ندوة كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة تسلط | HBKU

ندوة كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة تسلط الضوء على دور الدبلوماسيين في القانون الدولي والشؤون الخارجية

06 مارس 2019

النقاش يستكشف الأحداث الراهنة من وجهة نظر دبلوماسيين ومحامين رائدين

CLPP Foreign Affairs

استضافت كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، ندوة لمناقشة "القانون الدولي والعلاقات الخارجية في عالم مضطرب"، بمشاركة سفراء معتمدين لدى دولة قطر.

وترأست الدكتورة سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون والسياسة العامة، لجنة النقاش التي ضمت سعادة ستيفاني ماكولوم، سفيرة كندا لدى دولة قطر، وسعادة فيصل موسى، سفير جنوب أفريقيا لدى دولة قطر، والدكتور إلياس بانتيكاس، أستاذ القانون في كلية القانون والسياسة العامة، كمتحدثين ضيوف. 

واستكشف السفيران ستيفاني ماكولوم وفيصل موسى طبيعة اتخاذ القرارات المتعلقة بالسياسة الخارجية في عالم يزداد اضطراباً، فضلاً عن تعقيدات العمل الدبلوماسي، بما في ذلك المهارات والصفات المطلوبة للتسوية الفعالة للنزاعات الدولية. ووضع البروفيسور بانتيكاس كلماتهما في سياق نظري عبر تناول الطرق الجديدة لدراسة القانون الدولي بشكل يتجاوز النهج التقليدي لتسوية النزاعات بين الدول. 

وفي هذا الصدد، علّقت الدكتورة كارامانيان بقولها: "تشرفت كلية القانون والسياسة العامة بالترحيب بسفيري كندا وجنوب أفريقيا، اللذين شاركا في حوار مفتوح حول الدور الرئيسي الذي يؤديه الدبلوماسيون في إثراء القانون والسياسات الدولية. وقد اكتسب الحاضرون رؤى عملية حول أهمية الحوار في المجال الدبلوماسي، على وجه الخصوص، والتحديات التي تكتنف عملية مواصلة الحوار عندما تكون القيم الأساسية على المحك". 

وخلال الفعالية، شدد المتحدثون على أن الالتزام بالقانون الدولي يُعَدُ أحد المبادئ الرئيسية للسياسة الخارجية، كما ناقشوا كيفية قيام الدبلوماسيين والمحامين ووزارات الخارجية بتمثيل دولهم المستقلة في مجالات محددة مثل التبادل التجاري، وتيسير سبل الوصول إلى الموارد، وحقوق الإنسان. 

وتجدر الإشارة إلى أن كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة توفر برامج دراسات عليا متعددة التخصصات، تزود الطلاب بالمهارات اللازمة للتعامل مع القوانين المدنية والعامة، والقوانين المستمدة من مبادئ الشريعة الإسلامية. ويتميز برنامج "دكتور في القانون" الذي تقدمه الكلية بأنه برنامج الدراسات العليا الأول من نوعه في المنطقة.

وتتمثل المهمة الرئيسية لجامعة حمد بن خليفة في نشر المعرفة وتوفير بيئة تعليمية مواتية. وفي هذا الصدد، تدعو الجامعة باستمرار قادة الرأي والمهنيين المتمرسين في مجالاتهم للمشاركة في الندوات التي تعقدها. وتقدم الجامعة 26 برنامجًا أكاديميًا، يتناول كلٌ منها قضايا بالغة الأهمية والصلة لدولة قطر، والمنطقة، والعالم.   

للمزيد من المعلومات عن كلية القانون والسياسة العامة، والفعاليات المقبلة التي تنظمها الكلية، يرجى زيارة: clpp.hbku.edu.qa