طالبات بكلية القانون في جامعة حمد بن خليفة يحصلون على مراكز متقدمة بمسابقة محكمة صورية للاقتصاد الرقمي

طالبات بكلية القانون في جامعة حمد بن خليفة يحصلون على مراكز متقدمة بمسابقة محكمة صورية للاقتصاد الرقمي

27 ديسمبر 2022

الطالبات تفوَّقن في المرافعات القانونية على فرق من جامعات عالمية

الطالبات تفوَّقن في المرافعات القانونية على فرق من جامعات عالمية

استعرضت طالبات من كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة مهاراتهن القانونية المهنية، حيث فزن على 18 فريقًا من مختلف البلدان في مسابقة المحكمة الصورية لمحكمة الاقتصاد الرقمي التي عقدتها محاكم مركز دبي المالي العالمي في نهاية شهر نوفمبر 2022. وحصلت عضوات الفريق، المكون من طالبات في السنة الثانية ببرنامج "دكتور في القانون" وهن عائشة بشير وتسنيم أحمد إلياس حسين، بالإضافة إلى كريستينا الثلاثيني، الطالبة في السنة الأولى بالبرنامج، على فرصة تدريبية مرموقة في محاكم مركز دبي المالي العالمي تقديرًا لهن على فوزهن بالمسابقة.

وكانت المسابقة علامة بدء لأول محكمة صورية عبر الإنترنت ينظمها مركز دبي المالي العالمي، وشهدت مشاركة الفرق المختلفة من قطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة ولبنان وجزر المالديف وبنين. وشارك فريق جامعة حمد بن خليفة في سبع جولات من المسابقة الصورية التي استمرت لمدة يومين. وأجرى كل فريق من الفرق المشاركة في المسابقة مرافعات في محاكمة صورية أمام لجنة مكونة من 25 قاضيًا ركزت على نزاع يتعلق بالعملة المشفرة. وقُيِّمت الفرق المشاركة على أساس عوامل الإقناع والتفكير القانوني والعمل الجماعي والتنظيم. 

وقبل المشاركة في المسابقة، تلقت الطالبات تدريبًا على يد الدكتورة هيلاري بيل، الأستاذ المساعد في كلية القانون، التي تدرس مقررات متعلقة بتسوية النزاعات والمهارات القانونية في جامعة حمد بن خليفة.

وقبل المسابقة، قالت الدكتورة هيلاري: "إن المشاركة في محكمة صورية هي أفضل تجربة تعليمية قانونية متاحة لتأهيل المحامين، حيث تعلم المحاكاة المباشرة للإجراءات القانونية الطلاب دروسًا قيِّمة بما في ذلك كيفية التحكم في مشاعرهم تحت الضغط، والتعلم من الأخطاء، ومهارات التعاون ضمن فريق، وسُبُل تطبيق معرفتهم القانونية. ونحن، في كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، نركز على تزويد طلابنا بفرص التعلم التجريبي، وتأهيل خريجينا ليكونوا قادة وليس مجرد محامين." 

ويُزود منهج برنامج "دكتور في القانون"، الذي طُرح من خلال شراكة استراتيجية مع كلية بريتزكر للقانون بجامعة نورثويسترن، الخريجين بمستوى فائق من المعرفة القانونية ومهارات البحث والكتابة والمرافعة القانونية. ويتيح التركيز على التدريب على المهارات لخريجي الكلية إمكانية تحقيق الاستفادة القصوى من مجموعة واسعة من الخيارات الوظيفية.

وبعد انتهاء المسابقة، علقت تسنيم حسين، عضو الفريق الفائز من كلية القانون، قائلةً: "زودتنا المنافسة في أول مسابقة صورية بتجربة تعليمية قيِّمة وفرصة ليس فقط لتطبيق كل ما درسناه في القاعات الدراسية ولكن أيضًا للتفاعل مع بعض من أفضل العقول المتخصصة وفقهاء القانون. وقد تكللت مجهوداتنا بفوزنا بالمسابقة، ولم يكن ذلك ليحدث لولا الجهود المضنية لمدربتنا الدكتورة هيلاري، والدعم المتواصل من كلية القانون، بالإضافة إلى الدور الرائع لزميلاتي الأعزاء كريستينا وعائشة، اللتين حولتا ما كان يمكن أن يكون مسابقة مرهقة للأعصاب لولا أدائهما المدهش إلى تجربة مرحة ومشوقة." 

وأضافت عائشة: "لقد تشرفت بتمثيل كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة في مسابقة المحكمة الصورية التي نظمها مركز دبي المالي العالمي والعودة إلى الوطن ونحن فائزات بالمسابقة. وقد كان الأمر مرهقًا، لكن الخبرة المكتسبة تفوق الوصف. وأنا ممتنة لزميلاتي في الفريق ومدربتنا، حيث لم يتحقق هذا الفوز إلا بفضل مجهوداتهن الدؤوبة." 

وفي السياق نفسه، قالت كريستينا: "المشاركة ضمن الفريق الفائز في أول محكمة صورية لي على الإطلاق تُعدُ تجربةً لا تصدق. وأنا ممتنة حقًا للدكتورة هيلاري على هذه الفرصة وعلى تدريبنا بعناية وحماس منقطعيّ النظير. كما أود أن أعبر عن تقديري للدعم الذي تلقيته من زميلاتي تسنيم وعائشة. لقد تعلمنا الكثير ونحن متحمسات للغاية للمشاركة في المسابقات المقبلة مع كلية القانون تحت إشراف أساتذتنا المتميزين."

بدورها أثنت سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، بشدة على الطالبات وقالت: "يمثل هذا الفوز علامة فارقة لكلية القانون ويعكس بشكل رائع تفاني وقدرات الطالبات المتنافسات ومدربتهن. وبالنيابة عن كليتنا، أود أن أتقدم بأحر التهاني لهن على هذا الإنجاز." 

للمزيد من المعلومات حول المبادرات والبرامج البحثية التي تقدمها كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، والمفتوحة للتسجيل في عام 2023، يُرجى زيارة: cl.hbku.edu.qa