كليتا القانون والعلوم الإنسانية والاجتماعية تناقشان القضية الفلسطينية

كليتا القانون والعلوم الإنسانية والاجتماعية تناقشان القضية الفلسطينية من منظور القانون الدولي والعلاقات الدولية

31 مايو 2021

كليتا القانون والعلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة تناقشان  القضية الفلسطينية من منظور القانون الدولي والعلاقات الدولية

كان الصراع الفلسطيني الإسرائيلي الدائر منذ نحو قرنٍ من الزمان والاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة محور جلسة نقاش مشتركة بعنوان "القانون الدولي والعلاقات الدولية وفلسطين" نظمتها كليتا القانون والعلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة حمد بن خليفة بتاريخ 26 مايو. وعلى خلفية التطورات الأخيرة في قطاع غزة، وعمليات القتل والإصابات، وتدمير الممتلكات، وتشريد الأبرياء، تناول أكاديميون من الكليتين القضايا المثارة المتعلقة بالقانون والعلاقات الدولية. ومن خلال المنظور التفسيري للقانون الدولي، تحدث خبراء متميزون من كلية القانون عن الوضع القانوني لفلسطين وشرعية استخدام القوة، لا سيَّما الأعمال العدائية ضد المدنيين والمستشفيات والمرافق التجارية والمعيشية، بالإضافة إلى مخيمات اللاجئين. وناقش المتحدثون انتهاكات حقوق الإنسان والمسؤولية القانونية عن تلك الأفعال العدائية حسبما ورد في القانون الجنائي الدولي. كما تناول المتحدثون العلاقات الدولية والأبعاد السياسية للصراع فيما يتعلق بالسياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية، وموقف الموقعين الإقليميين على الاتفاقيات الإبراهيمية، وديناميكيات السياسة الإسرائيلية.

وضمت جلسة النقاش، التي أدارتها الدكتورة أمل المالكي، العميدة المؤسِّسة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية؛ والدكتورة سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون، كلاً من الدكتور ستيفن رايت، الأستاذ المشارك والعميد المشارك بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، والسيد علي أبو شيخ، طالب ببرنامج ماجستير الآداب في العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية بالكلية. وشارك في الجلسة من كلية القانون الدكتور إلياس بانتكاس، الأستاذ بالكلية؛ والدكتورة إيليني بوليمينوبولو، أستاذ مساعد بالكلية؛ والدكتورة كا لوك يب، أستاذ مساعد بالكلية. 

وتدعو جامعة حمد بن خليفة بانتظام أكاديميين محليين ودوليين لمشاركة خبراتهم مع المجتمع على نطاقٍ أوسع والمشاركة في نقل المعرفة حول مجموعة من قضايا الساعة ذات الأهمية العالمية. لمعرفة المزيد حول كلية القانون وأنشطتها وفعالياتها، تفضل بزيارة cl.hbku.edu.qa. ولمعرفة المزيد حول كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وأنشطتها وفعالياتها، تفضل بزيارة chss.hbku.edu.qa.