إسهامات طلاب كلية العلوم الصحية والحيوية في منشورات الطب الدقيق
Hamad Bin Khalifa University

الإنسان إسهامات طلاب كلية العلوم الصحية والحيوية في منشورات الطب الدقيق

نُشر لمحمد أسامة طارق، طالب الدراسات العليا بأحد برامج العلوم البيولوجية والعلوم الطبية في كلية العلوم الصحية والحيوية في جامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، فصلاً من كتاب "أساسيات الجينوم السرطاني والمقاربات الحسابية والطب الدقيق"، الذي يسلط الضوء على دور أوميكس في الطب الدقيق وعلاج الأورام السرطانية.

يناقش هذا الفصل من الكتاب المنشور بدورية "سبرنج نيتشر" التقنيات الأكثر إفادة وفاعلية في تعديل الجينوم لدى مرضى السرطان في القرن الحادي والعشرين (CRISPR-Cas9)، وهو أحد مجالات علوم الحياة، ويتمتع بالإمكانات اللازمة لإحداث ثورة في الوقاية من بعض الأمراض وعلاجها.

وقد عمل طارق في السابق على استهداف الخلايا السرطانية من خلال عقاقير جزيئية صغيرة، وهو يعمل في الوقت الحالي على تحديد الأهداف العلاجية لسرطان القولون والمستقيم. ويتسق هذا المنشور مع اهتماماته البحثية ذات العلاقة بتحديد الأهداف العلاجية في الخلايا السرطانية والبيولوجيا الجزيئية.

من جانب آخر، تعكس مشاركة بحثه دور كلية العلوم الصحية والحيوية في الإسهام في معالجة التحديات الصحية الوطنية والعالمية، من خلال تعليم الطلاب في مجالات العلوم الطبية الحيوية، والجينوم، والطب الدقيق، وعلوم اللياقة البدنية، بهدف قيادة الاكتشافات العلمية وتعزيز الرعاية الصحية الشخصية ذات الصلة في قطر والعالم.
 

أخبار متعلقة

من كوفيد-19 إلى طوكيو 2021: كيف سيعود الرياضيون إلى مضامير المنافسات؟

ما هو تأثير تأجيل عقد دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بطوكيو إلى يوليو 2021 على جداول تدريب الرياضيين؟ ومع تخفيف الإغلاق تدريجيًا، كيف ستتطور تدريباتهم وتكيفهم واستعداداتهم على المدى الطويل للمشاركة في أكبر حدث رياضي في العالم؟

أين نحن من لقاح فايزر؟

شاركت شركة التكنولوجيا الحيوية "بيونتيك"، المملوكة لزوجين ألمانيَين من أصلٍ تركي هما الدكتور أوغور شاهين وأوزليم توريتشي، بعض الأخبار الواعدة مع شركة فايزر في أعقاب السباق الأكثر احتدامًا في العالم على التوصل للقاح للتحصين ضد فيروس كوفيد-19.