كليتا السياسات العامة والقانون تطلقان كتابًا حول القوة في النزاعات المسلحة

كليتا السياسات العامة والقانون تطلقان كتابًا حول القوة في النزاعات المسلحة

05 أكتوبر 2022

الكتاب الذي ألفته عضو بهيئة التدريس في جامعة حمد بن خليفة يُمثل دراسة اجتماعية قانونية لشرعية استخدام القوة في النزاعات المسلحة

كليتا السياسات العامة والقانون تطلقان كتابًا حول القوة في النزاعات المسلحة

عقدت كلية السياسات العامة وكلية القانون بجامعة حمد بن خليفة ندوةً عبر الإنترنت بتاريخ 20 سبتمبر لإطلاق ومناقشة كتاب جديد من تأليف الدكتورة كا لوك يب صدر مؤخرًا عن دار جامعة أكسفورد للنشر بعنوان "استخدام القوة ضد الأفراد في الحروب بموجب القانون الدولي".

وتقدم الدكتورة يب، الأستاذ المساعد في كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، في الكتاب دراسة متعددة التخصصات حول القوانين التي تحكم الحروب. ويجمع عملها ما بين القوانين والنظريات الاجتماعية والممارسات الفعلية في دراسة اجتماعية وقانونية لاستخدام القوة في النزاعات المسلحة.

وتماشيًا مع نهج الكتاب، استكشفت الندوة التي عُقدت عبر الإنترنت مغزى التشكيك في "شرعية" استخدام القوة ضد الأفراد في الحروب وأهميته والحكمة منه عبر إعادة ربط الفكر القانوني بالعالم الاجتماعي. وناقشت الدكتورة يب في المحاضرة التي ألقتها تحليل الكتاب للمفاهيم المختلفة لمصطلح "الشرعية" التي تحدث التوترات بين القانون الدولي تطبيقه في حالات اندلاع الحروب والنزاعات المسلحة.

وشارك في النقاش خلال هذه الفعالية السيد فيكير تينساي بيرهين، محاضر في القانون وحقوق الإنسان بكلية القانون في جامعة هواسا بإثيوبيا، الذي ترتكز اهتماماته البحثية على حقوق الأطفال، والقانون الإنساني الدولي، والجماعات المسلحة التي تعمل خارج نطاق الدولة، وحقوق الإنسان

وفي أعقاب انتهاء الفعالية، صرَّحت الدكتورة يب قائلةً: "توفر التوترات في القانون الدولي فرصًا لإشراك القانون في مستوى أعمق، ويقوم الكتاب بذلك من خلال عدسة النظريات والممارسات الاجتماعية. ودائمًا ما ألهمني الأشخاص الذين عاينوا حقيقة التحديات على أرض الواقع وأجد أنه من المفيد جدًا تبادل وجهات النظر مع السيد فيكير وأفراد آخرين من الجماهير من إثيوبيا الذين يمرون بصراع وحشي حرفيًا بينما نتحدث الآن."

أدار الندوة الدكتور لوجان كوكرين، العميد المشارك للشؤون الأكاديمية في كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، حيث اشتملت المناقشات على العديد من التخصصات. وجمعت الفعالية بين مشاركين من جميع أنحاء العالم، حيث أوضح الدكتور كوكرين أن هذا الأمر يُعدُ "إشارة واضحة على أهمية هذا الكتاب والاهتمام الكبير بالاستماع إلى المناقشات المتعلقة بمحتوياته."

وبعد إطلاق الكتاب، علَّقت سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون، قائلةً: "يصور كتاب الدكتورة يب التعقيدات والتوترات في قانون النزاعات المسلحة، وأولوية الدور الذي يؤديه القانون الدولي. ويسعدنا مشاركة بحثها وآرائها المتميزة مع المجتمع القانوني الدولي. وحسبما أظهر النقاش مع الدكتور بيرهين والدكتور كوكرين، يقدم الكتاب إطارًا نظريًا فريدًا لفهم حالات النزاع المعاصرة."

ويُعدُ كتاب "استخدام القوة ضد الأفراد في الحروب بموجب القانون الدولي" جزءًا من سلسلة كتب جامعة أُكسفورد في القانون الإنساني والجنائي الدولي. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة:https://global.oup.com .

وللمزيد من المعلومات حول برامج كلية القانون وكلية السياسات العامة ومبادراتهما، يُرجى زيارة: cl.hbku.edu.qa وcpp.hbku.edu.qa.