رئيس جامعة كارنيجي ميلون يلقي محاضرةً حول أثر التكنولوجيا | HBKU

رئيس جامعة كارنيجي ميلون يلقي محاضرةً حول أثر التكنولوجيا على التعليم العالي

18 مارس 2019

يلقي الدكتور فارنام جاهانيان، رئيس جامعة كارنيجي ميلون، محاضرة عامة بعنوان "مستقبل التعليم العالي في عصر الاضطراب التكنولوجي"، وذلك في الحرم الجامعي لجامعة كارنيجي ميلون في قطر يوم الأحد الموافق 24 مارس.

رئيس جامعة كارنيجي ميلون يلقي محاضرةً حول أثر التكنولوجيا على التعليم العالي

يزور الدكتور جاهانيان الدوحة حاليًا بصفته متحدثًا متميزًا في معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، وهو عضو في المجلس الاستشاري الاستراتيجي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة
 
وسيناقش الدكتور جاهانيان في محاضرته وتيرة التطورات التكنولوجية ونطاقها وحجمها غير المسبوق، الذي يستمر في تحفيز التحولات الاجتماعية والاقتصادية، ويسرع من وتيرة الاكتشافات في جميع مجالات البحوث، ولا سيما فيما يتعلق بالوصول إلى كميات هائلة من البيانات، وتصاعد أهمية الذكاء الاصطناعي والأتمتة بقيادتهما للاقتصاد العالمي إلى منعطف جديد.   

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور جاهانيان قائلًا: "في ظل التأثير الملحوظ لمثل هذه التطورات على كل قطاع من قطاعات الاقتصاد العالمي، ينبغي أن يتكيف التعليم العالمي مع تلك التطورات بهدف ضمان توفير المهارات المناسبة للمستقبل الذي يتطور بشكلٍ مستمرٍ. وينبغي ألا تدرب مؤسسات مثل جامعة كارنيجي ميلون الجيل المقبل من أخصائيي الحوسبة فحسب، ولكن يتعين عليها كذلك تزويد القوى العاملة المقبلة بمهارات بشرية شاملة تتزايد قيمتها فقط مع نضوج تقنيات الأتمتة وتشعبها في المزيد من المهام."  

وكان الدكتور جاهانيان قد عُيِّن في منصب الرئيس العاشر لجامعة كارنيجي ميلون خلال العام الماضي، بعد عمله لفترة قليلة رئيسًا مؤقتًا للجامعة. وقد التحق الدكتور جاهانيان بالجامعة للمرة الأولى عندما شغل منصب نائب رئيس الجامعة لقطاع البحوث في عام 2014، وشغل بعدها منصب وكيل الجامعة وكبير المسؤولين الأكاديميين فيها. 
 
وترأس الدكتور جاهانيان دائرة مؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية لعلوم الحاسوب والمعلومات والهندسة خلال الفترة من عام 2011 حتى عام 2014. وقبل ذلك، عمل الدكتور جاهانيان أستاذًا في كلية إدوارد إس ديفيدسون بجامعة ميتشيغان، حيث شغل منصب رئيس قسم علوم الحاسوب والهندسة خلال الفترة من عام 2007 وحتى عام 2011، كما شغل منصب مدير مختبر نظم البرمجيات من عام 1997 إلى عام 2000.

ولطالما تبنى الدكتور جاهانيان فكرة إمكانية أداء البحوث الأساسية لدور محوري في إرساء منظومة للابتكار تشجع على تعزيز التنافسية العالمية وتتصدى للأولويات الوطنية. وشَكَّل بحثه حول أمن البنية التحتية للإنترنت أساسًا لاستراتيجية شركة آربور نتوورك المتخصصة في برمجيات تأمين الإنترنت، التي شارك في تأسيسها عام 2001، حيث شغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة حتى تاريخ الاستحواذ عليها من شركة أخرى في عام 2010.

 ويشغل الدكتور جاهانيان منصب رئيس لجنة علوم الحاسوب والاتصالات في المجلس الوطني الأمريكي للبحوث، وهو عضو في اللجنة التنفيذية لمجلس التنافسية. كما أنه عضو في مجلس إدارة المركز الوطني للمرأة وتكنولوجيا المعلومات، ومعهد الروبوتات المتقدمة للتصنيع. 

وستعقد محاضرته فى تمام الساعة 4:15 مساء بجامعة  كارنيجي ميلون في قطر. للتسجيل، يرجى زيارة qcri.org.qa.

المصدر