كلية القانون تطلق كتابًا حول المحاكم التجارية الدولية

كلية القانون تطلق كتابًا حول المحاكم التجارية الدولية

24 نوفمبر 2022

كلية القانون تطلق كتابًا حول المحاكم التجارية الدولية

تعاونت كلية القانون مع المعهد البريطاني للقانون الدولي والمقارن، في إطلاق كتابٍ جديدٍ بعنوان ’المحاكم التجارية الدولية: مستقبل التحكيم العابر للحدود الوطنية‘ صدر مؤخرًا عن مطبعة جامعة كامبريدج في عام 2022. وقد شارك في تحرير هذا الكتاب كلٌ من الدكتور جورجيوس ديميتروبولوس، أستاذ القانون المشارك والعميد المشارك للشؤون الأكاديمية في كلية القانون؛ والدكتور ستافروس بريكولاكيس، أستاذ التحكيم الدولي في كلية القانون بجامعة كوين ماري في لندن. 

ويتميز هذا الكتاب بأنه أول كتاب يقدم تحليلاً شاملاً لعمل المحاكم التجارية الدولية فيما يتعلق بالمحاكم والهيئات القضائية الدولية والمحلية، حيث يقدم وجهات نظر ثاقبة حول دور المحاكم التجارية الدولية وأهميتها ومكانتها في مجال التحكيم الدولي من منظور مقارن. ويتميز هذا الموضوع بأنه وثيق الصلة بدولة قطر على وجه الخصوص نظرًا للدور المهم الذي تؤديه محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات (وهي المحكمة التجارية الدولية) في تسوية النزاعات المتعلقة بمركز قطر للمال بالإضافة إلى الوحدات التجارية الأخرى في قطر.

وفي ثنايا الكتاب، طرح أكاديميون ومتخصصون من اختصاصات قضائية مختلفة رؤى نظرية وعملية ضمن مساهماتهم الفكرية الواردة في فصول الكتاب. وكان من بين المساهمين في الكتاب من كلية القانون الدكتور ديميتروبولوس؛ والدكتور إلياس بانتيكاس، أستاذ القانون الدولي والتحكيم؛ والدكتور زخاري كالو، أستاذ القانون، والعميدة سوزان كارامانيان. وتُبرز مساهماتهم الجماعية الدور المهم الذي تؤديه الكلية في مواجهة التحديات المعاصرة من منظور مستقبلي مع تعزيز الروابط البحثية أيضًا. ويشتمل الكتاب كذلك على مقدمة من اللورد توماس أوف كومجيد، رئيس القضاة السابق في إنجلترا وويلز ورئيس محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات، كما يضم فصلاً كتبه السيد كريستوفر غراوت، رئيس قلم المحكمة السابق؛ والسير ويليام بلير، القاضي في المحكمة. 

ويتناول الكتاب تطور نموذج المحكمة الدولية وكيف يمكن للمحاكم التجارية الدولية الجديدة أن تبدد المخاوف بشأن تراجع السيادة في مواجهة الآراء القائلة بضرورة عولمة حل النزاعات، في وقت تتطور فيه المناقشات الأكاديمية والبحثية الحالية حول دور القانون في حقبة ما بعد العولمة. وفي هذا الصدد، تقدم المحاكم التجارية الدولية نفسها كنموذج لمستقبل التحكيم.

وتضمن حفل الإطلاق المتميز للكتاب كلماتٍ لعميدة الكلية سوزان كارامانيان؛ والدكتور سبيروس مانياتيس، مدير المعهد البريطاني للقانون الدولي والمقارن. وتناولت حلقة نقاش عُقدت بمشاركة خبراء رفيعي المستوى دور المحاكم التجارية الدولية في مجال التحكيم الدولي، مع تحليل من الدكتور ديميتروبولوس والدكتور بريكولاكيس. وترأس الحلقة السير ويليام بلير.

وتجدر الإشارة إلى أن كتاب ’المحاكم التجارية الدولية: مستقبل التحكيم العابر للحدود الوطنية‘ صدر في إطار سلسلة "دراسات حول المحاكم والهيئات القضائية الدولية". وهو نتاج مؤتمر دولي استضافته كلية القانون في عام 2018، بتمويل جزئي من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. للمزيد من التفاصيل حول الكتاب، يُرجى الضغط هنا.