سفير الاتحاد الأوروبي يسلط الضوء على الحاجة لإشراك الشباب

سفير الاتحاد الأوروبي يسلط الضوء على الحاجة لإشراك الشباب خلال محاضرة ألقاها في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

02 مايو 2021

قبيل الاحتفال بيوم أوروبا، المحاضرة سلطت الضوء على فرص التعاون التعليمي والعلمي في تعزيز العلاقات بين قطر والاتحاد الأوروبي

سفير الاتحاد الأوروبي يسلط الضوء على الحاجة لإشراك الشباب خلال محاضرة ألقاها  في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة

استضافت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة سعادة الدكتور كريستيان تودور، سفير الاتحاد الأوروبي لدى دولتي الكويت وقطر، لإلقاء محاضرة لأفراد مجتمع جامعة حمد بن خليفة بتاريخ 28 أبريل، وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم أوروبا.

ويحتفي الاتحاد الأوروبي بتحقيق السلام والوحدة في أوروبا خلال هذه المناسبة التي تصادف يوم 9 مايو من كل عام. وفي هذا السياق، ركزت محاضرة سعادة الدكتور تودور على نموذج الاتحاد الأوروبي باعتباره أنجح مشروع للتكامل في العالم ودوره في عالم العولمة بداية من التعامل مع قضايا حقوق الإنسان وصولاً إلى تقديم المساعدات الإنسانية.

وشرح سعادته تاريخ ذلك اليوم وأهميته فقال: "يسعدني الاحتفال بيوم أوروبا مع طلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعة حمد بن خليفة. ويحتفي يوم أوروبا بإعلان روبرت شومان التاريخي في عام 1950، الذي يُعتبر الخطوة الملموسة الأولى نحو تحقيق التكامل الأوروبي الحقيقي الذي ساعد في إنهاء الحروب والصراعات في أوروبا. وبهذه المناسبة، يسعدني أن أتبادل وجهات النظر حول الاتحاد الأوروبي باعتباره أنجح مشروع للسلام في العالم. وبعد واحد وسبعين عامًا، بات الاتحاد الأوروبي يضم في عضويته 27 دولة من جميع أنحاء القارة الأوروبية، مشكلاً بذلك اتحادًا سياسيًا واقتصاديًا فريدًا بالفعل."

وتجدر الإشارة إلى أن سعادة الدكتور كريستيان تودور هو أول سفير للاتحاد الأوروبي مقيم في الكويت وأحد أصغر سفراء الاتحاد الأوروبي في العالم. وتأكيدًا على أهمية المشاركة الشبابية، قال سعادته: "يدخل إشراك الشباب وربطهم وتمكينهم في صميم استراتيجية الاتحاد الأوروبي للشباب، ونحن نتطلع إلى تعزيز المشاركة مع الشباب القطري من خلال برامج الاتحاد الأوروبي للدراسة في الخارج، والتعاون العلمي المشترك، وبرامج التبادل لاكتشاف الإمكانات البشرية، وتعزيز التفاهم بين الناس."

حضر الفعالية طلاب الدراسات العليا بجامعة حمد بن خليفة، وأعضاء في هيئة التدريس وباحثون وأفراد من أجهزة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء في الاتحاد. ووفرت الجلسة الحوارية التي عقدت في أعقاب انتهاء المحاضرة فرصة للجمهور لتناول القضايا المهمة وتبادل الأفكار حول التعاون الدولي لمواجهة التحديات المشتركة.

وتحدثت الدكتورة أمل المالكي، العميدة المؤسِّسة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بعد انتهاء الفعالية فقالت: "نتقدم بخالص الشكر والتقدير لسعادة السفير لتحدثه بصراحة عن مستقبل القارة في سياق التحديات العالمية. ومن حسن حظنا أن نحتفل بعلاقات قطر التاريخية مع جميع الدول الأوروبية قبيل الاحتفال بذكرى يوم أوروبا. وتعد جامعة حمد بن خليفة وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية من بين الشركاء المرموقين للعديد من المعاهد والمؤسسات التعليمية الرائدة في جميع أنحاء أوروبا، ونحن نتطلع إلى تعزيز متانة تلك العلاقات. وكما أشار سعادة السفير، لقد حان الوقت لتبني سياسة تعزيز التفاهم بين الشعوب، وسوف توفر مؤسسات التعليم العالي والبحوث سبلاً مهمة للمجتمعات الأكاديمية للعمل معًا في التغلب على التحديات الثقافية واللغوية لتحقيق هذا الهدف." 

وقد دأبت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية على عقد فعاليات لتسليط الضوء على أنشطتها ومشاريعها البحثية. للمزيد من المعلومات عن وفد الاتحاد الأوروبي لدى دولة الكويت ودولة قطر، يُرجى زيارة: www.eeas.europa.eu/delegations/kuwait