جامعة حمد بن خليفة تعلن أسماء الفائزين في مسابقة أطروحة في ثلاث

جامعة حمد بن خليفة تعلن أسماء الفائزين في مسابقة "أطروحة في ثلاث دقائق"

26 أبريل 2021

الفائزون في المسابقة سيمثلون الجامعة في المسابقة الوطنية

جامعة حمد بن خليفة تعلن أسماء الفائزين في مسابقة "أطروحة في ثلاث دقائق"

عرضت جامعة حمد بن خليفة الأبحاث القيِّمة التي يجريها طلاب الدراسات العليا بالجامعة  خلال مسابقة "أطروحة في ثلاث دقائق". وأقيمت نهائيات المسابقة على شبكة الإنترنت بتاريخ 15 أبريل، حيث برز طلابٌ من كلية العلوم الصحية والحيوية ونجحوا في الفوز بالمراكز الثلاثة الأولى في المسابقة.

وفي هذا العام، كانت المسابقة مفتوحة لطلاب الماجستير والدكتوراه الحاليين الذين يمثلون كليات جامعة حمد بن خليفة. وخاض الباحثون الشباب تحديًا لعرض أبحاثهم أمام لجنة تحكيم بطريقة ممتعة لمدة ثلاث دقائق، باستخدام شريحة عرض واحدة ولغة مناسبة للجمهور غير المتخصص، وجرى تقييمهم على أساس التواصل والفهم والتفاعل.

وفاز كريم شلبى، المرشح لنيل درجة الدكتوراه في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية بكلية العلوم الصحية والحيوية، بالمركز الأول عن عرضه المقنع "التنفيذ المستهدف للتكرارات العنقودية المتناظرة القصيرة منتظمة التباعد في العلاج الجيني". وحلت دانة الأنصاري، الطالبة في برنامج ماجستير العلوم في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية، في المرتبة الثانية عن بحثها بعنوان "الفحص الجينومي واسع النطاق للخميرة لتحديد طريقة عمل الكينوكسالين". وفازت بالمركز الثالث نهى سليمان السكرمي، الطالبة في برنامج ماجستير العلوم في العلوم البيولوجية والعلوم الطبية بالكلية، عن بحثها بعنوان "تحديد مكونات إصلاح الاستئصال القاعدي في ديدان الربداء الرشيقة الخيطية".

وإلى جانب الفوز بجوائز نقدية قيمتها 7,000 ريال قطري و5,000 ريال قطري و3,000 ريال قطري على التوالي، سيمثل الفائزون الثلاثة جامعة حمد بن خليفة خلال مسابقة "أطروحة في ثلاث دقائق" الوطنية المقبلة، حيث سيتنافسون مع طلاب من جميع أنحاء قطر.

وأثنت الدكتورة مريم المناعي، نائب رئيس جامعة حمد بن خليفة لشؤون الطلاب، على مهارات العرض لدى المشاركين وقالت: "كان الشكل الافتراضي للمسابقة جديدًا تمامًا، وقد شجع طلابنا على بذل مجهود أكبر في عروضهم. وذكرتنا هذه العروض بعمق الابتكار في أفكارهم البحثية. ورغم تأثر الأبحاث الميدانية لكثير من طلاب الدراسات العليا في الجامعة بجائحة كوفيد-19، إلا أننا سُررنا برؤية حماسهم والجودة الاستثنائية لأبحاثهم."

وأضافت: "توفر المسابقة منصة ممتازة للتطور المهني لعلمائنا وباحثينا، لمساعدتهم على بناء مهارات الاتصال التي سيحتاجون إليها لتحويل أفكارهم إلى أبحاث مؤثرة."

وتجدر الإشارة إلى أن مسابقة "أطروحة في ثلاث دقائق" هي فكرة طرحتها جامعة كوينزلاند الأسترالية، وتقام الآن في ما يزيد عن 900 جامعة في أكثر من 85 دولة حول العالم.

للمزيد من المعلومات عن برامج جامعة حمد بن خليفة ومتطلبات القبول فيها، يُرجى زيارة: hbku.edu.qa