معهد دراسات الترجمة يوفر تجربةً شاملةً للفنون المتعلقة بكأس العالم | جامعة حمد بن خليفة

معهد دراسات الترجمة يوفر تجربةً شاملةً للفنون المتعلقة بكأس العالم

19 أكتوبر 2022

معهد دراسات الترجمة يوفر تجربةً شاملةً للفنون المتعلقة بكأس العالم

ساهمت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، من خلال معهد دراسات الترجمة، وبالشراكة مع مكتبة قطر الوطنية، في تنظيم أحدث معرض فني للأطفال بعنوان "ريشة - نرحب بالعالم في قطر 2022TM". ويضم المعرض 32 لوحةً فنيةً لملاعب المونديال في الدولة، رسمها طلاب مدارس تحت إشراف الفنانة القطرية مريم الملا.

وساهم طلاب في برنامج ماجستير الآداب في الترجمة السمعية البصرية، الذي تقدمه الكلية، بمزايا متعددة الحواس تثري المعرض وتضمن شموليته التامة وتيسره للجميع، حيث تساعد الأدلة الوصفية الصوتية التي طورها الطلاب باللغتين العربية والإنجليزية، والصور المرفوعة عالية التباين، والأوصاف المُعدَّة بطريقة برايل، الزوار الذين يعانون من إعاقة بصرية على تجربة الرسومات المعروضة باستخدام حاستي اللمس والسمع.

وتبرهن مساهمات الكلية في معرض "ريشة" على الدور المهم الذي يؤديه برنامج ماجستير الآداب في الترجمة السمعية البصرية لتدريب المتخصصين على القيام بدور الوسيط باستخدام النصوص السمعية والبصرية، لكل من المشاهدين ذوي الإعاقات الحسية والمشاهدين الذين يتحدثون بلغات أجنبية، وهو برنامج مبتكر حائز على اعتماد من جامعة جنيف في سويسرا. وتُظهر مبادرات المشاركة الاجتماعية السابقة والمستمرة للمعهد والكلية الجهود الفردية والجماعية المبذولة لتعزيز المعرفة وإيجاد حلول للمشاكل الحقيقية وتحسين سبل الحياة والمشاركة الاجتماعية لجميع أفراد المجتمع. 

ويُقام معرض ريشة في إطار الاحتفال بالعام الثقافي قطر – الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا 2022، ويستمر في المكتبة حتى 31 ديسمبر.