الجامعة تتشارك مع وزارة الصحة العامة مع والمعهد العالي في برنامج تدريبي حول القيادة

الجامعة تتشارك مع وزارة الصحة العامة مع والمعهد العالي في برنامج تدريبي حول القيادة

02 أكتوبر 2022

برنامج تدريبي متخصص لبناء القدرات القيادية في قطاع الصحة العامة

الجامعة تتشارك مع وزارة الصحة العامة مع والمعهد العالي في برنامج تدريبي حول القيادة

نظمت وزارة الصحة العامة في دولة قطر، بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة والمعهد العالي للدراسات الدولية والإنمائية في جنيف، برنامجًا تدريبيًا حول القيادة في قطاع الصحة العامة شارك فيه المعهد العالي للدراسات الدولية والإنمائية في جنيف من أجل تطوير برنامج تدريبي متخصص لبناء القدرات القيادية في قطاع الصحة العامة باعتبارها إحدى الأولويات في الاستراتيجية الوطنية للصحة العامة 2017-2022. وقُدِّم هذا البرنامج على مرحلتين في مبنى "ذو المنارتين" التابع لجامعة حمد بن خليفة في المدينة التعليمية خلال الفترة من 4 إلى 15 سبتمبر 2022.

وتمحور شعار البرنامج حول "ربط الابتكار بتحسين الجودة" وذلك من أجل تطوير وتنفيذ ممارسات مبتكرة لتحسين أداء قطاع الصحة العامة في دولة قطر. واكتسب المشاركون المتخصصون في قطاع الصحة العامة وفي قطاع الرعاية الصحية الذين أكملوا هذا البرنامج كفاءات متقدمة في مجالات التخطيط الاستراتيجي والقيادة والفعالية التنظيمية في سياق الصحة العامة.

وبهذه المناسبة، صرَّحت إليان بالوهي، المدير التنفيذي للتعليم التنفيذي بالمعهد العالي للدراسات الدولية والإنمائية في جنيف، قائلةً: "يشرفنا أن نتعاون مع مركز التعليم التنفيذي بجامعة حمد بن خليفة لدعم وزارة الصحة العامة في دولة قطر في تنفيذ استراتيجيتها من خلال هذا البرنامج التعليمي التنفيذي المتخصص. وقد سلطت جائحة كوفيد -19، التي شهدها العالم مؤخرًا، الضوء على أهمية سياسات وبرامج الصحة العامة في الاستجابة بكفاءة لهذه الأزمة. ويمكن للمعهد الاعتماد على قياداته وخبرائه المرموقين عالميًا في تقديم برنامج وثيق الصلة يجمع بين الدقة الأكاديمية والأداء المهني."

بدوره، قال السيد غانم إبراهيم المهندي، مدير إدارة الموارد البشرية في وزارة الصحة العامة بدولة قطر: "تطبق الوزارة نهجًا شاملاً في خطة تنمية قدرات القوى العاملة، بما يتماشى مع استراتيجية قطر للصحة العامة 2017-2022 والاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022، بهدف توفير فرص التطور الوظيفي المهني لجميع الموظفين وتنفيذ أنشطة تطوير القيادات والإدارة بالتعاون مع شركائنا الرئيسيين.

كما أكد السيد عيسى السويدي، رئيس قسم التعلم والتطوير في وزارة الصحة العامة، أن عقد هذا البرنامج قبيل بطولة كأس العالم في قطر 2022 وفَّر فرصةً ثمينةً لاجتماع قيادات الصحة العامة من مختلف الجهات في الدولة تحت سقف واحد لمشاركة الخبرات والمشاريع المشتركة ضمن الاستعدادات لهذا الحدث الكبير.

من جانبه، صرَّح الشيخ الدكتور محمد بن حمد آل ثاني، مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة، قائلاً: "نحن فخورون بالتعاون مع المعهد العالي للدراسات الدولية والإنمائية في جنيف ومركز التعليم التنفيذي بجامعة حمد بن خليفة في هذه الدورة المهمة حيث أن القدرات القيادية ضرورية وذات صلة ومهمة في ممارسات الصحة العامة. وسوف تتيح هذه الدورة إمكانية تحسين جوانب المشاركة والإدارة وتحويل التحديات التي نواجهها على المستوى الوطني. كما ستعمل على تعزيز قدراتنا على العمل والتعاون على الصعيد الدولي لمواجهة مختلف مسائل وتهديدات الصحة العامة العالمية."

للمزيد من المعلومات حول مركز التعليم التنفيذي بجامعة حمد بن خليفة، يُرجى زيارة: https://www.hbku.edu.qa/en/eec