كلية السياسات العامة تناقش طرقًا بحثيةً جديدةً لتعزيز الأمن

كلية السياسات العامة تناقش طرقًا بحثيةً جديدةً لتعزيز الأمن الغذائي لإثيوبيا في المستقبل

26 سبتمبر 2021

خبراء يستعرضون المسارات المحتملة للمضي قدمًا استنادًا إلى نهج بحثي أوسع ورد في كتاب جديد لأستاذ بالكلية

كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة تناقش طرقًا بحثيةً جديدةً  لتعزيز الأمن الغذائي لإثيوبيا في المستقبل

عقدت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة حلقة نقاشية حول قضايا الأمن الغذائي في إثيوبيا بتاريخ 22 سبتمبر؛ بهدف إثراء الوعي وتبادل المعلومات حول الأزمة الإنسانية التي بدأت تتكشف في جميع أنحاء إثيوبيا، والناجمة عن الانعدام الحاد للأمن الغذائي، من بين عوامل أخرى.

وجمعت الحلقة بين أكاديميين مرموقين وخبراء في مجال السياسات للتحدث باستفاضة عن مشكلة انعدام الأمن الغذائي المزمن في إثيوبيا، وجوانبها الجندرية، ومساهمة برامج شبكة الأمان الإنتاجية، مثل برنامج شبكة الأمان الإنتاجية الريفية وبرنامج شبكة الأمان الإنتاجية الحضرية في التصدي لها.

وتكللت المناقشات بكلمة ألقاها الدكتور لوجان كوكرين، الأستاذ المشارك في كلية السياسات العامة ومؤلف الكتاب الجديد الصادر بعنوان "إثيوبيا والأمن الغذائي: ما نعرفه وكيف نعرفه وخيارات المستقبل" وتتلخص فرضية الكتاب في أنه بينما تحرز إثيوبيا تقدمًا كبيرًا في طرح برامج جديدة وتوسيع نطاق تغطية الخدمات، لا يزال انعدام الأمن الغذائي يمثل تحديًا كبيرًا، حيث يعتمد واحد من كل خمسة إثيوبيين على المساعدات الطارئة اعتبارًا من عام 2016. ويحلل الكتاب الأسر الصغيرة، والنظم والسياسات والخدمات الأوسع التي يتفاعل معها الناس لفهم ما يجعل الناس عرضة لانعدام الأمن الغذائي. وتبرز النتائج الدور المهم لبعض العوامل مثل الهجرة والديون، التي لا ترتبط في كثير من الأحيان بأبحاث الأمن الغذائي.

وخلال كلمته، سلط الدكتور كوكرين الضوء على بعض الخيارات التي يقترحها في الكتاب حول الاتجاهات المستقبلية لتعزيز الأمن الغذائي وسبل إعادة تصور الأساليب البحثية، لا سيَّما عندما تدخل السياسات والممارسات في مواجهة العلوم السياسية النظرية.

وشهدت الحلقة النقاشية، التي أدارها الدكتور داميلولا إس أولاوي، الأستاذ المشارك بكلية القانون في جامعة حمد بن خليفة، مشاركة كل من الدكتورة ميسيريت كاساهون؛ الباحث المشارك في جامعة جوهانسبرج؛ والدكتور مليسيو دجيني ليما، الأستاذ المساعد في الدراسات السياسية والتنموية بقسم الصحافة والاتصال في جامعة هاواسا الإثيوبية؛ والدكتورة هيروت بيكيلي هايلي، الخبير في الدراسات الجندرية بهيئة الأمم المتحدة للمرأة في إثيوبيا. واختُتمت الحلقة بعقد جلسة تفاعلية لتلقي أسئلة الحضور والإجابة عليها، بمشاركة طلاب دراسات عليا في برنامج ماجستير السياسات العامة بكلية السياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة.

وبعد انتهاء الحلقة النقاشية، صرَّح الدكتور لوجان كوكرين، قائلاً: "تضطلع كلية السياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة بدور قيادي في معالجة القضايا ذات الأهمية العالمية. ورحبت هذه الفعالية، التي تتعلق بتعزيز الأمن الغذائي، وهو أمر أساسي لتحقيق الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة، بمشاركين من 24 دولة مختلفة وأوجدت مساحةً للحوار وتبادل المعرفة."

للمزيد من المعلومات عن كلية السياسات العامة، يُرجى زيارة: cpp.hbku.edu.qa