معهد دراسات الترجمة يقدم دورات في اللغات للأطفال واليافعين

معهد دراسات الترجمة بجامعة حمد بن خليفة يقدم دورات في اللغات للأطفال واليافعين

03 أغسطس 2019

المعهد يقدم ست دورات في أجواء تعليمية شيقة وتفاعلية

معهد دراسات الترجمة بجامعة حمد بن خليفة يقدم دورات في اللغات للأطفال واليافعين

طرح معهد دراسات الترجمة، التابع لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، ست دورات لتعليم اللغات الأجنبية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 إلى 15 عامًا. وسوف تستمر هذه الدورات لمدة 15 أسبوع، ومن المقرر أن تبدأ خلال شهر سبتمبر 2019. 

وتشتمل دورات فصل الخريف، التي يُقَدمها مركز اللغات بمعهد دراسات الترجمة، على دورات في اللغة العربية، والصينية، والفرنسية، والألمانية، والبرتغالية، والإسبانية. ويطرح المركز برنامجًا خاصًا لتعليم اللغة العربية للطلاب غير الناطقين بها ممن تتراوح أعمارهم ما بين 8 إلى 11 عامًا بهدف تعزيز مهارات القراءة لديهم وتنمية قدرتهم على التواصل. وستوظف الدورة تدريبات المحادثة البسيطة، وستساعد الطلاب على القراءة وفهم الفقرات القصيرة التي تتناول المواقف الحياتية اليومية.
ويمكن للطلاب أن يتطلعوا إلى خوض تجربة ثرية ومجزية ثقافيًا، حيث سيتعرفون في أثناء الدورات على تاريخ اللغة من خلال دروس مخططة بعناية توظِف مناهج وأنشطة مُحَدَثة مثل الأغاني، والألعاب، والحرف، والموسيقى، والدراما، والفن.  

وصرَّح الدكتور أحمد نزاري، مدير مركز اللغات بمعهد دراسات الترجمة، التابع لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة: "تظهر البحوث أن الأطفال لديهم قدرة فطرية أقوى على تعلم اللغات وإتقانها مقارنة بالكبار. ولهذا السبب، تركز دوراتنا على تنمية المهارات المعرفية والإبداع لدى الطلاب عبر تشجيعهم على التعلم في بيئة داعمة. وفي دولة متعددة الثقافات مثل قطر، حيث تتشابك العديد من اللغات والثقافات، تُمثل القدرة على التحدث بلغةٍ أخرى رصيدًا قيِّمًا للأطفال لأنها تعزز من فهمهم للثقافات الأخرى وترفع مهارات التفكير النقدي لديهم." 

وسيتعلم الطلاب اللغات الأجنبية في هذا البرنامج في إطار تجربة شيقة تمامًا، وسيتم تشجيعهم على التفكير بشكل إبداعي والتعاون مع الطلاب الآخرين. ويُقدم الدورات مدرسون مؤهلون لديهم تجربة سابقة في التدريس للأطفال، وستُعقد في أيام السبت من كل أسبوع خلال الفترة من 7 سبتمبر إلى 14 ديسمبر. 

وتعزز دورات فصل الخريف، التي يقدمها مركز اللغات في معهد دراسات الترجمة، من رسالة المعهد الرامية إلى تقديم برامج تعليمية عالمية الطراز في اللغات الأجنبية تُمَكِن المتعلمين من اكتساب لغة جديدة في وضعٍ طبيعيٍ. 

وتشجع كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ومعهد دراسات الترجمة التابع للكلية البرامج التعليمية متعددة التخصصات. وتقدم الكلية خمسة برامج مبتكرة على مستوى الماجستير والدكتوراه تتناول مجالات الترجمة، والترجمة السمعية البصرية، ودراسات المرأة في المجتمع والتنمية، والعلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية. وقد طرحت الكلية، في الآونة الأخيرة، برنامج الدكتوراه الأول من نوعه بدولة قطر في العلوم الإنسانية والمجتمعات الرقمية لتلبية الاحتياجات المحلية والإقليمية المتنامية. 

وستُعقد جميع الدورات في بنروزهاوس (مبنى الآداب والفنون سابقًا) بالمدينة التعليمية. وللتسجيل في إحدى دورات اللغات التي يقدمها المعهد، يرجى زيارة http://tii.qa/language-center وwww.tii.qa/kids-courses. وينتهي التسجيل للالتحاق بالدورات في  3 سبتمبر للكبار، وبتاريخ 10 سبتمبر للأطفال.