جامعة حمد بن خليفة تعرض مبادراتها البحثية في مجال الرعاية الصحية

جامعة حمد بن خليفة تعرض مبادراتها البحثية في مجال الرعاية الصحية خلال مؤتمر ويش 2018

13 نوفمبر 2018

جامعة حمد بن خليفة تعرض مبادراتها البحثية في مجال الرعاية الصحية خلال مؤتمر ويش 2018

تَعرِض الكليات والمعاهد البحثية التابعة لجامعة حمد بن خليفة مبادراتها البحثية المختلفة المرتبطة بالصحة في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) 2018، الذي يُعقد حاليًا في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. وفي ظل مشاركة خمسة كيانات تابعة للجامعة بفعالية في نسخة العام الحالي من مؤتمر "ويش"، تسجل جامعة حمد بن خليفة أقوى تواجد لها في المؤتمر حتى الآن. 

وتوفر كلية العلوم والهندسة لزوار جناح جامعة حمد بن خليفة في المؤتمر معلومات مفصلة عن برنامج ماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية، الذي أطلقته الكلية مؤخرًا. وبالإضافة إلى ذلك، تعرض الكلية مشاريعها البحثية المختلفة المتعلقة ببحوث الصحة، ومن بينها مشروع التكنولوجيا المساعدة لاكتشاف ورصد الانتباه لدى الأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد، ومشروع رصد الرعاية الصحية عن بُعد لمرضى السكري في قطر، ومشروع جهاز تصوير أورام القولون في الجسم الحي مع إمكانية العلاج الحراري، والتطبيقات الطبية الحيوية للتصنيع المضاف. 

وتعرض طالبتان في برنامج ماجستير العلوم في علم الجينوم والطب الدقيق بكلية العلوم الصحية والحيوية، ابتكاراتهما في مجال الرعاية الصحية، بصفتهما من المبتكرين الشباب في مبادرة )ويش(. 

HBKU Showcases Healthcare Research Initiatives at WISH 2018

ويشارك معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بقوة في مؤتمر العام الحالي، حيث سيترأس الدكتور عمر الأجنف، المدير التنفيذي بالإنابة لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، جلسة نقاش يتناول خلالها موضوع تطوير أدوات تشخيصية وعلاجية جديدة لمرض باركنسون. كما عُقِد اجتماع للشركاء، اليوم، ترأسه الدكتور محمد عمارة، بصفته عالم بمركز بحوث الاضطرابات العصبية بمعهد قطر بحوث الطب الحيوي. وفي سياق منفصل، نَظَّم المعهد أيضًا لقاءً مع الدكتور فؤاد الشعبان، كبير العلماء بمركز بحوث الاضطرابات العصبية، الذي ناقش الدراسة التي أجراها المعهد عن انتشار اضطراب طيف التوحد في قطر. كما عقد المعهد جلسة نقاش معلقة لتناول أهم البحوث عن مرض التوحد في دولة قطر. وأخيرًا، شاركت نور مجبور، الباحثة المشاركة في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، التي تتنافس في الموسم الحالي من برنامج نجوم العلوم، كأحدى المتحدثات في سلسلة محادثات مبادرة (ويش). 

جامعة حمد بن خليفة تعرض مبادراتها البحثية في مجال الرعاية الصحية خلال مؤتمر ويش 2018وفي الوقت نفسه، سيُعَرِّف موظفون متخصصون في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، التابع لكلية الدراسات الإسلامية، زوار جناح الاستعلامات التابع للمركز بالأبحاث المتعلقة بالأخلاقيات الإسلامية والرعاية التلطيفية التي يجريها الدكتور محمد غالي، أستاذ الدراسات الإسلامية وأخلاق الطب الحيوي في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق. ويترأس الدكتور غالي كذلك جلسة نقاش بعنوان: "منتدى بحثي حول الأخلاقيات الإسلامية والرعاية التلطيفية" في مؤتمر ويش. 

وتلتزم جامعة حمد بن خليفة بإجراء ودعم الحلول المبتكرة التي تضمن تعزيز مستقبل الرعاية الصحية في قطر للأجيال المقبلة، بصفتها جامعة بحثية متعددة التخصصات.

وكانت جامعة حمد بن خليفة قد تأسست استنادًا إلى أربع ركائز مؤسسية، وهي التميز، والابتكار، والشراكة، والإنسان. وتعكس مشاركة الجامعة في مؤتمر )ويش( التزامها المباشر بالإبداع، والابتكار، وتوفير بيئة بحثية مواتية. 

للمزيد من المعلومات حول مشاركة جامعة حمد بن خليفة في مؤتمر (ويش)، يرجى زيارة: www.hbku.edu.qa/en/wish-2018