التداخل بين الرعاية الصحية والتكنولوجيا | كلية العلوم والهندسة

كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة تناقش التداخل بين الرعاية الصحية والتكنولوجيا في قطر

23 يناير 2024

نظمت مائدة مستديرة عن التقنيات الجديدة بالشراكة مع IE Impact Xcelerator

مشاركون في المائدة المستديرة

 أعلنت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة عن شراكتها مع منصة " Impact Xcelerator" التابعة لكلية (IE) للعلوم والتكنولوجيا الاسبانية، لاستضافة مائدة مستديرة حول مجالات التداخل بين الرعاية الصحية والتكنولوجيا، والتي أسفرت عن مجموعة كبيرة من نقاط الانطلاق لإجراء البحوث الرامية إلى تحسين مجالات الرعاية الصحية باستخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الجديدة.

وأدت المشاركة رفيعة المستوى من الدكتور منير حمدي، العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، والدكتور إخلاق سيدو، عميد كلية IE للعلوم والتكنولوجيا، وعضو مجلس إدارة جامعة حمد بن خليفة، فضلًا عن العديد من المتحدثين البارزين والضيوف من مؤسسات الرعاية الصحية في دولة قطر، إلى إثراء منتدى احتضن خبراء من خلفيات فكرية ومهنية مختلفة من أجل تحقيق رؤى متعددة لا تستطيع جهة واحدة من تحقيقها بشكل مستقل، حيث رحب الدكتور أيمن إربد، الأستاذ المشارك ورئيس قسم تكنولوجيا المعلومات والحوسبة بكلية العلوم والهندسة، والدكتور سيدو دي بالحضور في الفعالية التي عُقدت بالحضور الشخصي وعبر الإنترنت.

وقد ناقش المشاركون في الفعالية كيف يمكن للتقنيات المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعي، وأجهزة الاستشعار، والتطبيب عن بعد، والتحليلات السلوكية، والتوائم الرقمية أو الميتافيرس، وعلم الجينوم، أن تشكل الأساس للحلول التكنولوجية التي تُعزز قطاع الرعاية الصحية على مستوى العالم. 

وضمت المائدة المستديرة، المكونة من ثمانية أعضاء، خبراء بارزين في قطاعي الرعاية الصحية والتكنولوجيا الطبية الحيوية، وأبرزهم الدكتور ميتشل ستوتلاند، نائب رئيس قسم الجراحة في سدرة للطب، والدكتور نيكو ميهيتش، المدير الطبي لنادي ريال مدريد، والدكتور خوسيه لويس زامورانو، مدير قسم أمراض القلب بمستشفى رامون كاجال الجامعي، وشوان هولت، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة "ألفيو تكنولوجيز".

وشارك الباحثون الأكاديميون، الدكتور أمين برناق، الأستاذ والعميد المشارك في كلية العلوم والهندسة، و الدكتورة مروة قراقع، الأستاذ المشارك بكلية العلوم والهندسة، والدكتور ديفيد يريغوي ماركوس، عضو اللجنة التنفيذية، ورائد أعمال مقيم في كلية IE للعلوم والتكنولوجيا، والدكتور داي جين لي، الأستاذ في كلية IE للعلوم والتكنولوجيا، رؤاهم ووجهات نظرهم في المحاور التي تضمنتها المائدة المستديرة.  

وفي معرض إشارته إلى النتائج المبهرة التي تحققت في هذه الفعالية، قال الدكتور منير حمدي، العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة: "لاشك أن الطبيعة متعددة التخصصات لقطاع الرعاية الصحية تحمل إمكانات هائلة للابتكار التكنولوجي، وتستقطب فعاليات مثل المائدة المستديرة "تقاطع الرعاية الصحية والتكنولوجيا"، التي تُعد منصة مثالية للخبراء ورواد الأعمال المرموقين عالميًا للتعاون وابتكار حلول مشتركة تساهم في الارتقاء بقطاع الرعاية الصحية".

وبصرف النظر عن التقنيات الجديدة التي تطرق إليها هذا الاجتماع، فقد قام المتحدثون بتسليط الضوء على العديد من فرص البحوث والاستثمار في هذا القطاع الحيوي، كما شاركوا في جلسات العصف الذهني وتبادل المعرفة والرؤى، حيث عمل المشاركون معًا لابتكار حلول جديدة للرعاية الصحية.

ومن جانبه، قال الدكتور إخلاق سيدو، عميد كلية IE للعلوم والتكنولوجيا: "إن الممارسات الطبية تتطور من آليات التشخيص والعلاج المعروفة اليوم إلى عالم الغد الذي يعتمد على آليات دقيقة في الوقاية، وكانت نتيجة هذه الفعالية هي تجديد أفكارنا لفهم هذا التداخل بين الرعاية الصحية والتكنولوجيا، والتي لا يمكن فهمها بهذا المستوى من منظور واحد فقط".  

وتحظى كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة بتقدير دولي، نظرا لتوجهها نحو  إجراء بحوث مؤثرة تلبي الاحتياجات المجتمعية والاقتصادية لدولة قطر والعالم. وتشمل برامجها التعاون مع معاهد البحوث المرموقة في جامعة حمد بن خليفة، والاستفادة من مهارات العلماء والخبراء، ومع أكاديميين مرموقين عالميًا، فضلًا عن الشركاء في القطاع الصناعي لتعزيز الترابط بين الدراسة الأكاديمية وسوق العمل لتوظيف الطلاب.