كلية العلوم والهندسة تفوز بجائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر

كلية العلوم والهندسة تفوز بجائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر الدولي السابع والأربعين لقواعد البيانات الضخمة جدًا

19 سبتمبر 2021

المؤتمر يكرّم العديد من أعضاء هيئة التدريس بمعهد قطر لبحوث الحوسبة لمساهماتهم المتميزة في المراجعة

كلية العلوم والهندسة تفوز بجائزة أفضل ورقة بحثية في المؤتمر الدولي السابع والأربعين لقواعد البيانات الضخمة جدًا

فازت كلية العلوم والهندسة ومعهد قطر لبحوث الحوسبة بالعديد من الجوائز تقديرًا لخبراتهما المتخصصة خلال المؤتمر الدولي السابع والأربعين لقواعد البيانات الضخمة جدًا 2021 الذي عقد مؤخرًا. يعتبر هذا المؤتمر منتدى عالمي بارز يوفر منصة للحوار حول أحدث الأبحاث وعمليات التطوير بشأن إدارة قواعد البيانات والمجالات ذات الصلة.

فقد فاز الدكتور ديفيد ين يانج، الأستاذ المساعد في قسم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بكلية العلوم والهندسة، بجائزة أفضل ورقة بحثية حول "قياس دمج الشبكة المنسوبة إلى الرسوم البيانية الضخمة" بالتعاون مع باحثين من جامعة سنغافورة الوطنية، وجامعة هونج كونج للتقنيات المتعددة، وجامعة نانيانج التكنولوجية. تطرح هذه الدراسة (PANE) كحل فعال لحساب (ANE) الذي يقيس الرسوم البيانية الضخمة مع عشرات الملايين من العُقد، بينما تحقق فائدة متقدمة للنتائج المستخلصة. وقد تلقى هذا المشروع البحثي دعمًا من برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي التابع للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور يانج: "نحن سعداء أن أتيحت لنا الفرصة لعرض بحثنا الفريد في منتدى عالمي مرموق مثل هذا، وكذلك للتكريم والفوز بالجائزة على ورقتنا البحثية. لقد وفر هذا المؤتمر لبحثنا الفرصة لطرحه على المجتمع العلمي على نطاق واسع، ونتوقع كذلك أن يتيح ذلك بدوره لنا الفرصة لرؤية هذا الحل الذي طرحناه يدخل حيز التطبيق العملي."

ومن جانبه، فاز معهد قطر لبحوث الحوسبة بالعديد من جوائز المراجعين المتميزين للمساهمات البارزة التي قدّمها الدكتور مراد أوزاني، العالم الرئيسي، والدكتور سارافانان تيروموروجاناتان، العالم في مجموعة تحليلات البيانات، والدكتور نان تانج، العالم الأول، كأعضاء في مجلس مراجعة المؤتمر.

وقد تضمنت فعاليات المؤتمر الدولي السابع والأربعين لقواعد البيانات الضخمة جدًا مساهمات من معهد قطر لبحوث الحوسبة وكلية العلوم والهندسة، ونقاشات بحثية، ودراسات، وعروض توضيحية، وورش عمل، غطت الجوانب الرئيسية المتعلقة بإدارة البيانات، وقواعد البيانات، وبحوث أنظمة المعلومات، اعترافًا بكونها حجر الزاوية التكنولوجي للتطبيقات الناشئة. وقد نُشرت الأوراق البحثية التي اعتمدها المؤتمر عبر رابط: فعاليات المؤتمر الدولي السابع والأربعين لقواعد البيانات الضخمة جدًا.