطر تصميم تصور البيانات، وتناولت جوانب نمذجة بيانات فيروس كوفيد-19. وقد أدت البيانات وتحليلاتها دورًا محوريًا في الموجة الأولى من الاستجابة العالمية للفيروس، وستظل تمثل أدوات رئيسية مع انتشار هذه الجائحة."

واستعرضت الندوة الإلكترونية الثانية التي قدمها المعهد على شبكة الإنترنت، حول البحوث الشاملة والمؤلفات المتعلقة بفيروس كوفيد-19، التكنولوجيا الداخلية الموجودة بالمعهد، التي أُنشئت خصيصًا لتمكين عملية الفرز السريع للمؤلفات المتعلقة بالفيروس. ويوفر تطبيق ريان للمراجعة المنهجية، الذي طوره المعهد، استعراضًا شاملًا لقاعدة البيانات البحثية المفتوحة المتعلقة بفيروس كوفيد-19. ويتمتع المستخدمون أيضًا بتقليص الوقت المستخدم لمسح المنشورات ذات الصلة بنسبة 50% تقريبًا. 

وقال الدكتور مراد أوزاني، وهو عالم رئيسي في المعهد: "يستثمر الباحثون في جميع أنحاء العالم قدرًا كبيرًا من الوقت في مراجعة آلاف المنشورات المتعلقة بفيروس كوفيد-19، وهي عملية يمكن أن تكون شاقة ومرهقة. ويمكن أن تكون المراجعة المنهجية عالية الجودة واحدة من أكثر الأدلة أهمية لتوجيه الممارسات السريرية. ويهدف تطبيق ريان إلى تقديم ملخص مفصل للبحوث الأساسية المتاحة بسهولة في استجابة للمسائل المهمة المتعلقة بالفيروس."

ويعقد المعهد ندوتين إلكترونيتين قادمتين بتاريخ 4 و7 مايو حول إدارة الخدمات الصحية خلال الجائحة والنمذجة الوبائية لفيروس كوفيد-19. ويمكن الوصول إلى جميع الندوات الإلكترونية على رابط: https://www.hbku.edu.qa/ar/data-science-covid-19

ويتميز معهد قطر لبحوث الحوسبة بأنه واحدٌ من ثلاثة معاهد بحثية وطنية تعمل تحت مظلة جامعة حمد بن خليفة. وتقوم الأقسام الأربعة التابعة للمعهد بدور ريادي في تقديم الحلول الإلكترونية للأمن السيبراني، وتحليلات البيانات، والحوسبة الاجتماعية، وتقنيات اللغة العربية. ويحتضن المعهد أيضًا مركز قطر للذكاء الاصطناعي الذي أُطلق مؤخرًا. ويدعم فريق هندسة البرمجيات الذي يتمتع أعضاؤه بمهارات عالية للغاية جميع الأقسام والمشاريع.

للمزيد من المعلومات عن معهد قطر لبحوث الحوسبة، يُرجى زيارة: https://www.hbku.edu.qa/en/about-qcri