فتح باب التسجيل للمؤتمر العالمي لعلاقة الترابط المستدامة بين الطاقة والمياه والبيئة 2023

فتح باب التسجيل للمؤتمر العالمي لعلاقة الترابط المستدامة بين الطاقة والمياه والبيئة 2023

09 أغسطس 2023

من المتوقع أن يستقطب المؤتمر - الذي يعقد كل عامين - 300 مشارك على مدار أربعة أيام

يناقش المؤتمر العالمي تحول الطاقة ، واستدامة المياه ، والتلوث البيئي ، وغيرها من القضايا المهمة

أعلن معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة بجامعة حمد بن خليفة عن فتح باب التسجيل للمشاركة في المؤتمر العالمي لعلاقة الترابط المستدامة بين الطاقة والمياه والبيئة في المناطق ذات المناخ الصحراوي (ICSEWEN’23).

ويُعقد المؤتمر العالمي في العاصمة القطرية، الدوحة، خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2023، في دورته الثالثة، والذي يُنظم كل عامين، حيث يستعرض المؤتمر حلولًا مبتكرة وأبحاثا مؤثرة، عبر خمسة محاور رئيسية تناقش تحول الطاقة، والموارد المائية، والتلوث البيئي والتخفيف من آثاره، والحلول المبتكرة لصناعة النفط والغاز، والاستدامة والحلول الرقمية.

وسيضم المؤتمر سلسلة من الجلسات التي تناقش مجموعة واسعة من القضايا ذات العلاقة، مثل اقتصاديات وسياسات تحول الطاقة، وتقنيات الطاقة المستدامة، وكيفية تعزيز الموارد المائية، ووسائل إدارة المياه، وكيفية علاج تحديات جودة الهواء في البيئات القاحلة، وطُرق التكيف مع تغير المناخ، وإيجاد حلول فعَّالة لظاهرة التآكل، فضلا عن مناقشة قضايا الأمن الغذائي ، والمدن الذكية.

وتعليقًا على المؤتمر، قال الدكتور رامي الفرا، العالم الرئيسي في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، والرئيس المشارك للمؤتمر: "نتوقع مشاركة أكثر من 300 خبير وعالِم في هذا المؤتمر العالمي الذي يستمر لمدة أربعة أيام، والذي سيتضمن جلسات عامة، وعروضًا علمية شفهية وملصقات بحثية، بالإضافة إلى تنظيم معرض على هامش المؤتمر، وعقد جلسات لتبادل الأفكار والرؤى وتعميق الروابط بين المشاركين، وحلقات نقاشية متعددة التخصصات تضم المعنيين والمهتمين من الخبراء والباحثين من دولة قطر ومن دول العالم".

ومن جانبه، قال الدكتور مارك فيرميرش، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة: "يتغير العالم من حولنا بسرعة مع تحولات غير مسبوقة في أنماط المناخ العالمية والإقليمية الناجمة عن ارتفاع درجة الحرارة على مستوى العالم، نتيجة ارتفاع أعداد سكان العالم والذي أدى بدوره إلى استهلاك كبير في الموارد الطبيعية، ومن بين العديد من المهددات البيئية الأخرى، نلاحظ ارتفاع مستويات سطح البحر ، فضلًا عن ارتفاع درجة حرارة العالم، مما تسبب في ظهور موجات جفاف وحر متكررة وشديدة. وفي هذا السياق، تمثل العلاقة بين الطاقة والمياه والبيئة تحديًا عالميًا، وتحديدًا في المناطق القاحلة ذات المناخ الصحراوي القاسي".

وتدعوكم اللجنة المنظمة للمؤتمر العالمي لعلاقة الترابط المستدامة بين الطاقة والمياه والبيئة، للاستفادة من التسجيل المبكر والانضمام إلى هذا المؤتمر المتميز، حيث نتطلع إلى الترحيب بالمشاركين في الدوحة لمدة أربعة أيام، للمشاركة في المناقشات النقدية والثرية. 

تجدر الإشارة إلى أن معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، هو معهد بحثي وطني يُدعم جهود دولة قطر في مواجهة التحديات الكبرى المتعلقة بالطاقة والمياه والبيئة، ومن خلال فريقه من العلماء والمهندسين والفنيين من ذوي الخبرة الذين يعملون في المرافق الداخلية والخارجية ذات المستوى العالمي، وبدعم من فرق الإدارة والمختبرات المركزية، يهدف المعهد إلى إحداث تأثير إيجابي دائم على مستوى دولة قطر، وعلى مستوى المنطقة بشكل عام.