كلية الدراسات الإسلامية تُشارك في تنظيم المؤتمر الدولي الرابع

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تُشارك في تنظيم المؤتمر الدولي الرابع حول الأمة الإسلامية

28 ديسمبر 2020

الفعالية تناولت قضايا الحوكمة والسلطة السياسية في المجتمعات الإسلامية المعاصرة

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تُشارك في تنظيم المؤتمر الدولي الرابع حول الأمة الإسلامية

شاركت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع مركز دراسات الإسلام والشؤون الدولية في جامعة صباح الدين زعيم في تركيا، في استضافة المؤتمر الدولي الرابع حول الأمة الإسلامية.

وكان موضوع المؤتمر لهذا العام، والذي عُقد عبر الإنترنت خلال الفترة 12-18 ديسمبر، "الحوكمة والسلطة السياسية في العالم الإسلامي: النظرية والممارسة". استهدف المؤتمر معاينة قضايا الحوكمة والسلطة السياسية من منظور جديد، من خلال تناول الأسئلة الأساسية التي تتمحور حول القيادة غير المتسلطة وغير الفاسدة.

وألقى الدكتور عماد الدين شاهين، الوكيل المؤقت لجامعة حمد بن خليفة وعميد كلية الدراسات الإسلامية، الملاحظات الافتتاحية للمؤتمر، فيما قدّم الدكتور لؤي صافي، أستاذ العلوم السياسية والفكر الإسلامي بالكلية، خلال اليوم السادس للمؤتمر، عرضاً حول "الحوكمة الرشيدة في المجتمعات الإسلامية: مأسسة القيم وتحديد السلطة".

واستكشف المؤتمر نماذج جديدة للسيادة توازن ما بين الأفكار الحديثة حول المواطنة وحكم القانون والديمقراطية، والقيم التقليدية. وبحث هذا الجمع المرموق، الذي ضم متحدثين معروفين وكوكبة واسعة من العلماء، عن أجوبة مفيدة ذات صلة بالسلطة والحوكمة السياسية في المجتمعات الإسلامية المعاصرة. كما حاول المؤتمر، من خلال تحليل دراسات الحالة المتعلقة بالحوكمة السياسية في الدول الإسلامية، توفير أجوبة عملية حول عدد من الأسئلة المعقدة، بما فيها دور النخب السياسية، وفكرة المجتمع، وضرورة صياغة مشروع نهضة سياسية حقيقي في كافة أرجاء العالم الإسلامي.

وفي هذا الصدد، علّق الدكتور شاهين، قائلاً: "يُسعدنا أن نتشارك من جديد مع مركز الإسلام والشؤون العالمية في جامعة صباح الدين زعيم في تنظيم النسخة الرابعة لهذا المؤتمر، وذلك اتساقاً مع رسالة كلية الدراسات الإسلامية الرامية إلى تعزيز الحوار والتفاهم من خلال البناء على المعرفة. وفي كل عام، يُسلط هذا المنتدى الضوء على القضايا المعاصرة للأمة الإسلامية، وقد وجد، في نسخته الرابعة، سُبلاً ذات معنى للترويج للخطاب العلمي حول الحوكمة والسلطة السياسية في المجتمعات الإسلامية. ونحن نأمل بأن الحصول على فهم أفضل للنماذج والحلول الجديدة سوف يتأتى من خلال تلك الحوارات الحيوية، والتي سوف نطورها أكثر من خلال بحوثنا وبرامجنا الأكاديمية في كلية الدراسات الإسلامية".

لمزيد من المعلومات حول عمل كلية الدراسات الإسلامية، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa