تقييم البرامج: تحديد السُبُل الناجحة | جامعة حمد بن خليفة
Hamad Bin Khalifa University

الفعاليات

تقييم البرامج: تحديد السُبُل الناجحة

28 - 30يونيو2021
  • 04:00 مساءً - 07:30 مساءً
  • كلية السياسات العامة
  • منصة ويبكس للفعاليات

بالتعاون

 

وقد تسنى عقد هذه الدورة التنفيذية بفضل التعاون بين كلية السياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة وجامعة ميريلاند، عبر الجمع بين خبرات وموارد هاتين المؤسستين التعليميتين الرائدتين.

تسعى هذه الدورة التنفيذية إلى مساعدة المشاركين على أن يصبحوا مستهلكين واعين ومخططين ومديرين لأبحاث التقييم. وقد صُممت لتُقدّم على مدار ثلاثة أيام خصيصًا لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستطلع المشاركين بشكل عملي على الأدوات اللازمة لتقييم البرامج.

تهدف الدورة إلى:

  1. تقدير تقييمات البرامج العامة والخاصة الحالية.
  2. المساعدة في تخطيط وتوفير وإدارة التقييمات الجديدة.

والموضوعات، التي تتضمن فكرة الإسناد السببي "المنافية للواقع"، والتقنيات الرئيسية لقياس فاعلية برنامج ما، بما في ذلك دراسات الحالة، والمقارنات الاستباقية واللاحقة، والمقارنة بالآخرين، وتجارب السيطرة العشوائية، والتقييمات الاقتصادية القياسية، والتجارب الطبيعية)، واعتبارات تتعلق باستخلاص نتائج السياسات (مع مناقشة قابليتها للتعميم وأهمية الإحصاء والسياسات بالنسبة لمخرجات التقييم). 

أهداف الدورة

تسعى الدورة إلى مساعدة المشاركين على التبحر في عالم يتجه بشكل متزايد نحو التقييم، وتمكينهم من أن يصبحوا قادة ومديرين فاعلين بدرجة أكبر. إن الحكومات والمنظمات غير الربحية والجهات الممولة والمؤسسات متعددة الجنسيات تحتاج بشكل متزايد إلى أدلة راسخة حول تشغيل برامجها وتقييم فاعليتها، وأنظمة لمراقبة البرامج بشكل متواصل، وآليات للاستفادة من هذه المعلومات في تحسين البرامج والتخطيط لها.

الجمهور المستهدف

الإداريون من المستوى المتوسط ومسؤولو البرامج في الحكومات الوطنية والمحلية، والمنظمات متعددة الجنسيات، والمنظمات غير الحكومية، وشركات الأبحاث، فضلاً عن طلبة الدراسات العليا الذين يسعون إلى تعليم مستهدف وشامل للمضي قدمًا في هذا المجال.

يُقدم البرنامج التدريبي باللغة الإنجليزية مع توفير خدمة الترجمة إلى اللغة العربية على الشاشة.

المدربون

  1. الدكتور دوجلاس بيشاروف، أستاذ بكلية السياسات العامة بجامعة ميريلاند، والرئيس السابق لرابطة تحليل السياسات العامة وإدارتها، ومدير جائزة بيتر إتش روسي الدولية للمساهمات في نظرية أو ممارسة تقييم البرامج.
  2. الدكتور أنيس بن بريك، أستاذ مشارك، والمدير المؤسس لبرنامج تقييم وبحوث السياسات الاجتماعية في كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، عضو  مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.
  3. الدكتور دوجلاس كول، نائب مدير مركز تبادل السياسات الدولية بجامعة ميريلاند ومحاضر مشارك في الجامعة.
  4. الدكتور ديفيد مايرز، الرئيس والمدير التنفيذي للمعاهد الأمريكية للبحوث، وهي واحدة من أكبر مؤسسات البحوث والتقييم في العلوم السلوكية والاجتماعية في العالم، وهو مرجع أساسي في تصميم وتنفيذ وتحليل الدراسات التجريبية على البرامج التعليمية.
  5. الدكتورة أنو رانجاراجان، نائب أول الرئيس ومدير تغيّر المناخ، مؤسسة ماثماتيكا، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال أبحاث السياسات. من خلال دورها، تقود عملية تطوير الحلول المبتكرة والمستدامة التي تساعد في مكافحة آثار تغيّر المناخ ودعم المجتمعات المستضعفة لتكون أكثر مرونة.
  6. الدكتور ديفيد سيدنفيلد، نائب الرئيس للبحوث الدولية والتقييم بالمعاهد الأمريكية للبحوث، ولديه خبرة واسعة في تصميم وتنفيذ تقييمات البرامج الاقتصادية والصحية والتعليمية.

تنفيذ البرنامج:

يُعقد البرنامج على مدار ثلاثة أيام من يوم الإثنين 28 يونيو حتى يوم الأربعاء 30 يونيو 2021. ويُقدّم البرنامج لمدة ثلاث ساعات ونصف في كل يوم، مع أخذ استراحة لمدة 10 دقائق حسب الاقتضاء. وتبدأ الجلسة في الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (4:00 مساءً بتوقيت جرينتش، أي 7:00 مساءً بتوقيت الدوحة)، وتنتهي في الساعة 1:30 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (7:30 مساءً بتوقيت جرينتش، أي 10:30 مساءً بتوقيت الدوحة).

إتمام البرنامج 

عند إتمام البرنامج، تقدم كلية السياسات العامة وجامعة ميريلاند شهادة مشتركة بإتمام الدورة تُمنح للمشاركين.

قيمة رسوم الدورة: 1,500 دولار أمريكي 
الرسوم تعادل 5,475 ريال قطري 
سعر الصرف هو 3.65 ريال قطري للدولار الأمريكي

* يمكن استرداد رسوم الدورة كاملة في حالة الإلغاء.

لإكمال عملية السداد: 

  • يُرجى زيارة الصفحة من هاتفك الذكي (وليس من حاسوبك) 
  • قم بتنزيل تطبيق المدينة التعليمية (مؤسسة قطر) 
  • سجِّل بياناتك للمتابعة 
  • للوصول إلى الرابط، يُرجى الضغط هنا