ماجستير إدارة اللوجستيات والتوريد | HBKU
ماجستير العلوم في إدارة اللوجستيات والتوريد

ماجستير العلوم في إدارة اللوجستيات والتوريد

برنامج متعدد التخصصات يهدف إلى بناء القدرات الأكاديمية الرفيعة ومهارات ريادة الأعمال اللازمة لدعم معدلات التغيير والتحديات الكبيرة في مجال تطوير الأنظمة الصناعية.

Hamad Bin Khalifa University

نظرًا للنمو غير المسبوق في الهياكل التقليدية والرقمية للسوق، تخصص المؤسسات والدول على حد سواء أطقم متخصصة للحفاظ على شبكاتها ضمن قطاع اللوجيستيات والإمداد وتحسينها بشكل مستمر؛ لإحداث مزيد من التنمية الاقتصادية والبيئية والاجتماعية. على سبيل المثال، وفي ضوء المناخ التجاري الإقليمي المتطور، ضخت قطر استثمارات عظيمة بغرض تحسين بنيتها التحتية الأرضية والجوية وبنية موانيها البحرية بشكل ينسجم مع المعايير العالمية؛ للاستفادة من موقعها الجيوستراتيجي والتأسيس لطرق تجارية جديدة.

ومع تنفيذ مشاريع جديدة خلال السنوات القادمة، من المتوقع أن تتجاوز الخدمات اللوجستية 10٪ من إجمالي الناتج المحلي لدولة قطر.

والحقيقة أنه لا توجد برامج أكاديمية في مجال إدارة اللوجستيات والتوريد مقدمة في قطر في الوقت الحالي، وهي قليلة جدًا في المنطقة المحيطة، تهدف إلى إعداد وتدريب الكوادر البشرية التي تزداد الحاجة إليها بصورة متنامية. كما يُحتم التطور السريع في الأسواق العالمية أن يكون أسلوب فهم وتطبيق وتحسين اللوجستيات التنافسية وشبكات عمليات التوريد مُحدثة لسد الفجوات بين الموردين والمنتجين والعملاء بشكل فعال.

تقدم برامج ماجستير العلوم والدكتوراه في إدارة اللوجستيات والتوريد مناهج مبتكرة متعددة التخصصات، تُمثل للطلاب تجربة تعليمية وبحثية فريدة من نوعها. وخلال دراستهم الأكاديمية في قسم الإدارة الهندسية وعلوم القرار في كلية العلوم والهندسة، سيقوم الطلاب بتطوير المهارات والمعارف الأساسية في الهندسة وعمليات الإدارة وصنع القرار. تهدف هذه البرامج بشكل خاص إلى بناء قدرات أكاديمية وتنظيمية رفيعة للتعامل مع معدل التغيير والتحديات الكبيرة المرتبطة بتوسيع الأنظمة الصناعية.

جدير بالذكر أن الطلاب سوف يستفيدون من العمل مع الجهات المعنية الحكومية في قطاع الصناعة والقطاع الأكاديمي. وعلاوة على ذلك، يتسلح خريجو هذه البرامج بمجموعة من المهارات المطلوبة بشكل واسع من قبل القطاعين العام والخاص، المنخرطين في أنشطة التنويع الاقتصادي، ما سيدعم جهود قطر في أن تصبح مركزًا لوجستيًا مهمًا على مستوى المنطقة والعالم.

 

 


تركيز البرنامج

تركز الخدمات اللوجستية على أنشطة مثل النقل والتعاقدات والتوزيع والصيانة والمخزونات السلعية، وتشتمل إدارة اللوجستيات وعمليات التوريد أيضًا على أنشطة مثل التسويق، وقرارات الأعمال، وتطوير المنتجات الجديدة، والتمويل، وخدمة العملاء، وتحليل البيانات. وبشكٍل عام، تم تصميم البرامج لتكون:

  • متعددة التخصصات: ليكتسب الطلاب مجموعة من المهارات الأساسية لقيادة واتخاذ القرارات ضمن مجال الأعمال بنجاح وفاعلية، وذلك على أساس التحليلات، وتحسين الصناعة وتصاميم النظم، وتحديد الخيارات اللوجستية المثلى، وتوجيه السياسات على مستوى المؤسسات والدولة.
  • بناءة في تكوين المهارات الإدارية والقيادية: ليتاح للطلاب فرصة تطوير المهارات اللازمة لدفع إدارة اللوجستيات وعمليات التوريد في قطر وخارجها.
  • مــرنــة: وتضم أربعة تخصصات أساسية تسمح للطلاب بالمقاربة الجيدة والشاملة لفهم أفضل الطرق لاجتياز الشبكات المعقدة من العملاء والموردين.
  • ذات توجه بحثي: تعد البحوث جزءًا لا يتجزأ من البرامج، والتي يعتمد الطلاب من خلالها على بناء معرفتهم، وتجميع البيانات الأصلية، واختبار فرضياتهم، وتطوير أطروحاتهم البحثية التي تساعدهم على تعزيز رؤاهم الوطنية والإقليمية في مجال إدارة اللوجستيات وعمليات التوريد. 

المقررات الدراسية للبرنامج

يتألف البرنامج من 33 ساعة معتمدة:

  • الدورات الأساسية (12 ساعة معتمدة)

    تضمن الدورات الأساسية المشتركة تطوير الكفاءات الأساسية ومتداخلة التخصصات لدى جميع طلاب تخصص إدارة اللوجستيات وعمليات التوريد.

  • أربعة دورات اختيارية (12 ساعة معتمدة)

    تُمكن الدورات الاختيارية الطلاب من التخصص في أي من المسارات الأربعة بعد إتمام دراستهم للدورات الأساسية.

  • البحوث (9 ساعات معتمدة)

عرض شروط القبول وطلبات التقديم