جامعة حمد بن خليفة تحصل على منحة بحثية كبرى من شركة برزان القابضة لتعزيز الحوسبة الكمية

جامعة حمد بن خليفة تحصل على منحة بحثية كبرى من شركة برزان القابضة لتعزيز الحوسبة الكمية

13 أبريل 2022

جامعة حمد بن خليفة تحصل على منحة بحثية كبرى من شركة برزان القابضة لتعزيز الحوسبة الكمية

تقديرًا لالتزامها الراسخ ببناء القدرات اللازمة لتعزيز الابتكار والتكنولوجيا في قطر، تلقت جامعة حمد بن خليفة منحةً بحثيةً كبرى من شركة برزان القابضة، الشركة الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية بدولة قطر. وتبلغ قيمة المنحة 10 ملايين دولار أمريكي وسوف تُستخدم في تنفيذ مبادرة وطنية تتعلق بالحوسبة الكمية.

ومن المقرر استخدام المنحة في تمويل إنشاء "مركز قطر للحوسبة الكمية"، وسيتم تجهيز المركز الجديد بفريقه الخاص من الخبراء بالإضافة إلى الموارد اللازمة لإجراء أبحاث مؤثرة ومبتكرة في المجالات المهمة المتعلقة بالحوسبة الكمية والتشفير الكمي والذكاء الاصطناعي الكمي.

وعلَّق الدكتور سيف الكواري، الأستاذ المساعد في كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، الذي حصل على المنحة على تلك الخطوة فقال: "تلتزم جامعة حمد بن خليفة بتعزيز جوانب التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية بدولة قطر، حيث تكتسي هذه المجالات أهميةً محوريةً لرسالتنا البحثية والتعليمية. وتمثل المنحة اعترافًا واضحًا بنقاط القوة البحثية في الجامعة في مجال التكنولوجيا المبتكرة، ونحن فخورون للغاية بالتعاون مع شركة برزان القابضة وتلقي هذا التمويل."

وأضاف الدكتور الكواري: "سوف نوظف خبراتنا ومواردنا لتنفيذ هذه المبادرة الوطنية المهمة في مجال الحوسبة الكمية. وسيساهم تعاوننا في تعزيز دور كل منا في المساعدة على تأمين المستقبل الاستراتيجي لدولة قطر ومكانتها كطرف عالمي فاعل في مجال التكنولوجيا المبتكرة."

وفي قسم تكنولوجيا المعلومات والحوسبة بكلية العلوم والهندسة، تدفع الأبحاث المبتكرة والمشاريع البحثية واسعة النطاق مساهمات دولية كبيرة في مجالات تحليلات البيانات الضخمة والتعلم الآلي، والذكاء الاصطناعي، والرؤية الحاسوبية، والحوسبة الكمية، وغيرها من المجالات. وتتناول أبحاث الحوسبة التطبيقية المبتكرة متعددة التخصصات تحديات الحوسبة الحيوية التي تعالج الأولويات الوطنية والعالمية للنمو والتنمية.