خبير بمختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في معهد ماساشوس | HBKU

خبير بمختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا يناقش التطورات في الرؤية الحاسوبية خلال محاضرة بمعهد قطر لبحوث الحوسبة

17 مارس 2019

قدرة الحواسيب على اكتساب فهم رفيع المستوى من المحتوى الرقمي في جامعة حمد بن خليفة

خبير بمختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا يناقش التطورات في الرؤية الحاسوبية خلال محاضرة بمعهد قطر لبحوث الحوسبة

سيلقي خبيرٌ في مجال الرؤية الحاسوبية متخصصٌ في برمجة الحواسيب لإدراك العالم بنفس الطريقة التي يوظفها البشر، خطابًا رئيسيًا خلال زيارته إلى معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة. 

وسيتناول الدكتور أنطونيو تورالبا، أستاذ الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا والباحث الرئيسي بمختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي التابع للمعهد، موضوع "التعلم للرؤية"، وذلك في مبنى بحثي، يوم الإثنين الموافق 25 مارس.

وسيناقش الدكتور تورالبا في خطابه آخر التطورات في الرؤية الحاسوبية، وهو مجال علمي يهتم بدراسة كيف يمكن للحواسيب اكتساب فهم رفيع المستوى من الصور الرقمية والفيديوهات، أو الملفات الصوتية، ويسعى لتنفيذ المهام التي يمكن للجهاز البصري البشري إنجازها بطريقة آلية.

وسيشرح الأستاذ بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا العديد من التطبيقات الخاصة بالتعرف على الأشياء، ورسومات الحاسوب، والتعلم غير الخاضع للمراقبة من الصور والملفات الصوتية.  

وقال الدكتور تورالبا: "تغطي أبحاثي مجموعة واسعة من الموضوعات في مجال الرؤية الحاسوبية والبشرية، بما في ذلك التعرف على الأشياء والمشاهد الموجودة في الصور، وأنظمة البناء القادرة على التنبؤ، ودراسة كيفية عمل الشبكات العصبية العميقة، وتطبيقات من قبيل Pic2Recipe (وهو تطبيق يُطَوَر بالتعاون مع معهد قطر لبحوث الحوسبة) يتوقع مكونات الطعام من صورته ويقترح وصفات مشابهة."

وأضاف: "أنا مهتم أيضًا بالوسائل الأخرى مثل الاستماع، واللمس، بالإضافة إلى الرؤية، حيث يمكن أن تسمح هذه الوسائل لأنظمة البناء بالتعلم مثلما يفعل البشر. وقد يتمكن النظام القادر على إدراك العالم من خلال الحواس المتعددة من التعلم دون الحاجة إلى مجموعات بيانات محفوظة."

ويقوم الدكتور تورالبا وباحثون آخرون من مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي التابع لمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا بزيارة إلى الدوحة، في إطار اجتماعاتهم السنوية خلال فصل الربيع مع معهد قطر لبحوث الحوسبة، الذي دأب على التعاون مع مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي التابع لمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا منذ سبع سنوات تقريبًا. وسوف يُعقد اجتماع عام لتقديم معلومات محدثة عن الأبحاث المشتركة التي تجرى بالتعاون بين الطرفين في مبنى بحثي التابع لجامعة حمد بن خليفة اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا يوم 25 مارس.

كما يشغل الدكتور تورالبا منصب مدير معهد ماساشوستس للتكنولوجيا في مختبر الذكاء الاصطناعي التابع لمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا وشركة آي بي إم واتسون، وقد شغل منصب أول مدير لمشروع البحث عن الذكاء الذي أطلقه معهد ماساشوستس للتكنولوجيا. وحاز الدكتور تورالبا على العديد من الجوائز، ومن بينها الجائزة المهنية التي تمنحها المؤسسة الوطنية للعلوم. كما يتعاون مع علماء معهد قطر لبحوث الحوسبة فيردا أوفلي وإنغمار ويبر في استخدام التعلم الآلي لتحليل صور وسائل التواصل الاجتماعي من أجل فهم العادات الغذائية في قطر بطريقة أفضل. 

للمزيد من المعلومات عن معهد قطر لبحوث الحوسبة، يرجى زيارة qcri.org.qa