كلية العلوم والهندسة تقدم ورشة عمل افتراضية حول الأمن السيبراني

كلية العلوم والهندسة تقدم ورشة عمل افتراضية حول الأمن السيبراني

15 فبراير 2021

عرّفت طلاب المدارس الثانوية على أحدث تقنيات الأمن السيبراني

كلية العلوم والهندسة تقدم ورشة عمل افتراضية حول الأمن السيبراني

قدمت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة ورشة عمل افتراضية عن الأمن السيبراني لمجموعة من طلاب المدارس الثانوية، كجزء من سلسلة "ابتكر.اخترع" لبرامج التدريب على هندسة الحاسوب. 

خلال الورشة، تعرّف الطلاب المشاركين من مدارس مختلفة في قطر، على كيفية وقوع الهجمات الحاسوبية، وطريقة تأمين أجهزتهم ضد الهجمات الإلكترونية، مع التركيز على الجوانب متعددة التخصصات المتعلقة بتكنولوجيا الأمن السيبراني، وكذلك السياسات، والأخلاق، والإدارة، المتعلقة بأمن تكنولوجيا المعلومات والتهديدات السيبرانية. وعُقدت الورشة بقيادة الدكتور روبرتو دي بيترو وفريقه من قسم تكنولوجيا المعلومات والحوسبة في كلية العلوم والهندسة.

وباتباع منهج عمليّ، تمكّن الطلاب من تطوير مهاراتهم من خلال عملهم في بيئة عمل جماعيّة. وعبر سلسلة من المهام المنتظمة، تمكن الطلاب من البناء على رؤاهم الجديدة حول كيفية تأثير أمن الأنظمة على حياتهم، وكيف يكون ذلك أحيانًا بطريقة غير ملحوظة، وكيفية العمل على مشاريع هندسية عملية وتطوير التطبيقات.  

كلية العلوم والهندسة تقدم ورشة عمل افتراضية حول الأمن السيبراني وبعد ورشة العمل الناجحة، قال الدكتور منير حمدي، عميد كلية العلوم والهندسة: "يعد تحفيز الاهتمام المبكر بالتكنولوجيا، وتحديد المواهب الشابة والمتحمسة، عاملان أساسيان في تنشئة المتخصصين في مجال الأمن السيبراني مستقبلًا. وتهدف كلية العلوم والهندسة، من هذه الورشة المبتكرة، إلى تعزيز الفضول وتنمية المهارات كوسيلة لتشجيع الطلاب على متابعة هذا التخصص في تعليمهم العالي، والذي نقدمه في برنامج بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب".

تقدم كلية العلوم والهندسة حاليًا 13 درجة متخصصة، بما فيها درجة البكالوريوس في هندسة الحاسوب، والتي تهدف إلى تخريج متخصصين في هندسة الحاسوب بقدرات تنافسية عالمية في قطر والمنطقة والعالم. لمزيد من المعلومات حول أعمال كلية العلوم والهندسة، يرجى زيارة cse.hbku.edu.qa