ورشة عمل لكلية العلوم الصحية والحيوية تعزز المهارات

ورشة عمل لكلية العلوم الصحية والحيوية تعزز المهارات المختبرية الأساسية في البيولوجيا الجزيئية والخلوية

26 أكتوبر 2021

ورشة عمل لكلية العلوم الصحية والحيوية تعزز المهارات المختبرية الأساسية في البيولوجيا الجزيئية والخلوية

قدّمت كلية العلوم الصحية والحيوية مؤخرًا دعوة لجمهور عريض للمشاركة في ورشة العمل التي نظمتها بعنوان "مهارات المختبرات الأساسية في البيولوجيا الجزيئية والخلوية". وفرت الورشة التدريبية التي استمرت ستة أيام للمشاركين تجربة عملية في مختبراتها، حيث قسمت المشاركين إلى مجموعات صغيرة متفاعلة عملوا تحت إشراف علماء بارزين. وتعلّم المشاركون خلال الجلسات التي عقدت في الفترة من 9 إلى 14 أكتوبر مجموعة واسعة من المهارات الفنية، واكتسبوا كذلك خلفية نظرية تساعدهم على توسيع معرفتهم العلمية وتطوير قدرات التعلّم الضرورية للاستفادة من المنشورات العلمية وإطلاق المشاريع المستقلة.

وخلال الجزء الأول من ورشة العمل الذي قاده الدكتور مصطفى عويضة، العالم الباحث ومدير المختبرات في كلية العلوم الصحية والحيوية، تعلّم الباحثون الطموحون كيفية إجراء ترتيب التسلسل، وتصميم الأبجديات، وإجراء تفاعل البوليميراز المتسلسل لجين محدد، واستعراض استنساخ الحمض النووي وترتيبه، باستخدام أحدث الأساليب لتحليل نتائج التسلسل بهدف تعزيز مهارات المشاركين في البيولوجيا الجزيئية.

بينما ركز الجزء الثاني من ورشة العمل الذي قاده الدكتور محمد أيت طالب، العالم الباحث ومدير المختبرات في كلية العلوم الصحية والحيوية، على الفحوصات التي تستند إلى الخلايا وتقنيات التصوير المجهري متحد البؤر. وتعلم المشاركون المزيد حول الخصائص النوعية لخلايا الثدييات، بما في ذلك كيفية زراعة خلايا الثدييات وتمريرها وعدها ونقلها. وأجرى المشاركون التجربة الكاملة الخاصة بالتحليل المناعي ابتداءً من التحلل الخلوي إلى الكشف عن التوهج وقياس / تنميط النطاق. وأجرى المشاركون بالتوازي تثبيت وتجميع وتحضير العينات البيولوجية للتصوير الأمثل. وخلال هذا القسم، تعلم المشاركون كيفية استيعاب التوطين الخلوي للبروتين الظاهر بشكل عابر والعلامات العضية الخلوية، باستخدام أدوات اقتناء الصور ومعالجتها بواسطة برنامج التصوير متحد البؤر نيكون (A1R). 

وعن هذه الورشة التي وجدتها مفيدة للغاية، قالت المشاركة يسرا منظور: "بغض النظر عن مدى خبرتك في إجراء التجارب، من المفيد دائمًا العودة وممارسة التقنيات الأساسية ومراجعتها. فمن خلال هذه الورشة، حصلت على تدريب عملي موسع أتاح لي الفرصة أن أفهم وأتعلم بعض التقنيات الرئيسية الضرورية في مجالات البيولوجيا الخلوية والجزيئية؛ ليس فقط مجرد التعلم ولكن كنت قادرة وبكل الثقة على تكرار التجارب بشكل مستقل. وأوصي زملائي بالتأكيد بالانضمام إلى هذه الورشة كلما سنحت لهم الفرصة."

من جانبها، عبرت أميرة شعبان مصطفى صالح علوة عن رأيها قائلة: "كانت الورشة ممتدة وثرية بمجموعة متنوعة من المفاهيم والتقنيات ذات الأهمية الكبيرة في هذا المجال البحثي. وتمكنا من الحصول على تجربة عملية حقيقية على أيدي خبراء في مجال زراعة الخلايا واستنساخها."

للمزيد من المعلومات حول كلية العلوم الصحية والحيوية وبرامجها الأكاديمية وعروضها المتنوعة، اضغط هنا.