كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تعقد ندوة بمناسبة إطلاق كتاب

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تعقد ندوة بمناسبة إطلاق كتاب دليل راوتليدج حول الاقتصاد في الشرق الأوسط

10 نوفمبر 2021

أستاذ بالكلية ومساهمون في الكتاب يناقشون التحديات الاقتصادية الإقليمية والاستجابات اللازمة لها

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة تعقد ندوة بمناسبة  إطلاق كتاب دليل راوتليدج حول الاقتصاد في الشرق الأوسط

استضافت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة ندوة عُقدت عبر الإنترنت بمشاركة خبراء دوليين لمناقشة الموضوعات الرئيسية المطروحة في كتاب جديد بعنوان 'دليل راوتليدج حول الاقتصاد في الشرق الأوسط'، حرره الدكتور حسن حكيميان، أستاذ الاقتصاد ومدير قسم دراسات الشرق الأوسط في الكلية.

وركزت الندوة، التي عُقدت بتاريخ 4 نوفمبر، على الكتاب الذي يُعدُ الدليل الأول من نوعه الذي يدرس اقتصادات منطقة الشرق الأوسط. ويحلل الكتاب السمات البارزة لهذه الاقتصادات ويتناول بدقة استجابات السياسات العامة اللازمة لمواجهة التحديات واغتنام الفرص الاقتصادية المتاحة في جميع أنحاء المنطقة. ويقدم الكتاب فهمًا شاملاً ووافيًا للقضايا الاقتصادية الرئيسية في المنطقة، من خلال 22 فصلاً صُنفوا في ستة أقسام وموضوعات رئيسية.

وأدارت جلسة النقاش الحيوية حول المحاور الواردة في الكتاب الدكتورة هنا برقاوي، محاضر أول في علم الاقتصاد والرئيس المشارك لقسم الاقتصاد بكلية الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن. وعكست قائمة المتحدثين وجهات النظر واسعة النطاق المطروحة في الكتاب من المتخصصين المرموقين في تلك المحاور والتخصصات.

وشارك في الندوة، إلى جانب الدكتور حسن حكيميان، كلٌ من الدكتور خالد أبو إسماعيل، رئيس قسم التنمية الاقتصادية ومكافحة الفقر في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) في بيروت؛ والدكتور رايموندو سوتو، الأستاذ المشارك في الاقتصاد بالجامعة البابوية الكاثوليكية في تشيلي؛ والدكتورة صفاء الطيب الكوجالي، مدير التعليم لمنطقة شرق وجنوب أفريقيا في البنك الدولي؛ والدكتورة كارولين كرافت، الأستاذ المشارك في قسم الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة سانت كاترين في ولاية مينيسوتا الأمريكية. وسلطت الندوة، التي عقدت بمناسبة إطلاق الكتاب وجمعت بين المناقشات النظرية واستعراض الأدلة التجريبية، الضوء على المساهمة الرئيسية للكتاب. وركز الدكتور حكيميان في كلمته الافتتاحية على تطور اقتصادات منطقة الشرق الأوسط كمجال يندرج تحت مظلة علوم اقتصاد التنمية التطبيقية من أجل وضع السياق لعروض المتحدثين الآخرين.

وصرَّح الدكتور حسن حكيميان، بعد إطلاق الكتاب فقال: "يسد هذا الكتاب ثغرة مهمة في هذا المجال الأكاديمي الناشئ، ونأمل في أن يصبح مصدرًا رئيسيًا للباحثين الذين يركزون على دراسات الاقتصاد والتنمية في الشرق الأوسط. ونود أن نعرب عن تقديرنا لجميع المساهمين في الكتاب لا سيَّما المساهمين الذين تحدثوا في الندوة على مشاركتهم لأفكارهم المستمدة من البحوث المكثفة الواردة في الكتاب. وعبر تقديمهم للمحة عامة عن بعض المشاكل الاقتصادية الرئيسية لدول المنطقة والسياسات المطبقة فيها والأداء الاقتصادي لهذه الدول، فقد سلط المؤلفون الضوء على الدور المهم الذي يمكن أن يؤديه التعاون والمبادرات البحثية المشتركة من هذا النوع في حل تلك المشاكل الاقتصادية."

وتتوفر المزيد من المعلومات عن كتاب 'دليل راوتليدج حول الاقتصاد في الشرق الأوسط' على الرابط التالي: www.routledge.com