خبير الحوسبة المعروف سي موهان يُفَنِّد المفاهيم الخاطئة | HBKU

خبير الحوسبة المعروف سي موهان يُفَنِّد المفاهيم الخاطئة المرتبطة بسلاسل البيانات في محاضرة بقطر

22 يناير 2019

خبير الحوسبة المعروف سي موهان يُفَنِّد المفاهيم الخاطئة المرتبطة بسلاسل البيانات في محاضرة بقطر

يزور الدكتور سي موهان، خبير الحوسبة المعروف عالميًا وزميل شركة IBM الأمريكية الشهيرة، دولة قطر في وقت لاحق من الشهر الحالي؛ لإلقاء محاضرة بعنوان "حالة سلاسل البيانات العامة والخاصة: الخرافات والحقيقة".

وتأتي هذه الزيارة في إطار ورشة عمل سلسلة البيانات، التي يستضيفها معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة.

ويُعد الدكتور موهان من الباحثين الرئيسيين المؤثرين في علوم الحوسبة منذ عدة عقود، حيث أنه مخترع معروف لمجموعة من الخوارزميات المتخصصة في إغلاق قواعد البيانات واسترجاعها تعرف باسم ARIES، بالإضافة إلى بروتوكول التزام مُوَزَّع يعرف باسم "Presumed Abort".

وكان الدكتور موهان قد حاز زمالة شركة IBM في عام 1997، وهو حاليًا زميل للشركة في مركز أبحاث ألمادين بوادي السيليكون. كما أنه زميل لجمعيتي ACM وIEEE للحوسبة، وعضو في الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة، وأول شخص من الجنسية الهندية يحمل لقب كبير العلماء بشركة IBM. وقد انتُخب الدكتور موهان لشغل عضوية الأكاديمية الوطنية الأمريكية للهندسة والأكاديمية الوطنية الهندية للهندسة في عام 2009، واختير ليكون أحد المخترعين الرئيسيين بشركة IBM الهند في عام 1999.

وصرَّح الدكتور أحمد المقرمد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، أن هذه الزيارة ستوفر فرصة نادرة للمهتمين ببحوث الحوسبة في قطر للاستماع إلى عالِم رفيع بمكانة الدكتور موهان.

وقال: "أعرف الدكتور موهان منذ حوالي 35 عامًا، وهو باحث مخضرم قدَّم مساهمات كبيرة لصناعة قواعد البيانات منذ مطلع ثمانينات القرن الماضي. وهو أحد العقول القليلة التي تقف وراء تطوير أنظمة قواعد البيانات التي نعرفها اليوم. وإذا سبق لك استخدام أحد أنظمة قواعد البيانات، ربما تكون قد استخدمت أحد أعماله."

وسيناقش الدكتور موهان، الذي يصف نفسه بأنه مُبَشِر بسلاسل البيانات الخاصة، في محاضرته بعضًا من أنظمة سلاسل البيانات الخاصة التي تعكف أكبر شركات الحاسوب في العالم على تطويرها، ومن بينها شركات IBM، وإنتل، وأوراكل، وبايدو. كما سيُفَنِد بعض الخرافات المرتبطة بسلاسل البيانات العامة مثل سلسلة بيانات إيثريوم.

وسيُشارك في ورشة العمل كل من الدكتور خالد بوجرارة، الأستاذ بجامعة نورثويسترن في بوسطن، وحسام الجواهري، من جامعة قطر، والدكتور يزن بشماف والدكتورة مشاعل الصباح، من معهد قطر لبحوث الحوسبة.

وستُعقد ورشة عمل سلسلة البيانات، التي ينظمها معهد قطر لبحوث الحوسبة، في المبنى البحثي (المعروف سابقًا باسم مجمع بحوث جامعة حمد بن خليفة)، يوم الثلاثاء الموافق 29 يناير من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الواحدة ظهراً.