كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تحتفل باليوم الأوروبي للغات
Hamad Bin Khalifa University

الأخبار

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تحتفل باليوم الأوروبي للغات بحضور جمع من العاملين في السفارات الأوروبية بالدوحة

29 سبتمبر 2019

الفعالية أقيمت قبيل أيام من الاحتفال باليوم العالمي للترجمة

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تحتفل باليوم الأوروبي للغات بحضور جمع من العاملين في السفارات الأوروبية بالدوحة

استضافت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة موظفين رفيعي المستوى من عدة سفارات أوروبية بدولة قطر خلال احتفال نظمته الكلية بمناسبة اليوم الأوروبي للغات. وأكدت الفعالية، التي عقدت يوم الخميس الماضي، على دعم الجامعة للمبادرات التي تعزز المهارات اللغوية وعملية تدريس اللغات.

ويتميز اليوم الأوروبي للغات، الذي أعلن عنه مجلس أوروبا، في عام 2001 بأنه فعالية سنوية تسلط الضوء على التنوع اللغوي والثقافي الغني في أوروبا. وتعزز هذه المناسبة كذلك من تعلم اللغات مدى الحياة في الأوضاع التعليمية التقليدية وخارجها دعمًا للتطوير المهني في أجواء عامرة بالمرح. ويشجع اليوم الأوروبي للغات التعددية اللغوية ويُحَسِّن التفاهم الثقافي في جميع أنحاء القارة الأوروبية.     

وقد أُقيم احتفال كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قبيل اليوم العالمي للترجمة، الذي أطلقته منظمة الأمم المتحدة في 20 سبتمبر 2017. وتُكَرِم هذه الفعالية السنوية، التي تُعقد بتاريخ 30 سبتمبر، المهنيين العاملين في مجال اللغات والترجمة على دورهم في تسهيل الحوار والتفاهم والتعاون حول العالم. ومثل المناسبات الأخرى التي أطلقتها منظمة الأمم المتحدة، يثقف اليوم العالمي للترجمة الجماهير بقضايا مهمة ويحتفي بإنجازات البشرية.  

وتحدثت الدكتورة أمل المالكي، العميدة المؤسِّسة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بعد الفعالية، فقالت: "لقد كان من المهم الاحتفال باليوم العالمي للغات لسببيَن مهميَن جدًا، أولهما أن تواجد ضيوفنا في الاحتفال يعكس العلاقات الوطيدة التي تتمتع بها قطر مع جميع الدول الأوروبية. ومن جانبها، تستمر جامعة حمد بن خليفة في تطوير علاقات بنّاءة وتفاعلية مع المؤسسات المتشابهة معها في التفكير من جميع أنحاء أوروبا." 

وأضافت: "ويكمن السبب الثاني في أن الكلية تحتضن معهد دراسات الترجمة، الذي يفتخر بكونه المعهد الوحيد في المنطقة الذي يقدم برامج ماجستير معتمدة دوليًا في دراسات الترجمة والترجمة السمعية البصرية، بالإضافة إلى ورش عمل للتطوير المهني، مع تدريس 11 لغة للجماهير وطلاب الجامعات والمدارس. وتستمر الكلية بشكل جوهري في تعزيز التنوع باعتباره قيمةً مهمةً من قيمها الأساسية."  

بدوره، صرَّح سعادة الدكتور ويلي كيمبل، سفير النمسا المعتمد لدى دولة قطر، بقوله: "اليوم الأوروبي للغات من المناسبات التي نحتفل بها حول العالم للتعريف باللغات والثقافات الأوروبية. ولكن هذه المناسبة تشبه طريقًا ذا اتجاهين، حيث نستمع فيه إلى دولنا المُضيفة ونسعى إلى تلبية احتياجاتها ومصالحها."

وقد دأبت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية على استضافة محاضرات عامة، ومؤتمرات، وفعاليات أخرى تدعم رؤيتها المتمثلة في إثراء المجتمع بدولة قطر وفي جميع أنحاء العالم من خلال تجارب تعليمية تحويلية.

للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: chss.hbku.edu.qa