كلية القانون و والرابطة الأوروبية لطلاب القانون يعقدون مؤتمر الاستدامة

كلية القانون و والرابطة الأوروبية لطلاب القانون يعقدون مؤتمر الاستدامة

22 مارس 2022

المؤتمر المنعقد بمبادرة طُلّابية يتناول قضايا مُتعلّقة بأوروبا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

عُقد المؤتمر خلال الفترة بين مارس 15 و16

جاءت النسخة الأولى من المؤتمر العالمي للبيئة والطاقة والاستدامة تحت عنوان «المرآة الخضراء: نظرة على مستقبلنا المستدام» حيث أُقيمَت الفعالية في 16-17 مارس بالتعاون بين مجتمع القانونيين في جامعة حمد بن خليفة والرابطة الأوروبية لطلاب القانون في جامعة بادوفا الإيطالية. 

استكشف المؤتمر المشترك الذي عقد عبر الإنترنت أفكارًا ورؤىً مقارنة جديدة حول القوانين والسياسات البيئية في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد وفَّر هذا الاجتماع العالمي لطلاب القانون فرصة لخوض مناقشات حول المضامين القانونية والسياسية والاجتماعية ولمشاركة أبحاثهم مع فقهاء القانون والخبراء المتخصصين من جامعات رائدة.   

افتُتحت الفعالية العالمية بكلمات ترحيبية من سعادة السيد أليساندرو بروناس، سفير إيطاليا لدى قطر، والدكتور مارسيلو دانييلي من جامعة بادوفا، والدكتورة سوزان كرامانيان، عميد كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة. كما ألقى الدكتور داميلولا أولاوي، الأستاذ المشارك والعميد المشارك للبحوث بكلية القانون، الكلمة الرئيسية في المؤتمر، حيث سلَّط الضوء على الحاجة إلى التحول المستدام واستراتيجيات التنمية الخضراء منخفضة الانبعاثات الكربونية والقادرة على مقاومة تغيّر المناخ والتحديات الناشئة في هذا المجال.

وقد كانت المساهمات في الجلسة الحوارية التي عقدت بعنوان «الابتكارات في القانون المستدام والحوكمة» متعددة التخصصات ومتعمقة وشملت طلاب الدراسات العليا والشباب الممارسين من جامعة حمد بن خليفة ومن العديد من الجامعات العالمية، بينما تناولت الجلسات الحوارية الأخرى موضوعات «الاستثمار والعمل والاستدامة في قطر وإيطاليا» و«الطاقة والبيئة والاستدامة والقانون» و«أدوات النهوض بحقوق الإنسان والاستدامة والبيئة في القطاعات الرئيسة».

وعقب المؤتمر، أفادت إلينا إندار أطول، رئيس مجتمع القانونيين في كلية القانون والرئيس المشارك للمؤتمر: «يسعدنا جدًا أن يتعاون مجتمع القانونيين بجامعتنا مع الرابطة الأوروبية لطلاب القانون بجامعة بادوفا لتنظيم النسخة الأولى من هذا المنتدى الذي يقوده الطلاب. تدمج كلية القانون موضوعات الاستدامة في مناهجها وتسلط الضوء عليها في العديد من المؤتمرات والمحاضرات. لقد طرحت فعالية الرابطة الأوروبية لطلاب القانون في جامعة بادوفا وجهات نظر مبتكرة وذات أهمية عالمية حول العديد من المشكلات المُلحة. ونحن بشكل خاص نشكر الدكتور زاكاري كالو من كلية القانون، والدكتور أندرياس بين من جامعة بادوفا، على إرسائهم أساس هذا التعاون مع الرابطة الأوروبية لطلاب القانون بجامعة بادوفا، والدكتور باري سليمان على تفاعله مع طلابنا، كما نشكر طلاب جامعة بادوفا، والدكتور أولاوي على قيادته للموضوع الأساسي للمؤتمر والموضوعات الفرعية وتوجيهه  للمتحدثين.»

من جانبها، صرحت صوفيا كاسجراندي، نائب رئيس الرابطة الأوروبية لطلاب القانون بجامعة بادوفا والرئيس المشارك للمؤتمر قائلة: «وفر المؤتمر فرصة كبيرة للتفكير في كيفية تفاعل القانون البيئي والاستدامة مع حقوق الإنسان وغايات أخرى، في وجود قيادات أكاديمية وقانونية بارزة وبحضور قادة الصناعة وزملائنا الطلاب. لقد عمّق المؤتمر معرفتنا المقارنة وطرح مجالات جديدة وواسعة للاستكشاف، ونحن نطمحُ للبناء على هذه العلاقات مع مُجتمع القانونيين بجامعة حمد بن خليفة ونتطلع قدمًا لمثل هذه التبادلات التفاعلية.»

وكان من بين المتحدثين في المؤتمر أكاديميون من كلية القانون وكلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، وجامعة بادوفا، وجامعتي برمنغهام وبرادفورد بالمملكة المتحدة، وجامعة آزاد الإسلامية بطهران، وجامعة تي أو بي بي للاقتصاد والتكنولوجيا في تركيا.  وفي الجلسات الحوارية، شارك متحدثون من مركز قطر للمال، وشركة جياني وأوريغوني للمحاماة، وشركة BM&A للمحاماة، ومُسرّعة تكنولوجيا الأزياء بميلان، ومنظمة الطاقة النظيفة لأجل أفريقيا، وحركة الشباب العربي للمناخ في قطر. وضمت قائمة الحضور في المؤتمر من الشركاء والجهات المعنية نادي الطاقة والبيئة بجامعة حمد بن خليفة، وشركة جياني وأوريغوني للمحاماة، ومركز قطر للمال، وجمعية محاضري القانون البيئي في جامعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.