معهد قطر لبحوث الحوسبة يستضيف الندوة السنوية السابعة للتعلم الآلي

معهد قطر لبحوث الحوسبة يستضيف الندوة السنوية السابعة للتعلم الآلي وتحليل البيانات

08 مارس 2021

خبراء عالميون يتأهبون لتضييق الفجوة بين الأبحاث والتحديات التي تعترض تطبيقها

معهد قطر لبحوث الحوسبة يستضيف الندوة السنوية السابعة للتعلم الآلي وتحليل البيانات

يستضيف مركز قطر للذكاء الاصطناعي، التابع لمعهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة، الندوة السنوية السابعة للتعلم الآلي وتحليل البيانات، بالتعاون مع شركة بوينج. ولضمان سلامة جميع المشاركين، ستُعقد الندوة هذا العام عبر الإنترنت خلال الفترة من 23 إلى 25 مارس الجاري.

وتجمع الفعالية ما بين باحثين، وممارسين، وطلاب، وخبراء متخصصين في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات بهدف تضييق الفجوة بين الممارسات النظرية والعملية، وتناول التحديات التي تواجه هذا القطاع. وستركز الندوة هذا العام على التعلم الآلي المحكم والتطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي. وسوف تشتمل الندوة على محاضرات يلقيها متحدثون من الأوساط المهنية والأكاديمية، ومن بينهم الدكتورة دانييلا روس، مدير مختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي بمعهد ماساشوستس للتكنولوجيا؛ والدكتور أندرياس كراوس، أستاذ بالمعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيوريخ؛ والدكتور أندرو زولي، نائب الرئيس لمبادرات الاستدامة والتأثير العالمي في شركة بلانت لابز. 

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور أحمد المقرمد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، قائلاً: "توفر الندوة كل عام فرصةً للخبراء في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات للتوقف والتفكير في التطورات الحديثة والمسائل التي تستدعي الدراسة والبحث، وتساعدنا على التفرقة بين القضايا الجوهرية والثانوية. وتُعدُ الندوة منصة لتبادل المعرفة وإجراء المناقشات، وكان محور تركيز الندوة ينصب دائمًا على المساعدة في التصدي للتحديات والمشاكل الملموسة. ونحن نشجع الطلاب والباحثين في المجتمع العلمي وكذلك الممارسين المهتمين بهذه المجالات على الانضمام إلينا في الندوة التي تُعقد هذا العام عبر الإنترنت والمساهمة بخبراتهم في البرنامج."

من جانبه، قال السيد بيرنارد دان، رئيس شركة بوينج في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا: "التعلم الآلي وتحليلات البيانات أمران مهمان لجميع المهن والصناعات، ونحن نعثر في كل عام، من خلال ندوات مثل ندوتنا الحالية، على طرقٍ أفضل لإدارة وتحليل البيانات اللازمة لاتخاذ قرارات سليمة. وقد سمحت شراكتنا مع معهد قطر لبحوث الحوسبة للمواهب من جميع أنحاء العالم بالالتقاء ومشاركة ابتكاراتهم، وتعريف الطلاب الإقليميين بالخبراء في هذا المجال، وتعزيز أهداف البحوث والتطوير في قطر."

وسوف تشتمل الندوة على سلسلة من المحاضرات وحلقات النقاش التي يشارك فيها باحثون متميزون من كل من الأوساط المهنية والأكاديمية. وتتضمن قائمة الموضوعات التي ستطرح للنقاش خلال الندوة الرؤية والتصور الحاسوبي، ونمذجة أوجه عدم اليقين لتعزيز القوة، وأبحاث أنظمة اتخاذ القرار البشرية والحاسوبية، والتعلم المعزز، والذكاء الاصطناعي للتطبيقات الفضائية.

ومن بين المشاركين البارزين الآخرين في الندوة الدكتورة تينا إلياسي-راد، أستاذ بجامعة نورث إيسترن؛ والدكتور إيان ديفيدسون، أستاذ بجامعة كاليفورنيا، ديفيز؛ والدكتور ديفيد فورسيث، أستاذ بجامعة إلينوي، حملة أوربانا؛ والدكتور الكسندر رودنيكي، أستاذ فخري بجامعة كارنيجي ميلون؛ والدكتور عادل سالم، زميل باحث ما بعد الدكتوراه في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالمملكة العربية السعودية. وتضم القائمة أيضًا الدكتورة جولي شاه، أستاذ مشارك بمختبر علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا؛ والدكتور يوهان سويكنز، أستاذ بجامعة لوفين الكاثوليكية في بلجيكا؛ والدكتورة كلير توملين، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا في بيركلي. وتضم قائمة المتحدثين البارزين من معهد قطر لبحوث الحوسبة الدكتورة حليمة بن إسماعيل، عالم رئيسي بالمعهد؛ والدكتور محمد أمين صديقي، عالم بالمعهد؛ والدكتور حسن سجاد، عالم بالمعهد.

للمزيد من المعلومات عن الندوة وعملية التسجيل، يرجى زيارة: https://www.hbku.edu.qa/en/academic-events/machine-learning-data