الخبراء يحشدون الجهود من أجل التصدي للتغيّر المناخي خلال مؤتمر

الخبراء يحشدون الجهود من أجل التصدي للتغيّر المناخي خلال مؤتمر معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة

05 ديسمبر 2019

المؤتمر يستكشف قضايا ترابط الطاقة والمياه والبيئة

الخبراء يحشدون الجهود من أجل التصدي للتغيّر المناخي خلال مؤتمر معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة التابع لجامعة حمد بن خليفة

شارك أكثر 200 مندوب وضيف من كافة أرجاء العالم في اليوم الثالث من المؤتمر العالمي لعلاقة الترابط بين الطاقة والمياه والبيئة المستدامة في المناخات الصحراوية 2019، الفعالية الريادية لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، التي عُقدت في مركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وقدّم الدكتور فرانك رايسبرمان، المدير العام للمعهد العالمي للنمو الأخضر، الكلمة الرئيسية لهذا اليوم، التي تناولت موضوع "النمو الأخضر من أجل تحقيق أهداف اتفاقية باريس وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة". وتضمنت الجلسة العامة حلقة نقاشية حول الطاقة والمياه والبيئة المستدامة في المناخات الصحراوية، شارك فيها الدكتور براناب بارواه، من المعهد العالمي للنمو الأخضر، والدكتورة فيرونيكا برموديز، من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، والدكتور روبرتو برتوليني، المستشار بوزارة الصحة العامة، والدكتور سعد جاسم، من الجمعية العالمية للأوزون، والدكتور بيارني بدرسن، من منظمة آسيا للهواء النقي.

وقالت الدكتورة برموديز، مدير أول بحوث بمركز الطاقة في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة ورئيس المؤتمر: "من الضروري للغاية للاعبين المختلفين في مجال ترابط الطاقة والمياه والبيئة أن يجتمعوا معاً، ويتبادلوا المعارف، ويتعاونوا، ويحشدوا الجهود لمعالجة تحديات التغيّر المناخي والاستدامة البيئية".

من جهته، قال الدكتور محمد أيوب، مدير أول بحوث بمركز البيئة والاستدامة في المعهد والرئيس المشارك للمؤتمر: "لعل أهم ما تحقق في المؤتمر العالمي لعلاقة الترابط بين الطاقة والمياه والبيئة المستدامة في المناخات الصحراوية هو استقطاب الخبراء والطلاب، على اختلاف خبرتهم التقنية ومستوى معرفتهم وموقعهم الجغرافي. وسمحت لنا هذه المقاربة متعددة التخصصات بإعادة تعريف الاستدامة بالنسبة لهذه المنطقة الصحراوية الجافة. وتوفر مثل هذه المؤتمرات منصة لتطوير حلول مصممة بما يناسب قطر والمنطقة".

وقد شهد هذا اليوم كذلك العديد من الجلسات الفرعية حول أمن الطاقة والمياه والبيئة والغذاء، وسلّط المندوبون العالميون خلالها الضوء على عروضهم التقنية. كما شارك طلاب الجامعات المحلية في العديد من المسابقات الشفهية وعروض الملصقات.  

وتجدر الإشارة إلى أن كهرماء أدت دور الشريك الاستراتيجي للمؤتمر العالمي لعلاقة الترابط بين الطاقة والمياه والبيئة المستدامة في المناخات الصحراوية 2019، فيما أدت إكسون موبيل ونبراس للطاقة دور الراعي البلاتيني. كما لعبت فورتكس لإنترنت الأشياء دور الراعي الذهبي، بدعم من توتال، وكلاريفايت أناليتيكس، والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، ونادي الجولف بالمدينة التعليمية، وجامعة سوانسي، ودستينايشن منجمنت، و365 أدفنتشرز.