الدكتوراه في علوم الحاسوب وهندسته | جامعة حمد بن خليفة
الدكتوراه في علوم الحاسوب وهندسته

الدكتوراه في علوم الحاسوب وهندسته

يهدف البرنامج إلى إبراز البحوث الفريدة من نوعها والتجارب القيِّمة في مجال علوم الحاسوب وهندسته، الذي يزداد الطلب عليه يومًا بعد يوم.

Hamad Bin Khalifa University

يُوفِّر برنامج الدكتوراه في علوم الحاسوب وهندسته، المقدم في جامعة حمد بن خليفة، تعليمًا قويًّا وأساسيًّا ومتطورًا للطلاب، فضلاً عن التجربة البحثية، وفهم المجالات المتعلقة بعلوم الحاسوب وهندسته بصورة أكبر، مما يتيح لهم تجربة قيِّمة، وفرصًا عظيمة للحصول على وظائف مرموقة ومجزية في مجال علوم الحاسوب وهندسته، الذي يزداد الطلب عليه يومًا بعد يوم. 

ويهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمعرفة المتطورة والمتقدمة في مجال علوم الحاسوب وهندسته، إضافةً إلى الوسائل والأدوات والتقنيات التكنولوجية اللازمة لاستكشاف هذا المجال سريع التطور. 

كما يُوفِّر البرنامج تعليمًا على نطاق واسع ومتعدد التخصصات، ويركز على البحوث المكثَّفة الخاصة بعلوم الحاسوب وهندسته، مع إتاحة اتجاهات التخصص في المجالات المعاصرة، ذات الأهمية الكبرى على مستوى العالم ولدولة قطر. تشمل هذه المجالات: أمن الحاسوب وأنظمته، وهندسة البرمجيات، وعلوم الحاسوب وأنظمته، والهندسة المعمارية، والدوائر الإلكترونية المتكاملة، والتصور الآلي من خلال الروبوتات، وتكنولوجيا الاستشعار، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب، وتحليل البيانات الهائلة، والتعلُّم الآلي، والذكاء الاصطناعي، والرؤية الحاسوبية، وتصاميم الجرافيك، والسلوك التقني، وهندسة البرمجيات، والحوسبة المتنقلة، والحوسبة اللاسلكية، والشبكات، والمعلوماتية الحيوية، والمعلوماتية الصحية. 


تركيز البرنامج:

  • يُركِّز البرنامج على المهارات الرئيسة المطلوبة لبناء حياة مهنية متطورة ناجحة في مجال علوم الحاسوب وهندسته، والمجالات ذات الصلة بالتكنولوجيا. إضافةً إلى ذلك، فهو يستكشف الوسائل البحثية، واللوغاريتمات المتطورة، وبنية البيانات، ومعمارية الحاسوب، الدائرة المتكاملة، والأخلاقيات والكتابة الفنية، وعددًا من التخصصات ذات الصلة.
  • ينبغي على الطلاب إجراء بحوث أصلية وموجهة تحت إشراف هيئة التدريس، مع التركيز على المشكلات المعاصرة في مجال علوم الحاسوب وهندسته، ذات الأهمية الكبرى على مستوى العالم، وذات الصلة الكبيرة بدولة قطر. 
  • يؤهل البرنامج الطلاب لفهم هذا المجال بصورة شاملة، فضلًا عن توفُّر مرونة التخصص في أيٍّ من المجالات المعاصرة والحديثة الخاصة بعلوم الحاسوب وهندسته.

المقرَّرات الدراسية:

يستغرق البرنامج (54) ساعة معتمدة، ويُدرَّس باللغة الإنجليزية، ويتطلب أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الماجستير في هندسة الحاسوب، أو الهندسة الكهربائية، أو مجال ذي صلة، وتستغرق دراسته من ثلاثة إلى أربعة أعوم، ويتضمَّن:

  • ثلاث دورات دراسية رئيسية لتزويد الطلاب القادمين من خلفيات متنوعة، ببيئة تعليم متسقة، تُمكِّنهم من التعامل مع المشكلات المعقدة في علوم الحاسوب وهندسته. وتتضمَّن هذه المقرَّرات:

    • أساليب البحث وأخلاقياته في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. 
    • تحليل البيانات التطبيقية.

    ويتعين على الطلاب دراسة واحدة من الدورتين التاليتين لإكمال متطلبات الدورات الثلاثة الاساسية، اعتمادًا على ما إذا كان الطالب مهتمًا بمجال بحوث الأجهزة أو البرامج:

    •  مبادئ تصميم أنظمة الحاسوب
    •  الخوارزميات المتقدمة وهياكل البيانات
  • ثلاث دورات اختيارية تغطي بعض أساسيات الهندسة والعلوم، إضافة إلى مجموعة متنوعة من المواد الاختيارية في علوم الحاسوب وهندسته، والتي تزود الطلاب بقاعدة راسخة لفهم الجوانب المختلفة لهذا المجال، وروابطهما المشتركة.

  • ثلاثة فصول دراسية من الندوات البحثية لطلاب الدكتوراه.

  • أطروحة بحثية بحد أدنى 36 ساعة معتمدة يشرف عليها أحد المشرفين الأكاديميين ولجنة أطروحة الدكتوراه.

  • ويتعين على طلاب الدكتوراه أن يجتازوا اختبارًا تأهيليًا بعد الفصل الدراسي الثاني، وأن يجتازوا بنجاح الدفاع عن مقترح أطروحاتهم أمام اللجنة المختصة بعد الفصل الدراسي الرابع، وأن يستكملوا أطروحاتهم للدكتوراه بنجاح.
     

عرض شروط القبول وطلبات التقديم