كلية القانون تطلق دورة إلكترونية حول القانون الرياضي
Hamad Bin Khalifa University

الابتكار كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تطلق دورة إلكترونية حول القانون الرياضي

الدورة تُقدَّم على منصة إيديكس وتتناول العالم الحيوي للقانون الرياضي والأنشطة المرتبطة به

أطلقت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة دورتها التعليمية الإلكترونية الأولى عبر منصة إيديكس، وذلك في إطار رسالتها الرامية لتوفير تعليم قانوني من الطراز العالمي. 

وتُعَرِف دورة "التبحر في الجوانب القانونية والتجارية في مجال الرياضة" الجمهور على نطاق واسع بعالم القانون الرياضي الديناميكي والمتطور. وسوف يكتسب الطلاب المشاركون في الدورة فهمًا للجوانب القانونية والتجارية الرئيسية للرياضة مع تطبيقاتها على السيناريوهات الفعلية والافتراضية التي تشمل الفرق والرياضيين.

وسيقوم أعضاء بهيئة التدريس في كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، وأكاديميون رائدون في مجالات تخصصهم، بتوجيه الطلاب خلال الدورة التي تستغرق ثمانية أسابيع. وتبدأ الدورة بإلقاء نظرة عامة على القانون الرياضي يقدمها الدكتور زخاري كالو، الأستاذ بكلية القانون في جامعة حمد بن خليفة، الذي يُدَّرِس القانون الرياضي في الكلية، وعضو قائمة المحكمين بمؤسسة قطر للتحكيم الرياضي.

وبعد ذلك، يتناول أعضاء آخرون في هيئة التدريس بكلية القانون في جامعة حمد بن خليفة، ومن بينهم الدكتور داميلولا أولاوي، الأستاذ المشارك بالكلية؛ والدكتور باري سليمان، الأستاذ المساعد بالكلية؛ والدكتورة سوزان كارامانيان، عميد الكلية، مواضيع محددة تشتمل على العقود، والمسؤوليات التقصيرية، والصحة والسلامة والبيئة، وحقوق العمال، والأخلاقيات، والفساد، والشفافية. ويختتم الدكتور زخاري كالو الدورة بتدريس مقرر حول تسوية النزاعات ساهم فيه الدكتور إلياس بانتيكاس، الأستاذ بالكلية.

والتسجيل في الجلسات المقبلة المزمع عقدها باللغة الإنجليزية مجاني. ونحن نشجع الطلاب على تخصيص ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات في الأسبوع لدراساتهم لتحقيق أفضل النتائج من هذه الدورة.

وتحدثت الدكتورة سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون، بعد إطلاق الدورة، فقالت: "يسعدنا أن نضيف هذه الدورة إلى الباقة المتزايدة من عروض الدورات التعليمية التي تقدمها جامعة حمد بن خليفة عبر منصة إيديكس. ولا تعكس هذه الدورة مكانة قطر المتنامية في مجال القانون الرياضي والإدارة الرياضية فحسب، بل تبرز أيضًا التدويل السريع للأنشطة الرياضة. وبذلك، أصبحت الرياضة تخضع لشبكة من المعايير القانونية التي تزداد تعقيدًا، وغالبًا ما يُساء فهمها. وتسعى هذه الدورة إلى تحليل هذه الشبكة، وتسليط الضوء على كيفية تطبيق القانون الرياضي، سواء في السياق الوطني أو الدولي".

للمزيد من المعلومات عن دورة "التبحر في الجوانب القانونية والتجارية في مجال الرياضة"، يُرجى زيارة: https://www.edx.org/course/navigating-legal-commercial-aspects-of-sports 

وقد دأبت كلية القانون على استضافة فعاليات لتسليط الضوء على اهتماماتها وأنشطتها البحثية. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: https://www.hbku.edu.qa/en/cl/academic-calendar/2019-2020#/year/11776  
 

أخبار متعلقة

كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تتناول آليات عمل المحاكم في أوقات الأزمات

نظمت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، بالاشتراك مع محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات، ندوة إلكترونية لمناقشة الإجراءات التي اتخذتها المحاكم حول العالم لمواصلة عملها في ظل انتشار جائحة كوفيد-١٩.

التجارة والأعمال في زمن جائحة كورونا

إن المفهوم التقليدي لمصطلح "مفتوح للأعمال"، الذي عادة ما يرتبط بوجود لافتة في نافذة أو واجهة محل مرئية من الشارع أو المركز التجاري، لا يزال موجودًا في أذهاننا ولكنه يتلاشى ببطء.