كلية العلوم والهندسة تسلط الضوء على الأهمية المتزايدة لهندسة
Hamad Bin Khalifa University

الأخبار

كلية العلوم والهندسة تسلط الضوء على الأهمية المتزايدة لهندسة الابتكار

16 ديسمبر 2019

النقاش تناول إمكانية التعاون بين جامعة حمد بن خليفة وجامعة كاليفورنيا

البروفيسور إخلاق سيدو، عضو مجلس إدارة جامعة حمد بن خليفة، والمدير المؤسس لمركز سوتارجا لريادة الأعمال والتكنولوجيا في جامعة كاليفورنيا في بيركلي.

شكل مفهوم هندسة الابتكار، ومنافعه المحتملة، محور محاضرة عقدتها كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، مؤخراً.

ألقى المحاضرة، التي حملت عنوان "هندسة الابتكار وفرص مشروع إكس لاب"، البروفيسور إخلاق سيدو، عضو مجلس إدارة جامعة حمد بن خليفة، الذي شرح كيف توفر هندسة الابتكار هيكلية من شأنها تطوير منتجات وتقنيات جديدة، وبحوث تطبيقية، وحتى مشروعات أكاديمية يقودها الطلاب. وتلا ذلك مناقشة كيفية غرس هندسة الابتكار للتعليم الاستقرائي في إجراءات الابتكار لأي مشروع. ويُعد تطوير القصة، والتنفيذ أثناء عملية التعلّم، وقيادة الابتكار، من بين الممارسات والمبادئ التي قد تستفيد من دمج تلك الهيكلية في صلب العملية البحثية.

وبصفته كبير العلماء، والمدير المؤسس لمركز سوتارجا لريادة الأعمال والتكنولوجيا في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، فقد شارك البروفيسور سيدو وجهة نظره حول كيفية دعم هندسة الابتكار لمشاريع المؤسسة في مجالي تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي. واشتملت الأمثلة العملية على تطوير خدمات الجيل الخامس الجوالة وتقليص استخدام الطاقة في مراكز البيانات. وقد أتمّت فرق عمله، من خلال تطبيق هندسة الابتكار، هذه المهام ومشروعات أخرى في وقت أسرع وبجودة أفضل. واختتم البروفيسور سيدو محاضرته بمناقشة الأسس الضرورية لتعزيز التعاون المحتمل بين جامعة حمد بن خليفة وجامعة كاليفورنيا في بيركلي.

وفي كلمة له بعد المحاضرة، قال الدكتور منير حمدي، عميد كلية العلوم والهندسة: "تشرفنا بسماع وجهات نظر البروفيسور سيدو حول قضية تتزايد أهميتها باطراد في الأوساط العلمية والهندسية. وتوفر هندسة الابتكار، دون شك، القدرة على التأثير إيجابياً في مسيرة تطور قطر العلمي والتكنولوجي. ومن جهتها، تلتزم كلية العلوم والهندسة بدعم جهود الدولة في مجالات العلوم والهندسة والتكنولوجيا. ونحن على ثقة بأن هذه المحاضرة، فضلاً عن علاقاتنا الناشئة مع جامعة رائدة عالمياً، ستُساعدنا على صياغة التطورات المحلية والإقليمية في مجال هندسة الابتكار".

وتعقد كلية العلوم والهندسة فعاليات دورية تُسلط الضوء على أنشطتها ومشروعاتها البحثية. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: cse.hbku.edu.qa.