معهد قطر لبحوث الحوسبة يختتم برنامجه التدريبي الصيفي

معهد قطر لبحوث الحوسبة يختتم برنامجه التدريبي الصيفي

28 يوليو 2019

عَرَّف الطلاب الجامعيين بالأمن السيبراني، وتحليل البيانات والحوسبة الاجتماعية

معهد قطر لبحوث الحوسبة يختتم برنامجه التدريبي الصيفي

اختتم معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، برنامجه التدريبي الصيفي للطلاب الجامعيين المتخصصين في علوم الحاسوب من الجامعات المنتشرة في جميع أنحاء قطر.

وخلال البرنامج الصيفي الذي استمر لمدة ثمانية أسابيع، عمل 35 متدربًا من الطلاب مع 26 مشرفًا في 22 مشروعًا تناولت تحديات الحوسبة الفعلية في الأقسام البحثية الخمسة بالمعهد وهي: تكنولوجيا اللغة العربية، والأمن السيبراني، وتحليل البيانات، والحوسبة الاجتماعية، وهندسة البرمجيات. وإلى جانب اكتسابهم لمعارف نظرية قيِّمة في البحوث والبرمجة، شارك الطلاب أيضًا في ورش عمل، ومناقشات، وأنشطة أخرى لتنمية المهارات.

واختُتِمَ البرنامج بعرض الطلاب لمشاريعهم البحثية أمام لجنة من الحكام تضم مشرفين من معهد قطر لبحوث الحوسبة خلال الفترة من 30 يونيو إلى 3 يوليو. وفاز زرياب شاه ذيب، الطالب بجامعة كارنيجي ميلون في قطر، بالجائزة الأولى عن مشروعه حول "نظرية الرسوم البيانية للتنبؤ بأخطاء الرحلات الجوية"، التي نُفِذَت تحت إشراف الدكتور محمد الشريف، الباحث المتخصص في تحليل البيانات بمعهد قطر لبحوث الحوسبة.

وفي معرض تعليقه على مشاركته في البرنامج، قال زرياب: "لقد مثلت مشاركتي في البرنامج التدريبي بمعهد قطر لبحوث الحوسبة تجربةً رائعةً لا تُنسى. فقد تعرفت على الكثير من الأمور عن نفسي والمسار المهني الذي أرغب في متابعته بعدما أخرجت نفسي من منطقة الراحة واكتسبت المزيد من الثقة في إمكانياتي وقدراتي. وقد ساهم زملائي المتدربون ومشرفي كذلك بقدر كبير في تعزيز تجربتي التعليمية. وأنا أنصح جميع الطلاب الجامعيين المتخصصين في علوم الحاسوب في دولة قطر بالتقدم للالتحاق بهذا البرنامج التدريبي خلال العام المقبل، حيث يوفر البرنامج تجربةً تعليميةً غير مسبوقة."

وقال الدكتور محمد الشريف: "ساهم الدور الذي توليته باعتباري مشرفًا خلال البرنامج التدريبي الصيفي للعام الحالي في تعزيز الجهود المبذولة لتوطيد أواصر التعاون بين فريق من الطلاب القادمين من خلفيات متنوعة وخبرات وتجارب متفاوتة. وقد كان من بين التجارب الرائعة التعاون مع الطلاب لإنجاز الأهداف النهائية لمشاريعهم خلال فترة زمنية قصيرة، وهو ما أفضى إلى تحقيق نتائج ممتازة."

ويساهم معهد قطر لبحوث الحوسبة، من خلال برامجه التدريبية، في تنمية المهارات المطلوبة للتصدي لتحديات الحوسبة واسعة النطاق في المجالات التي تتناول الأولويات الوطنية للنمو والتطوير. ويسعى المعهد جاهدًا لكي يصبح مركزًا عالميًا رائدًا في أبحاث الحوسبة التطبيقية المبتكرة في المجالات التي تُحْدِث تأثيرًا إيجابيًا على حياة المواطنين والمجتمع.

وترتكز جامعة حمد بن خليفة على أسس الابتكار والتميز والإنسان والشراكة. وتستضيف الجامعة بشكلٍ دوريٍ مبادراتٍ توعوية لتعريف طلابها المحتملين ببرامجها المبتكرة للدراسات العليا، وتساهم في تعزيز عملية تبادل المعرفة في المجتمع القطري.