ربط الإسلام بالحراك البيئي والاستدامة | جامعة حمد بن خليفة

ربط الإسلام بالحراك البيئي والاستدامة

11 نوفمبر 2021

الدكتور محمد إفرين توك وإيمان إسماعيل

ربط الإسلام بالحراك البيئي والاستدامة

بالنسبة لكل مؤمن، يعكس وجود الكون عظمة الخالق وجلاله. ومع ذلك، وحتى في ظل اتساع خلق الله، فإن لكل إنسان دور ومسؤولية عن أفعاله.

ونظرًا لأننا مسؤولون عن أفعالنا، فإن نهجنا تجاه حماية كوكبنا لا يمثل استثناءً من هذه القاعدة. وفي شهر أكتوبر 2021، أطلق مجلس المبدعين والشركات الوطنية والعالمية المنتسبة له برنامج 'العلم والإيمان والابتكار من أجل الكرامة الإنسانية' (شفاء). ولكن ماذا تعني كلمة 'شفاء' في عالم اليوم؟ وكيف يمكن أن تحفزنا على تبني دور الإسلام في تعزيز الحراك البيئي؟ تبوأ هذا السؤال موقع الصدارة في ضوء الأسبوع العالمي للاستدامة العالمي والدورة السادسة والعشرون من مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

ويطرح برنامج 'شفاء' مثالاً على كيف يمكن للاستدامة والحراك البيئي والتقيد بمبادئ الإسلام تحسين جهود التوجيه وموارد المؤسسات مثل نادي قطر العلمي، الذي يقدم طرقًا مبتكرة لإشراك الطلاب في البيئات العلمية. وستوفر مبادرة مناظرات الدوحة أيضًا المناهج وخدمات التوجيه لجلسات التأمل العميق التي تسعى إلى توفير وجهة نظر عالمية حول الموضوعات الأكثر أهمية في العالم اليوم إلى جانب مبادرة 'قطر تقرأ'، ومؤتمر 'ثيمون قطر'، ومنصة 'جمعة العلوم'، ومؤسسة 'Voicing Voices'.

ويدرك برنامج 'شفاء' هذه العلاقة، وعبر إقامة حوار بين العلم والدين، يعمل البرنامج والمشاركون فيه على سد الفجوات وتعزيز التغيير الاجتماعي المستدام والعملي والمجدي.

وهذا البرنامج مدرج حاليًا في جدول أعمال عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021، الذي تشرف عليه وزارة الثقافة والرياضة على مدار العام، جنبًا إلى جنب مع اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم، وكذلك منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في الدولة، والهيئات المعنية، والمشاركين.

الهدي القرآني

يقول الله عز وجل في الآية 165 من سورة الأنعام: "هو الذي جعلكم خلائف الأرض". وتؤكد هذه الآية على أهمية الإدارة الجيدة للبيئة باعتبارها شكلاً من أشكال العبادة وطريقة لإظهار الشكر والطاعة لخالقنا. ومع ذلك، لا يزال هناك انفصال واضح بين المسلمين والبيئة، لا سيَّما في ما يتعلق بالالتزام الروحي والديني الفطري للمسلمين تجاه حمايتها، على الرغم من القيم العميقة والمتأصلة لتعاليم حماية البيئة في الإسلام.

وعبر توفير طرق لصقل هذه المهارات الأساسية وتصور خريطة طريق تلخص تجارب 1.8 مليار مسلم في العالم، يمكننا بشكل منهجي حل مشاكل القرن الحادي والعشرين التي لم تكن الحلول الموجودة مسبقًا قادرة على معالجتها أو تحسينها في ضوء العولمة. ونهدف إلى تأهيل القادة لعالمنا في المستقبل، والمبتكرين الشباب الذين سيكون لديهم أساس متين لبناء عالم أكثر استدامةً واتحادًا ومرونةً.

وعلى مدار سبعة أشهر، يتعامل هؤلاء الشباب المتخصصون ومستشاروهم المرموقون للغاية مع التحديات العالمية التي تواجه البشرية جمعاء، مع التركيز على التحديات التي تستهدف الأمة الإسلامية بشكل خاص. ومن خلال التفكير المنهجي والتصميم الذي يتمحور حول الإنسان، يتعلم المشاركون كيفية استخدام الأدوات والموارد المتاحة لهم للتفكير بشكل نقدي وتعزيز الحوارات المهمة التي نحتاج إلى معالجتها. وتتضافر عناصر العلم والإيمان والابتكار لإلهام وتأهيل وإشراك الجيل المقبل من القادة الذين سيعززون كرامة الإنسان ويرفعون من شأنها.

الاستدامة مبدأ إسلامي

هناك العديد من مؤسسات الاستدامة التي تتخذ من قطر مقرًا لها وغالبًا ما يقودها الشباب، مثل مبادرة مستقبل أخضر، ونادي الاستدامة بجامعة جورجتاون في قطر. وقد بذلت مبادرة مستقبل أخضر، التي أسستها عائشة المعاضيد، الكثير من الجهود لدفع الشباب القطري إلى موقع الطليعة في الجهود الرامية لتعزيز ممارسات الحياة المستدامة. وكان نادي الاستدامة مسؤولاً عن التعاون المحلي والإقليمي، وقد أدى بعضها إلى زيادة الوعي بالبيئة من منظور ديني.

وهناك عدد قليل من المبادرات غير الدينية من الأنصار الفاعلين لمبادرات تعزيز الوعي البيئي، مثل برنامج الدوحة للإجراءات البيئية، الذي قاد أكثر من 200 عملية تنظيف للشواطئ، وشركة قطر لإعادة التدوير والمواد القابلة للتحلل والأسمدة، التي شجعت مبادرات التسميد على الصعيد المؤسسي باستخدام أحدث آلات التسميد على مدار 24 ساعة.

ورغم أن رسالاتها ليست إسلامية صرفة، إلا أن هذه المبادرات لا تزال ذات صلة بموضوع الاستدامة، حيث أنها تمثل الطرق التي يتواجد من خلالها الإسلام كإطار شامل، وتوجه دعوة للعمل لكل المعنيين، بغض النظر عن العقيدة، باعتبارها مبادرة عالمية شاملة. وهذا هو أساس برنامج 'شفاء'، الذي يدعو كل إنسان للوفاء بواجبه الإنساني الأصيل وحماية الأرض التي نشأ عليها ووفرت له سبل الحماية.

ولا تخص مسؤولية وقف الأزمة البيئية الوشيكة وحلها دين واحد أو طبقة واحدة أو جنس واحد أو بلد واحد؛ إنها مسؤولية عالمية تقع على عاتق جميع الناس، ويساعدنا برنامج 'شفاء' جميعًا على إدراك عالمية هذه المهمة. 

يشغل الدكتور محمد إفرين توك منصب العميد المساعد لمبادرات الإبداع والتقدم المجتمعي في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة وأستاذ مشارك في الإسلام والشؤون الدولية بالكلية، بينما تشغل إيمان إسماعيل منصب مساعد أبحاث بجامعة حمد بن خليفة.

ملاحظة:
هذا المقال مقدَّم من إدارة الاتصال بجامعة حمد بن خليفة نيابةً عن الكاتب. والآراء الواردة في هذا المقال تعكس وجهة نظر الكاتب، ولا تعكس بالضرورة الموقف الرسمي للجامعة.