كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة تستضيف محاضرة عن | HBKU

كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة تستضيف محاضرة عن المنصات الرقمية المتقدمة

19 مارس 2019

تناولت منصة البرمجيات المرتكزة على مكتبة INMOST C++

كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة تستضيف محاضرة عن المنصات الرقمية المتقدمة

استضافت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، الدكتور كيريل تريخوف، الباحث بالأكاديمية الروسية للعلوم، الذي ألقى محاضرة بعنوان "منصة رقمية متقدمة لحل المشاكل الحسابية الصعبة". 

وتناولت المحاضرة طريقة لتشغيل المكتبات الحسابية تعرف باسم “INMOST" تستخدمها الحواسيب الفائقة. وتشتمل هذه الطريقة على خوارزميات متطورة؛ ووسائل توزيع البيانات لتناول المشاكل المعقدة والتطبيقية الفعلية في مجالات مثل النفط والغاز، والصحة والطب، والبيئة وتغير المناخ.

وعلَّق الدكتور منير حمدي، عميد كلية العلوم والهندسة، على هذه الفعالية بقوله: "تُمَّثِل محاضرة الدكتور كيريل تريخوف امتدادًا للمفاهيم، والنظريات، والأبحاث التي كثيرًا ما نتناولها في مقررات الكلية ومناهجها. وقد سلطت المحاضرة الضوء على رؤى مهمة حول تطور المنصات التي ساهمت في تحول الطريقة التي يستخدمها الباحثون والمهندسون لحل التطبيقات الصعبة بطريقة أكثر كفاءة وفعالية إلى حدٍ كبيرٍ."   

وأضاف: "نحن نولي اهتمامًا خاصًا للأمن السيبراني، والعلوم الحسابية، والبيانات الضخمة، والبنى التحتية للشبكات، والتفاعل بين الإنسان والحاسوب، وتطوير التصورات، والرسوم البيانية من خلال قسم المعلومات وتكنولوجيا الحوسبة في الكلية. كما أننا نقدم بعضًا من البرامج الأكثر تقدمًا في مجالات العلوم والهندسة، ونتميز بقدرتنا على الاستفادة من تواجدنا في قلب منظومة تعليمية متكاملة تُعرف باسم المدينة التعليمية."

وتستخدم هذه المنصة الحسابية في المجالين الأكاديمي والصناعي. وتُستخدم INMOST كذلك في برنامج مزود بنماذج مادية معقدة مثل الميكانيكا الجيولوجية، واسترداد النفط الأسود، وديناميكا الدم، والكيمياء الحيوية في الدم مع تكوّن الجلطات، والتخلص من المخلفات النووية.  
 
وتأتي المحاضرة التي ألقاها الدكتور تريخوف في إطار سلسلة ندوات نماذج المحاكاة القطرية المتقدمة للمكامن. ويلتزم فريق نماذج المحاكاة القطرية المتقدمة للمكامن بإجراء أبحاث للتوصل إلى طرق جديدة لوضع نماذج للخزانات الهيدروكربونية الموجودة تحت سطح الأرض ومحاكاتها، وتطويرها، وتنفيذها، مع التركيز على الخزانات الكربونية. ويمكن تطبيق هذه الطرق لوضع نموذج لتقنية الاستخراج المُحَسَن للنفط، واحتجاز غاز ثاني أكسيد الكربون، والتحكم في تدفق المياه الجوفية وتخزينها، والتخزين المكثف في خزانات الغاز الطبيعي، والاسترداد الأولي للنفط والغاز، والخزانات المتصدعة.   

وقد دأبت كلية العلوم والهندسة على استضافة محاضرات لعرض تجارب الخبراء المحليين والدوليين الرائدين. وتهدف الكلية إلى تطوير المعرفة وتأهيل القادة والمبتكرين الفنيين من خلال التدريس والبحوث عبر مجموعة من البرامج المتخصصة للغاية. 

وتتمثل رسالة جامعة حمد بن خليفة في تحفيز التطور العلمي بدولة قطر والمنطقة. ولتحقيق هذا الهدف، تقدم الجامعة 26 برنامجًا أكاديميًا، يمكن تصنيف العديد منها باعتبارها البرامج الوحيدة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتقدم كلية العلوم والهندسة بمفردها 12 برنامجًا أكاديميًا عبر ثلاثة أقسام، وهي قسم تكنولوجيا المعلومات والحوسبة، وقسم التنمية المستدامة، وقسم الإدارة الهندسية وعلوم اتخاذ القرار. 

للمزيد من المعلومات عن كلية العلوم والهندسة، يرجى زيارة: cse.hbku.edu.qa