كلية القانون تتناول الفعاليات الرياضية الكبرى من منظور الامتثال

كلية القانون تتناول الفعاليات الرياضية الكبرى من منظور الامتثال القانوني

05 أبريل 2021

المناقشات سلطت الضوء على التأثير الواسع للمعايير القانونية في إعادة صياغة شكل الفعاليات الرياضية الكبرى

كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تتناول الفعاليات الرياضية الكبرى  من منظور الامتثال القانوني

عقدت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، حلقة نقاش عبر الإنترنت بعنوان "الامتثال القانوني والفعاليات الرياضية الكبرى" ركزت على المعايير القانونية الدولية من حيث صلتها بالفعاليات الرياضية الكبرى مثل دورة الألعاب الأولمبية وبطولة كأس العالم لكرة القدم ودورة الألعاب الآسيوية.

وسلطت حلقة النقاش الضوء على الكيفية التي باتت الرياضة تخضع من خلالها لمراقبة قانونية مكثفة، فضلاً عن خضوعها تقليديًا للتنظيم الذاتي. وتناولت الحلقة كذلك المعاهدات والقواعد واللوائح والمعايير التي تنظم عمل المسابقات الرياضية المرموقة في التصدي لمجموعة واسعة من التحديات القانونية التي تواجه الهيئات التنظيمية والوكالات العامة والأطراف المعنية الأخرى. وحللت المناقشات على وجه التحديد تعقيدات تنظيم عملية مكافحة الفساد، ومكافحة المنشطات ، وحقوق العمال.

وكان المحور الرئيسي لحلقة النقاش هو الحاجة إلى الشفافية والنزاهة والإدارة الرشيدة، سواء فيما يتعلق بالفعاليات الرياضية أو البيئة التي تستضيفها. وكان الدرس الرئيسي الثاني هو أن الفعاليات الرياضية الكبرى لديها القدرة على بناء إرث اقتصادي واجتماعي وبيئي، وحددت الحلقة العوامل المحركة لهذا الإرث.

وضمت قائمة المتحدثين في حلقة النقاش السيد نيقولا بونوتشي، المدير الإداري لإدارة التجارة العالمية والتحقيقات والدفاع عن موظفي المكاتب في شركة بول هاستنج إل إل بي بمدينة باريس والمدير القانوني السابق لمنظمة التعاون الاقتصادي؛ والسيدة أليكس نصري، أخصائي فني في إدارة العمل والهجرة والتوظيف بمنظمة العمل الدولية، مكتب الدوحة؛ والدكتور زاخاري كالو، أستاذ في كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة الذي يُدَرِّس مقررًا حول القانون الرياضي. وترأست الدكتورة سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، هذه الحلقة النقاشية.

وتحدثت الدكتورة كارامانيان بعد انتهاء الفعالية فقالت: "تنطوي الفعاليات الرياضية العالمية الكبرى على مشاركة العديد من الرياضيين الذين يتنافسون فيها إلى جانب المشاهدين، بالإضافة إلى الحجم الكبير للاستثمارات في هذه الفعاليات، سواء من المدينة أو الدولة المضيفة فضلاً عن مؤسسات القطاع الخاص. وتتميز القضايا التي طرحت للنقاش في هذه الحلقة التي عقدتها كلية القانون، بما في ذلك القضايا المتعلقة بالمشتريات، والإصلاحات الخاصة بأوضاع العمال، والاستدامة والإرث، بأنها ذات صلة كبيرة بدولة قطر التي تستعد لاستضافة منافسات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 وغيرها من الفعاليات الرياضية الكبرى."

وقد دأبت كلية القانون على استضافة فعاليات لتسليط الضوء على اهتماماتها وأنشطتها البحثية. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: cl.hbku.edu.qa