كلية الدراسات الإسلامية تُطلق برنامج تصميم إنسانية ما بعد كوفيد
Hamad Bin Khalifa University

التميز كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تُطلق برنامج تصميم إنسانية ما بعد كوفيد-19

المبادرة التي تستمر لستة شهور تسلط الضوء على أهمية التعارف والتعاون والتراحم

أطلقت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة برنامجًا جديدًا يتناول الجهود المبذولة لتصميم إنسانية أكثر عدلاً وشمولاً واستدامةً بعد انتهاء فيروس كوفيد-19. 

ويتميز برنامج "تصميم إنسانية ما بعد كوفيد-19: تعارف وتعاون وتراحم" بأنه يوفر مساحة تعليمية مبتكرة ومدمجة ومتعددة تهدف للتوصل إلى أفكار جديدة وطريقة تفكير مبتكرة للعيش داخل المجتمعات الطبيعية الجديدة التي تنتظرنا. وسوف يصطحب البرنامج، الذي يستمر لمدة ستة أشهر، الشباب المتحمسين والملهمين من جميع أنحاء العالم في رحلة تعليمية لإطلاق العنان لقدراتهم الكفيلة بتغيير المجتمع إلى الأفضل. وسيركز البرنامج على الأبعاد الفلسفية والروحية ومتعددة التخصصات لإنسانية ما بعد انتهاء فيروس كوفيد-19، مع التأكيد على ثلاث فضائل رئيسية، وهي التعارف، والتعاون، والتراحم. 

وتتعاون كلية السياسات العامة ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، وهما مؤسستان تابعتان لجامعة حمد بن خليفة، مع كلية الدراسات الإسلامية في تنظيم هذا البرنامج، الذي انطلق رسميًا بتاريخ 2 نوفمبر الماضي خلال حفل افتتاح حضره المنظمون، والجهات الراعية للبرنامج، والشركاء، وكبار الشخصيات.

وضمت قائمة الضيوف البارزين الذين شاركوا في هذا الحفل سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية؛ وسعادة السيد طه أيهان، رئيس منتدى التعاون الإسلامي للشباب؛ والدكتور حمد الفياض،  المدير التنفيذي للمركز الإعلامي للشباب؛ والمبتكر عبد الرحمن الخميس، الفائز بجائزة برنامج "نجوم العلوم"؛ ورائد الفضاء السوري محمد فارس.

وتحدَّث الدكتور إفرين توك، الأستاذ المشارك والعميد المساعد لمبادرات الإبداع والتقدم المجتمعي بكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة، بعد انطلاق البرنامج فقال: "رغم أن الشكل والمسار المستقبلي لإنسانيتنا في مرحلة ما بعد كوفيد-19 لا يزال غير مؤكد، يمكن القول إن هذا التفكير المبتكر والقيادة الرشيدة والأخلاق النبيلة يجب أن تحكم استجاباتنا للواقع الجديد. ولا بد أن تشارك الأجيال القادمة في عمليات صنع القرارات الرئيسية، هنا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبناءً على ذلك، يجب تحديد معايير إعادة ضبط المعايير الإنسانية والقيم المجتمعية من خلال عقلية حل المشكلات بطريقة شاملة وإبداعية ومرتكزة على الأخلاق تساعد في بناء مجتمعات أقوى وأكثر شمولاً. ونحن عازمون على تزويد المشاركين في هذا البرنامج الفريد والحيوي للغاية بالمعرفة والمهارات اللازمة لتحقيق ذلك."

وسوف يهتدي البرنامج، منذ بدايته وحتى نهايته، بمجموعة متنوعة من المحاضرات، وفعاليات التواصل، والجلسات التفاعلية المصممة خصيصًا للمساعدة في وضع الأفكار المطروحة خلال البرنامج موضع التنفيذ. وتشتمل فرص التدريب والتطوير على فصول تتعلق بنهج التصميم المرتكز على الإنسان لحل المشكلات ورسم الخرائط الرقمية التعاونية للمفاهيم والتصورات. وسيتمكن المشاركون أيضًا من طلب المشورة والدعم للتغلب على التحديات، والعمل مع الشركاء المتعاونين والجهات المعنية لتطوير تصميمات تتمحور حول الإنسان تعكس قيم التعارف والتعاون والتراحم. ويختتم البرنامج أعماله بعقد مؤتمر قمة يستمر لمدة 30 يومًا خلال شهر رمضان المقبل، حيث سيتبادل المشاركون الخبرات ويتناولون الدروس المستفادة من المشاركة في البرنامج. 

للمزيد من المعلومات عن برنامج "تصميم إنسانية ما بعد كوفيد-19: تعارف، وتعاون، وتراحم"، يُرجى زيارة: https://www.hbku.edu.qa/en/cis/dpch-3t

للمزيد من المعلومات عن كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa

 

Hamad Bin Khalifa University
Hamad Bin Khalifa University
Hamad Bin Khalifa University

أخبار متعلقة

جامعة حمد بن خليفة، عضو مؤسسة قطر، تعرض بحوثها في مجال الرعاية الصحية والتكنولوجيا الرقمية المتقدمة التي طورتها خلال مؤتمر ويش 2020

شاركت جامعة حمد بن خليفة في مؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش) 2020 باعتبارها أحد شركاء المؤتمر، وذلك بما يتماشى مع رسالتها المتمثلة في تعزيز التحول الإيجابي داخل دولة قطر مع المشاركة في إحداث تأثير عالمي.

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تناقش التطور التاريخي للدراسات الإسلامية

نظم المجلس الطلابي لكلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة ندوة إلكترونية تناولت المكانة المرموقة لتراث المخطوطات في تاريخ الفكر الإسلامي.