ماجستير إدارة اللوجستيات والتوريد | HBKU
warning

نظرًا للوضع الراهن لأزمة فيروس كورونا (كوفيد-19)، فقد تقرر تأجيل أو إلغاء فعاليات جامعة حمد بن خليفة حتى نهاية شهر يونيو 2020، وكذلك تعليق المحاضرات داخل الحرم الجامعي حتى إشعار آخر.
وتظل جامعة حمد بن خليفة، من خلال اتباع نهج العمل عن بُعد، مُلتزمة تمامًا بضمان استمرارية الدراسة عبر منصات التعلّم عبر الإنترنت.
لمعرفة المزيد حول آخر المستجدات، يُرجى زيارة: كوفيد-١٩

أُغلق الآن باب القبول لفصل الخريف الدراسي 2020. لمزيد من المعلومات عن فصل الخريف للعام 2021، يُرجى معاودة الفحص مرة أخرى في نوفمبر القادم. وسوف نتواصل مع جميع المرشحين بمجرد اتخاذ القرارات اللازمة بشأن القبول.

ماجستير العلوم في إدارة اللوجستيات والتوريد

ماجستير العلوم في إدارة اللوجستيات والتوريد

برنامج متعدد التخصصات يهدف إلى بناء القدرات الأكاديمية الرفيعة ومهارات ريادة الأعمال اللازمة لدعم معدلات التغيير والتحديات الكبيرة في مجال تطوير الأنظمة الصناعية.

Hamad Bin Khalifa University

يقدم برنامج ماجستير العلوم في إدارة اللوجستيات والتوريد مناهج مبتكرة متعددة التخصصات، تُمثل للطلاب تجربة تعليمية وبحثية فريدة من نوعها. وخلال دراستهم الأكاديمية في قسم الإدارة الهندسية وعلوم القرار في كلية العلوم والهندسة، سيقوم الطلاب بتطوير المهارات والمعارف الأساسية في الهندسة وعمليات الإدارة وصنع القرار. يهدف هذا البرنامج بشكل خاص إلى بناء قدرات أكاديمية وتنظيمية رفيعة للتعامل مع معدل التغيير والتحديات الكبيرة المرتبطة بتوسيع الأنظمة الصناعية.

جدير بالذكر أن طلاب البرنامج سوف يستفيدون من العمل مع الجهات المعنية الحكومية في قطاع الصناعة والقطاع الأكاديمي.
 


تركيز البرنامج

تركز الخدمات اللوجستية على أنشطة مثل النقل والتعاقدات والتوزيع والصيانة والمخزونات السلعية، وتشتمل إدارة اللوجستيات وعمليات التوريد أيضًا على أنشطة مثل التسويق، وقرارات الأعمال، وتطوير المنتجات الجديدة، والتمويل، وخدمة العملاء، وتحليل البيانات. وبشكٍل عام، تم تصميم البرامج لتكون:

  • متعددة التخصصات: ليكتسب الطلاب مجموعة من المهارات الأساسية لقيادة واتخاذ القرارات ضمن مجال الأعمال بنجاح وفاعلية، وذلك على أساس التحليلات، وتحسين الصناعة وتصاميم النظم، وتحديد الخيارات اللوجستية المثلى، وتوجيه السياسات على مستوى المؤسسات والدولة.
  • بناءة في تكوين المهارات الإدارية والقيادية: ليتاح للطلاب فرصة تطوير المهارات اللازمة لدفع إدارة اللوجستيات وعمليات التوريد في قطر وخارجها.
  • مــرنــة: وتضم أربعة تخصصات أساسية تسمح للطلاب بالمقاربة الجيدة والشاملة لفهم أفضل الطرق لاجتياز الشبكات المعقدة من العملاء والموردين.
  • ذات توجه بحثي: تعد البحوث جزءًا لا يتجزأ من البرامج، والتي يعتمد الطلاب من خلالها على بناء معرفتهم، وتجميع البيانات الأصلية، واختبار فرضياتهم، وتطوير أطروحاتهم البحثية التي تساعدهم على تعزيز رؤاهم الوطنية والإقليمية في مجال إدارة اللوجستيات وعمليات التوريد. 

المقررات الدراسية للبرنامج

يتألف البرنامج من 33 ساعة معتمدة، ويدرس باللغة الإنجليزية على مدار سنتين ، ويشمل:

  • ثلاث دورات أساسية

  • خمس دورات اختيارية (أو ست دورات في حال تنفيذ مشروع صناعي)

  • أطروحة تخرج (تعادل 9 ساعات معتمدة أو مشروع صناعي / تطبيقي يعادل 6 ساعات معتمدة)

  • فصلان دراسيان في الندوات البحثية لطلاب الدراسات العليا.

عرض شروط القبول وطلبات التقديم