كلية الدراسات الإسلامية تستكشف تأثير الأوقاف الخيرية خلال مؤتمر بجامعة هارفارد

كلية الدراسات الإسلامية تستكشف تأثير الأوقاف الخيرية خلال مؤتمر بجامعة هارفارد

27 أكتوبر 2022

الجامعة تساهم بصفتها شريكًا أكاديميًا في مؤتمر التمويل الإسلامي الرائد بجامعة هارفارد

Hamad Bin Khalifa University

شاركت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة في مؤتمر خريجي التمويل الإسلامي في جامعة هارفارد لعام 2022 بصفتها شريكًا أكاديميًا للمؤتمر، الذي عُقد في حرم جامعة هارفارد خلال الفترة من 21 إلى 22 أكتوبر تحت شعار "الوقف والمؤسسات الخيرية: القيم المشتركة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية".

وقد احتفى مؤتمر التمويل الإسلامي الرائد في الولايات المتحدة خلال نسخة العام الحالي باليوبيل الفضي الخامس والعشرين للمؤتمر، حيث جمعت هذه النسخة مجددًا الأكاديميين والمهنيين والمؤسسات الخيرية وقادة مجتمع الوقف من جميع أنحاء العالم لتكوين شبكات وتعميق التفاعل والمشاركة. وناقش العلماء الأعمال والأوقاف الخيرية من منظور التأثير الاجتماعي.

ومثَّل جامعة حمد بن خليفة في هذا الحوار النقدي الدكتور رجب شانتورك، عميد كلية الدراسات الإسلامية؛ والدكتور سيد ناظم علي، مدير قسم البحوث ومدير مركز الاقتصاد والتمويل الإسلامي بجامعة حمد بن خليفة. وترأس الدكتور عماد الدين شاهين، الأستاذ الزائر لكرسي الشواف في لغات وحضارة الشرق الأدنى بمركز الدراسات الشرق أوسطية في جامعة هارفارد وأستاذ الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة، جلسة عامة بعنوان "الوقف: المشهد الحالي والتطورات".

وناقش الدكتور شانتورك الدور الحتمي للأوقاف وتعزيز العمل الخيري من خلال الدين. وشجع على تبني نهج معرفي وأخلاقي لتحقيق التنمية المستدامة وتكييف قيم الإيثار من خلال الدروس التاريخية المستفادة الواردة في القرآن الكريم وسنة النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

وتحدث الدكتور سيد ناظم علي خلال المؤتمر فقال: "تتشرف كلية الدراسات الإسلامية بالمشاركة في هذه المنصة المتميزة من خلال تعاوننا السنوي مع رابطة خريجي التمويل الإسلامي في جامعة هارفارد، خاصة خلال الاحتفال باليوبيل الفضي للمنتدى. وأنا ممتن للغاية لرؤية الكلية المتمثلة في توسيع دعمها الأكاديمي لمؤتمر كنت قد أطلقته في هارفارد منذ عام 1997. لقد ترك هذا المؤتمر البارز علامة على المستوى الدولي، ومع كل نسخة منه، يتطور المؤتمر لمواكبة المسار المعاصر للتمويل والاقتصاد الإسلامي ودوره الناشئ في تلبية احتياجات التنمية. وقد وفرت المناقشات المحفزة للتفكير هذا العام مجددًا سياقًا دوليًا لبحوث التمويل الإسلامي التي نجريها في مركز الاقتصاد والتمويل الإسلامي وكلية الدراسات الإسلامية بهدف توفير خرائط سياقية للاقتصادات القائمة على أسس أخلاقية."

وتناولت الكلمات الرئيسية والجلسات العامة والكلمات التي ألقيت على غرار محاضرات TED Talks فعالية المؤسسات الخيرية، فضلاً عن الاستفادة من العطاء الخيري والوقف النقدي لتلبية الاحتياجات المجتمعية وإحداث تأثير على أرض الواقع. وشرَّف مفكرون بارزون مثل عمر سليمان، مؤسس ورئيس معهد يقين للبحوث الإسلامية بالولايات المتحدة الأمريكية؛ ورشاد حسين، سفير الولايات المتحدة المتجول للحرية الدينية الدولية، هذه الفعالية بإلقاء كلمات فيها.

وعلى مدار تاريخه الحيوي الذي يمتد لربع قرن، استضاف هذا المؤتمر المتخصص أحد الفائزين بجائزة نوبل وقيادات حكومية رفيعة المستوى وخبراء في صناعة التمويل الإسلامي، وطرح مجموعة كبيرة من الأوراق البحثية.

وبهذه المناسبة، علقت لانا إدريس، رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة خريجي التمويل الإسلامي في جامعة هارفارد قائلةً: "نود أن نعرب عن تقديرنا لجامعة حمد بن خليفة على دورها التعاوني كشريك أكاديمي. فقد أدى وجود بعض أعضاء هيئة التدريس في الجامعة بين العديد من الباحثين المتخصصين الآخرين إلى توسيع نطاق خطابنا بشكل كبير وأثار أفكارًا لمتابعة سبل مبتكرة في البحوث. كما خدم أيضًا الغرض الأوسع للرابطة المتمثل في بناء شبكة من الباحثين والعلماء المتفاعلين فيما يتعلق بطرق إحداث صناعة التمويل الإسلامي لتأثير مفيد ومجدٍ."

للمزيد من المعلومات حول البرامج الأكاديمية التي تقدمها كلية الدراسات الإسلامية، يرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa