معهد قطر لبحوث الطب الحيوي ينظم محاضرتين افتراضيتين
Hamad Bin Khalifa University

البيانات الصحفية معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بجامعة حمد بن خليفة ينظم محاضرتين افتراضيتين لتسليط الضوء على الاستجابات العالمية لفيروس كوفيد-19

المحاضرتان استعرضتا آراء الخبراء حول المقاربات الصحية العامة واستراتيجية سنغافورة في التصدي للفيروس

نظَّم معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، التابع لجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، محاضرتين لتناول أبعاد الجهود العالمية الراهنة والمتواصلة لمكافحة فيروس كوفيد-19.

وقدمت محاضرة "جائحة كوفيد-19: وجهة نظر عالمية"، التي عُقدت بتاريخ 15 سبتمبر، لمحة عامة عن الاتجاهات الوبائية العالمية والمقاربات الصحية العامة المختلفة التي وُظِّفت للتصدي للفيروس. وركزت المناقشات أيضًا على النقص الواضح في الطرق السريعة والمواتية المرتكزة على المجتمع لمواجهة فيروس كوفيد-19. وأبرزت المحاضرة الإلكترونية كيف يمكن أن تكون أنظمة الرعاية الصحية الضعيفة قد ساهمت في ارتفاع عدد الحالات والوفيات في العديد من البلدان.

قدَّم المحاضرة الدكتور سافيريو سترانجز، أستاذ ورئيس قسم علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية شوليتش للطب وطب الأسنان بجامعة ويسترن في مدينة أونتاريو الكندية. وفي يناير 2020، ترشَّح الدكتور سترينجز كذلك لمنصب نائب رئيس قسم الأمراض المزمنة في الاتحاد الأوروبي للصحة العامة. وللدكتور سترينجز منشورات كثيرة في مجال وبائيات الأمراض المزمنة، حيث ألَّف أكثر من 200 منشور في شكل مقالات علمية، ومراجعات، وفصول في كتب، كما استضافت المحاضرة الدكتور إيريك آرتس، أستاذ في علم الأحياء الدقيقة وعلم المناعة.

وأدار هذه المحاضرة الدكتور بول جون ثورنالي، مدير مركز بحوث السكري في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي. 

ونظم المعهد كذلك محاضرة إلكترونية بعنوان "تخطيط سنغافورة المبكر واستجابتها لفيروس كوفيد-19" عُقدت بتاريخ 28 سبتمبر. بدأت المحاضرة بتحليل حالات التفشي السابقة للأمراض الخطيرة، بما في ذلك متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة (السارس) ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وركزت بشكل خاص على التكاليف المالية للأوبئة، بالإضافة إلى الدروس المستفادة من تفشي الأوبئة تحسبًا لانتشار المزيد منها في المستقبل. وبعد ذلك، استعرضت المحاضرة تخطيط سنغافورة المبكر واستجابتها الفعالة لفيروس كوفيد-19، والتعديلات التي أجرتها مع تطور انتشار الفيروس.

قدَّم المحاضرة الدكتور ديفيد ألين، الأستاذ المشارك بكلية يونج لو لين للطب في جامعة سنغافورة الوطنية، وأدارها الدكتور براسانا كولاكار، عالم أول في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي. وفي وقت سابقٍ من العام الحالي، شارك الدكتور ألين، المتخصص في مجال الأمراض المعدية، في استضافة سلسلة ندوات افتراضية أسبوعية بعنوان "كوفيد-19: تحديثات من سنغافورة" تتناول بالتفصيل استجابة سنغافورة للجائحة. 

وتحدث الدكتور عمر الأجنف، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي، عن المحاضرتين فقال: "رغم أن فيروس كوفيد-19 يشكل شاغلًا عالميًا مشتركًا، لا يوجد نهج موحد مناسب للجميع يمكن مواجهة الفيروس باستخدامه. ونحن نهدف من خلال عقد المحاضرات الإلكترونية ذات الصلة إلى تبادل المعرفة وأفضل الممارسات الطبية. وفي هذا الصدد، تقدم سنغافورة، مثلها في ذلك تمامًا مثل قطر، مثالًا مثيرًا للاهتمام لما يمكن تحقيقه عندما تستجيب الدولة والجهات الفاعلة في مجال الصحة العامة بطريقة سريعة ومواتية، وهما صفتان تتزايد أهميتهما في ظل انتشار جائحة كوفيد-19." 

للمزيد من المعلومات حول معهد قطر لبحوث الطب الحيوي ومراكزه، يُرجى زيارة: qbri.hbku.edu.qa  

 

Hamad Bin Khalifa University

أخبار متعلقة

تسلط الضوء على اليوم العالمي للسكري 2020

في خضم الجائحة العالمية الحالية التي نتجت عن تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19)، من المهم أن نركز على الحالات الطبية الشائعة والمعقدة الأخرى مثل مرضى السكري.

معهد قطر لبحوث الطب الحيوي ومعهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة ينشران دراسة مشتركة حول أداة لتقييم خطورة فحص مقدمات السكري

اشترك علماء من معهد قطر لبحوث الطب الحيوي ومعهد قطر لبحوث الحوسبة، التابعَين  لجامعة حمد بن خليفة، في نشر أول تقييم للخطورة لفحص مقدمات السكري في منطقة الشرق الأوسط، التي تشهد واحدةً من أعلى معدلات الإصابة بهذا المرض في العالم.