كليتا السياسات العامة والدراسات الإسلامية يتعاونان في ورش العمل الدولية

كليتا السياسات العامة والدراسات الإسلامية يتعاونان في ورش العمل الدولية

15 أغسطس 2022

كليتا السياسات العامة والدراسات الإسلامية يتعاونان في ورش العمل الدولية

أتيحت الفرصة لكلية السياسات العامة وكلية الدراسات الإسلامية، مؤخرًا، لعرض نتائج السنة الأولى والتقدم الذي تحقق في المشروع البحثي التعاوني "تعليم أهداف التنمية المستدامة والمواطنة العالمية في قطر" خلال ورش العمل الدولية حول السياسات العامة. وعُقدت النسخة الثالثة من هذه الورش، التي نظمتها الرابطة الدولية للسياسات العامة، خلال الفترة من 28 إلى 30 يونيو في العاصمة المجرية بودابست.

وناقش برنامج مكون من 24 ورشة المجالات المختلفة للسياسات العامة. وترأس الدكتور ليزلي ألكسندر بال، العميد المؤسس لكلية السياسات العامة؛ والدكتور محمد إفرين توك، الأستاذ المشارك في الإسلام والشؤون الدولية بكلية الدراسات الإسلامية والعميد المساعد لمبادرات الإبداع والتقدم المجتمعي في الكلية، إحدى هذه الورش التي عُقدت تحت عنوان "تعليم أهداف التنمية المستدامة من أجل المواطنة العالمية: نقل السياسات وتوطين المعرفة". وركزت هذه الورشة على هدف المشروع الرامي لتعزيز إنشاء فضاءات وتطبيقات تعليمية شاملة ومنسقة ومتعددة الأطراف. وتهدف هذه الفضاءات والتطبيقات بدورها إلى تحسين وعي ومعرفة الطلاب بالمواطنة العالمية وأهداف التنمية المستدامة، وبالتالي زيادة مستويات مشاركتهم المدنية. ويمول الصندوق القطري لرعاية البحث العملي هذا المشروع البحثي الذي يمتد لخمس سنوات في إطار برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي.

وقدَّم العديد من أعضاء هيئة التدريس والباحثين في كلية السياسات العامة وكلية الدراسات الإسلامية أوراقًا بحثية مرتبطةً بمحاور تركيز الورش، بما في ذلك الدكتور لوجان كوكرين، الأستاذ المشارك بكلية السياسات العامة؛ والدكتورة حراء أمين، الأستاذ المشارك بكلية الدراسات الإسلامية؛ والدكتورة إس. دويغو سيفر محمد أوغلو، باحث ما بعد الدكتوراه بجامعة حمد بن خليفة؛ وألينا زمان ومحمد كبة من كلية الدراسات الإسلامية، بالإضافة إلى باحثين متخصصين في مجال السياسات العامة من البرازيل وألمانيا وكازاخستان والولايات المتحدة.