جامعة حمد بن خليفة، توقع اتفاقية تعاون مع شركة يارا النرويجية
Hamad Bin Khalifa University

الابتكار جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، توقع اتفاقية تعاون مع شركة يارا النرويجية لتعزيز جهود تحقيق الأمن الغذائي

الاتفاقية تركز على إنشاء بيئات مضبوطة لضمان توظيف التقنيات الزراعية المتطورة

وقعت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة وشركة يارا إنترناشيونال إيه إس إيه النرويجية، الشركة العالمية الرائدة في مجال تغذية المحاصيل الزراعية، اتفاقية إطار عمل رئيسية للتعاون البحثي. وتهدف الاتفاقية إلى تطوير مشاريع بحثية مصممة لتعزيز العلاقات الأكاديمية والمهنية، والمساهمة في تنمية رأس المال البشري، وتعزيز الابتكار، وتسهيل التوسع، واستخدام أحدث التقنيات، وتصميم أنظمة إنتاج الأغذية في قطر وحول العالم. وستركز المشاريع البحثية بشكل أساسي على الأمن الغذائي، والإنتاج الغذائي المستدام، وكفاءة الطاقة، وإدارة الموارد المائية، واستخدام الذكاء الاصطناعي في البيئات الزراعية المضبوطة.

وتتميز البيئات الزراعية المضبوطة بزراعة النباتات في نظام بيئي محمي بحيث يتم الحفاظ على الظروف المثالية لنمو النباتات طوال دورات حياتها. ويكون تطوير البيئات الزراعية المكيَّفة مدفوعًا إلى حد كبير بعاملين رئيسيين. الأول هو ندرة الموارد الرئيسية مثل الأرض والمياه، والثاني هو الطلب المتزايد على إنتاج الغذاء على مدار العام لإطعام الأعداد المتزايدة من السكان على كوكب الأرض. وفي مثل هذه الظروف، لا تستطيع ممارسات الزراعة التقليدية استيعاب الواقع المتغير للطلب على الغذاء.

وتتراوح البيئات الزراعية المضبوطة من أغطية شبكية بسيطة إلى صوبات زجاجية مؤتمتة بالكامل. نظرًا لأن هذه البيئات تسمح بالتحكم في المتغيرات المختلفة مثل درجة الحرارة، والرطوبة، والأضواء، والحشرات، والأمراض بشكل أفضل، فإنها توفر عوائد أعلى وجودة أفضل للمنتجات. وفي الوقت نفسه، تقلل هذه الزراعة من استخدام الأرض، والمياه، والأسمدة، والكيماويات الزراعية.

وفي دولة قطر، التي تتعرض لظروف مناخية قاسية مع توفر مساحة محدودة من الأراضي الزراعية والمياه العذبة، من الضروري تلبية الطلب على الخضراوات الطازجة، وضمان وجود إمدادات غذائية مستدامة وقوية من خلال التقنيات التي تعزز البيئات الزراعية المضبوطة. وتعمل شركة يارا إنترناشيونال، جنبًا إلى جنب مع المزارع التجارية المحلية، بشكل مكثف لإيجاد أفضل الحلول لإنتاج الخضراوات الطازجة في قطر.

وسوف يشتمل التعاون بين الكلية وشركة يارا على إجراء بحوث في مجالات مثل الذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا الرقمية، واستخدام ثاني أكسيد الكربون لتعزيز الإنتاجية الزراعية، وتوظيف الأساليب المتقدمة لتحسين استهلاك الطاقة والمياه داخل الصوب الزجاجية. وستساهم هذه المشاريع في تطوير الزراعة المستدامة والمتطورة.

وسيعزز التعاون أيضًا من الجهود المبذولة لتطوير استخدام البيئات الزراعية المضبوطة المصممة خصيصًا لكي تناسب الظروف المناخية السائدة في دولة قطر وغيرها من الدول ذات الأجواء المشابهة، وهو ما سيساهم في تنمية مجموعة المواهب المحلية، وإضافة الخبرات الحيوية المبتكرة في مجالات التنمية المستدامة والزراعة.

وعلَّق الدكتور طارق الأنصاري، الأستاذ المساعد بكلية العلوم والهندسة، على هذه الاتفاقية فقال: "نحن سعداء بالتعاون مع شركة يارا في هذا المشروع المهم، الذي يطرح نموذجًا ممتازًا للتعاون بين الأوساط المهنية والأكاديمية. وسوف يدعم هذا التعاون عملية تبادل المعرفة والخبرات، وسيساهم في تعزيز الإنتاج الغذائي المستدام والأمن الغذائي في المناخات القاحلة حول العالم مثل المناخ السائد في دولة قطر. ويتطلع الجميع في الكلية بحماس كبير إلى التعاون والعمل الحيوي الذي ينتظرنا." 

بدوره، قال السيد إيفان دي ويت، رئيس شركة يارا في منطقة الشرق الأوسط: "تجسد عملية إطعام العالم أهمية المعرفة وتتطلب أفكارًا مبتكرة للتغلب على العديد من التحديات التي تصاحبها. ونحن، في يارا، نؤمن بأن المعرفة التي تنمو وتتقدم لديها القدرة على إحداث تغيير إيجابي. ولا يمكن لشركة واحدة بمفردها التغلب على التحديات التي تواجه العالم. ويمثل تعاوننا مع جامعة حمد بن خليفة خطوة مهمة على طريق تطوير معرفتنا الجماعية، وأفكارنا، وخبراتنا للتعامل مع تحديات الإنتاج الغذائي المستدام محليًا وفي جميع أنحاء العالم."

لمزيد من المعلومات حول كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، يرجى زيارة cse.hbku.edu.qa. لمعرفة المزيد عن يارا، يرجى زيارة www.yara.com

 

Hamad Bin Khalifa University
Hamad Bin Khalifa University
Hamad Bin Khalifa University

أخبار متعلقة

في دائرة الضوء: جاسم محمد الملا ضمن سلسلة الفائزين بمنح برنامج المنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا

أعلنت كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، عن أنجح مشاركة لها في برنامج المنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا المقدمة من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي حتى الآن، حيث حصل 17 طالبًا وطالبةً في الكلية على منح من البرنامج.

عائشة الرميحي في دائرة الضوء ضمن سلسلة الفائزين بمنح برنامج المنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا

أعلنت كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، عن أنجح مشاركة لها في برنامج المنح الدراسية لطلبة الدراسات العليا المقدمة من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي حتى الآن، حيث حصل 17 طالبًا وطالبةً في الكلية على منح من البرنامج.