دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تشارك في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب

دار جامعة حمد بن خليفة للنشر تشارك في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب بمجموعة مميّزة من كتب الأطفال والكتب الخيالية وغير الخيالية والإصدارات الأكاديمية الارتقاء بقطاع النشر وإطلاق قدرات مواهب خليجية شابة

26 أبريل 2016

Hamad Bin Khalifa University

تشارك دار جامعة حمد بن خليفة للنشر في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب للعام ٢٠١٦ الذي يقام خلال الفترة من ٢٧ أبريل إلى ٣ مايو في مركز أبو ظبي الوطني للمعارض. وتجمع هذه التظاهرة الثقافية مختلف المهتمّين بقطاع النشر من ناشرين ومكتبات وقرّاء من مختلف دول العالم. 

يتضمّن جناح الدار في المعرض السنوي كوكبة كبيرة من الكتب يتجاوز عددها ١٤٠ كتابًا، في مجالات النشر الأكاديمي وقصص الأطفال والقصص الخيالية وغير الخيالية باللغتين العربية والإنجليزية. ومن منطلق اهتمامها وتعزيزها للكفاءات القطرية والخليجية والعربية، أدرجت الدار على قائمة منشوراتها كتبًا لمؤلفين قطريين وخليجيين من بينها كتاب "خيال منال" للكاتبة منيرة سعد الرميحي في فئة أدب الطفل والذي اختير كتاب العام للاحتفال بيوم اليونسكو العالمي للكتاب، و"شوك الكوادي" للكاتب عيسى عبد الله في فئة قصص النشء، "والكتاب الأسود للجزيرة العربية" للشيخة هند القاسمي ضمن فئة الكتب الخيالية التي تضم أيضا كتاب "القرصان" للكاتب القطري عبد العزيز المحمود.  

وتسعى دار جامعة حمد بن خليفة للنشر التي تعدّ الأولى والوحيدة من نوعها في قطر، إلى تقديم تجربة ثقافية مميّزة لزوّار المعرض الدولي من خلال توفير أكثر الكتب مبيعًا ورواجًا باللغة العربية ومن بينها: "عدّاء الطائرة الورقية" و"ردّدت الجبال الصدى" و"ألف شمس ساطعة" للكاتب خالد حسيني٫ و"غولدا نامت هنا" للكاتبة سعاد العامري، و"على قدر أهل العزم" لسعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري. 

واقتناعًا منها بأنّ الكتاب يشكّل الوسيلة الفضلى لمجتمع متعلّم مثقّف قادر على الإبداع، أولت الدار اهتمامًا بالغًا لأدب الطفل بهدف غرس حبّ القراءة لدى الصغار والمساهمة بإعدادهم لتبوء مراكز قيادية في المستقبل. فجاءت إصدارات الدار المتوجّهة للطفل عديدة من أبرزها كتاب "أنا وماه" الحائز على "جائزة اتصالات لكتاب الطفل" في دورتها السابعة، وهي من الجوائز المهمة في العالم العربي المخصّصة لأدب الأطفال. وعلى الرغم من أن هذا الكتاب يتوجه للطفل قالبًا ونصًا إلا أنّه يستهدف أيضا الكبار لتعليمهم كيفية التعامل مع الأطفال في حالة فقدان فرد عزيز من أفراد الأسرة. 

يقع جناح دار جامعة حمد بن خليفة في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب في القاعة ١٢، C37، ويزخر بالإصدارات المتنوّعة التي تناسب مختلف فئات القراء فضلا عن الراغبين في كتب تعليمية وتربوية تساعد في اكتساب مهارات تعلّمية جديدة. فسلسلة "الرياضيّات الذهنية" تستهدف الطلاب الساعين لاكتساب مهارات جديدة وتوفّر تمارين تسهم في تحسين سرعة الحساب ودقته بأسلوب ممتع وميسّر، في حين تشحذ سلسلة "المواطنة" حس المسؤولية والقيادة والقدوة الحسنة لدى الأطفال في الفئة العمرية من ٤إلى ٨ سنوات. أما سلسلة "خطوات النجاح" فتساعد القارىء على تحقيق النجاح في حياته المهنية بالاعتماد على نصائح وإرشادات بسيطة وعملية. 

تجدر الإشارة بأنّ دار جامعة حمد بن خليفة للنشر التابعة لجامعة حمد بن خليفة تم تأسيسها وفقًا لأفضل الممارسات الدولية وأعلى معايير التميّز والابتكار. وتسعى الدار لتكون ركنًا أساسيًا في الاقتصاد القائم على المعرفة في دولة قطر من خلال توفير منصة محلية ودولية فريدة من نوعها للأدب ومحو الأميّة والاستكشاف والتعلم، هدفها تعزيز حب القراءة والكتابة للمساعدة على ترسيخ ثقافة أدبية مفعمة بالحياة في قطر ومنطقة الشرق الأوسط، وتنمية مواهب جديدة في المنطقة.