كلية السياسات العامة تنظم مائدة مستديرة لمناقشة أساليب التعاون الدولي

كلية السياسات العامة تنظم مائدة مستديرة لمناقشة أساليب التعاون الدولي

04 أبريل 2023

مناقشة تقرير مركز ستيمسون الذي شارك في تأليفه طلاب جامعة حمد بن خليفة وتناول التحديات العالمية قبل قمة المستقبل

Hamad Bin Khalifa University

نظمت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة مائدة مستديرة بالشراكة مع مركز ستيمسون لمناقشة تقرير حديث أعده ريتشارد بونزيو، مدير برنامج الحوكمة العالمية وأمن العدالة، وزميل أول في مركز ستيمسون، بالتعاون مع طلاب جامعة حمد بن خليفة.

وشارك سلطان بركات، الأستاذ بكلية السياسات العامة، كمناقش للتقرير الذي حدد ثلاثة أساليب جديدة للتعاون الدولي اقترحها التقرير قبل قمة المستقبل التي تعقدها الأمم المتحدة العام القادم.

وأتاحت المائدة المستديرة فرصة للخبراء في قطر ومن دول العالم، لمناقشة نتائج التقرير وتوصياته مع المهتمين وأصحاب المصلحة الآخرين، مما سمح للمؤسسات بالانخراط بشكل أكبر في المجتمع، وتعزيز الحوار والتعاون حول القضايا المتعلقة بالتعاون العالمي والعمل الجماعي.

ويناقش التقرير، الذي يحمل عنوان "إعادة النظر في التعاون العالمي: ثلاثة أساليب جديدة للعمل الجماعي في عصر يتسم بالتغيير"، آثار تغير المناخ والتحديات العالمية الأخرى، بما في ذلك جائحة كوفيد-19 والنزاعات المستمرة، التي أعاقت التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، كما اقترح التقرير أيضاً عناصر محددة لكل أسلوب من أساليب هذه السياسات العالمية، فضلاً عن التحديات المحتملة التي يتعين مواجهتها والتغلب عليها.

كما سلط التقرير الضوء على أهمية المشاركة الهادفة للمجتمع المدني في الأعمال التحضيرية لقمة المستقبل، لضمان اتخاذ قرارات مستنيرة، وتعزيز المسؤولية المجتمعية على أوسع نطاق، بالإضافة إلى الإحساس بالمسؤولية المشتركة في تنفيذ ما تسفر عنه القمة.

وشارك في إعداد التقرير كل من الشيخة هيا آل ثاني، من كلية السياسات العامة، وشارق عمر، كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، إلى جانب باحثين من مركز ستيمسون، وبرنامج الدراسات العليا للشؤون الدولية في "الكلية الجديدة" بنيويورك.