معهد قطر لبحوث الطب الحيوي يعلن عن برنامجه الصيفي السادس للبحوث

معهد قطر لبحوث الطب الحيوي يعلن عن برنامجه الصيفي السادس للبحوث

07 مارس 2020

البرنامج يوفر فرصةً للطلاب الجامعيين المتميزين لتطوير مهاراتهم البحثية في مجال الطب الحيوي

معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بجامعة حمد بن خليفة يعلن عن  برنامجه الصيفي السادس للبحوث

أعلن معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عن موعد انطلاق الدورة السادسة من برنامجه الصيفي للبحوث، وذلك في إطار التزام المعهد ببناء القدرات وتأهيل الأجيال القادمة من العلماء والباحثين. 

ويقدم البرنامج، الذي يُعقد كل عام، فرصًا تدريبيةً مكثفةً في مجالات معينة من بحوث الطب الحيوي، والمتعلقة  ببحوث السرطان، والسكري، والاضطرابات العصبية، للطلاب الجامعيين المتميزين. وتشتمل هذه الفرص على خبرات بحثية مختبرية عملية تحت إشراف باحثين متميزين بمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي في بيئة داعمة ومعرفية. وسيشارك المتدربون كذلك في ندوات، وورش عمل، والمزيد من الأنشطة غير الرسمية التي ينظمها معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، مع عدد من المؤسسات البحثية بدولة قطر.  

وسوف يستمر البرنامج الصيفي للبحوث التابع لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي على مدار ثمانية أسابيع حيث ينقسم إلى دفعتين تبدأ الأولى بتاريخ 3 مايو وتستمر حتى 25 يونيو، بينما تبدأ الدفعة الثانية بتاريخ 17 مايو وتستمر حتى 9 يوليو. وينبغي أن يكون المتقدم ملتحقًا ببرنامج جامعي وثيق الصلة وحاصل على متوسط نقاط مقداره 3 (GPA) بحد أدنى. وسوف تخضع الطلبات للتقييم من قبل لجنة الاختيار في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بناءً على معايير محددة، من بينها الأداء الأكاديمي. وتتطلب الطبيعة المكثفة للبرنامج المشاركة فيه بشكلٍ كاملٍ.

والبرنامج مصمم لتطوير مهارات التفكير النقدي  للطلاب، إلى جانب تعزيز مهارات التواصل وبناء الفريق لديهم. وبالإضافة إلى ذلك، سوف يحصل المشاركون على توجيهات وإرشادات مهنية قيِّمة طوال فترة البرنامج لدعم أهدافهم التعليمية ومسيرة تطورهم المهني.

وتحدث الدكتور عمر الأجنف، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، عن البرنامج فقال: "نحن فخورون بالبناء على النجاح المتواصل لبرنامجنا الصيفي للبحوث للعام السادس على التوالي، ونتطلع دائمًا لتطوير البرنامج وتقديمه بالشكل الأمثل. ومن الرائع بالنسبة لعلمائنا الإشراف على الطلاب الذين يأتون للبرنامج بعقلٍ متفتحٍ وحماس لبحوث الطب الحيوي، وسيواصلون مسيرتهم لكي يصبحوا علماء في المستقبل."     

ويمكن العثور على المزيد من المعلومات عن عملية تقديم طلبات المشاركة في البرنامج الصيفي للبحوث عبر زيارة الرابط التالي: hbku.edu.qa/en/srp2020.

ويهدف معهد قطر لبحوث الطب الحيوي إلى تحسين خدمات الرعاية الصحية بدولة قطر وتحويلها من خلال الابتكار في الوقاية، وتشخيص الأمراض التي تؤثر على سكان دولة قطر والمنطقة، وعلاجها، وذلك بما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للصحة بدولة قطر، واستراتيجية قطر الوطنية للبحوث.