نموذج دولي يطلق دبلوماسية كرة القدم لتحقيق التغيير الاجتماعي

نموذج دولي يطلق دبلوماسية كرة القدم لتحقيق التغيير الاجتماعي

07 مارس 2022

النموذج الذي عُقد في دولة قطر صُمم لتشجيع الحوار والتعاون المحتمل بين الطلاب

شهد الفعالية التي عقدت عبر الإنترنت أكثر من 60 مشاركًا، (2) حضر الافتتاح عميد كلية الدراسات الإسلامية ورئيس منتدى التعاون الإسلامي للشباب

كان موضوع توظيف "دبلوماسية كرة القدم لتحقيق التنمية المستدامة في العالم" محور النقاش في أول نموذج دولي لمحاكاة عمل منظمة التعاون الإسلامي تنظمه جامعة حمد بن خليفة في قطر خلال عام 2022 ويُخصص لطلاب الجامعات، وهو حدث تنظمه الجامعة بالتعاون مع منتدى التعاون الإسلامي للشباب.

وتجدر الإشارة إلى أن نموذج محاكاة منظمة التعاون الإسلامي هو مبادرة أطلقها منتدى التعاون الإسلامي للشباب بهدف تشجع المشاركين على التبحر في ممارسات الدبلوماسية والتفاوض عبر المحاكاة الأكاديمية لمنظمة التعاون الإسلامي، ثاني أكبر منظمة حكومية دولية بعد منظمة الأمم المتحدة، حيث تضم في عضويتها 57 دولةً.

وقد استقبلت جامعة حمد بن خليفة ما يقرب من 60 طالبًا محليًا ودوليًا من العديد من الدول الأعضاء في المنظمة للمشاركة في نموذج محاكاة عمل منظمة التعاون الإسلامي بدولة قطر، الذي عُقد عبر الإنترنت خلال الفترة من 28 فبراير إلى 1 مارس. وافتتح الفعالية الدكتور عماد الدين شاهين، عميد كلية الدراسات الإسلامية؛ وسعادة السيد طه أيهان، رئيس منتدى التعاون الإسلامي للشباب.

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور عماد الدين شاهين، قائلاً: "يُمثل نموذج محاكاة منظمة التعاون الإسلامي الذي عُقِد تحت شعار"دبلوماسية كرة القدم لتحقيق التنمية المستدامة في العالم" نقطة انطلاق مهمة في رحلتنا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. وهذا المسار هو الأهم لصناع التغيير في المستقبل، والطلاب المشاركين الذين انضموا إلينا وتفاعلوا فكريًا باحترام مع بعضهم البعض على مدار يومين. وقد تأكد المنظمون والمشاركون من أننا نتمتع بوضعٍ مثاليٍ، أكاديميًا وجغرافيًا، أتاح لنا إمكانية استضافة قمة العام الحالي، من خلال كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة هنا في الدوحة بدولة قطر، الدولة المستضيفة للنسخة المقبلة من بطولة كأس العالم لكرة القدم." 

وشارك الطلاب في أنشطة تفاعلية قائمة على المحاكاة تتمحور حول فهم دبلوماسية كرة القدم الدولية وطرق التفاوض. وأقيمت هذه الأنشطة في إطار الاتجاهات الحالية في نظريات العلاقات الدولية وممارساتها، والتواصل الفعال، والدبلوماسية متعددة الأطراف، وتمثَّل الهدف منها في بدء الحوار والنقاش والتعاون المحتمل بين المشاركين وكذلك تشجيع الأعضاء الجدد في الأندية الطلابية التابعة لنموذج محاكاة منظمة المؤتمر الإسلامي في قطر.

ومنذ توقيعها على مذكرة تفاهم مع منتدى التعاون الإسلامي للشباب في شهر يناير 2020، أنشأت جامعة حمد بن خليفة - من خلال كلية الدراسات الإسلامية - نموذجًا فاعلاً لنادي منظمة التعاون الإسلامي، بهدف إطلاق برامج تساهم في التطور الأكاديمي والاجتماعي لشباب المنطقة.

وتحدث سعادة السيد طه أيهان، رئيس منتدى التعاون الإسلامي للشباب، بعد انتهاء الفعالية فقال: "استقطب نموذج محاكاة منظمة التعاون الإسلامي طلابًا من خلفياتٍ متنوعةٍ، ونجح في تحقيق هدفه المتمثل في إرساء مجالات تفاهم مشتركة لتحقيق التغيير من خلال الشعبية العالمية لرياضة كرة القدم. وبذلك، وفَّر أول نموذج دولي لمحاكاة منظمة التعاون الإسلامي تستضيفه جامعة حمد بن خليفة ودولة قطر، منصةً ممتازةً لتبادل الأفكار وبناء القدرات بشكلٍ جماعيِ للمشاركة في حوار قائم على القيم الإسلامية. وأحدثت هذه الفعالية آثارًا واسعةً، حيث مهدت الطريق للشراكات وشبكات المعرفة ومكنتها من تعزيز جوانب التنمية المستدامة."

وبعد نجاح النموذج الدولي لمحاكاة عمل منظمة التعاون الإسلامي 2022 الذي عُقد في قطر، سيواصل المشاركون تطوير المشاريع المتعلقة بالاستدامة والعمل على إنشاء نوادٍ لمنظمة التعاون الإسلامي في جامعاتهم.

للمزيد من المعلومات حول كلية الدراسات الإسلامية، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa. وتجدر الإشارة إلى أن آخر موعد متاح للمواطنين القطريين والمقيمين الذين يرغبون في التقدم بطلبات التسجيل للالتحاق بالبرامج الأكاديمية واسعة النطاق التي تقدمها جامعة حمد بن خليفة هو 15 مارس 2022. ونحن نشجع الطلاب المهتمين على زيارة: https://admissions.hbku.edu.qa.