كلية الدراسات الإسلامية تنظم حفل تكريم لطلابها

كلية الدراسات الإسلامية تنظم حفل تكريم لطلابها

06 يونيو 2021

الكلية تكرِّم خريجي دفعة 2021 والطلبة المتفوقين من ذوي الإنجازات الأكاديمية المتميزة

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تنظم حفل تكريم لطلابها

نظمت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة حفل تكريم لخريجي دفعة عام 2021 والطلاب الذين شملتهم لائحة شرف عميد الكلية بتاريخ 5 مايو.

سلط حفل التكريم، الذي عقد عبر الإنترنت وضم أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب المتخرجين، الضوء على الجهود الاستثنائية في مجالي البحوث والتدريس التي بذلها مجتمع كلية الدراسات الإسلامية خلال هذا العام الدراسي. أدارت الحفل سبيكة شعبان، أخصائي الدوريات الأكاديمية والنشر في كلية الدراسات الإسلامية، وبدأ الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم لعمر إبراهيم بلعيدي، خريج برنامج ماجستير الآداب في الدراسات الإسلامية.

وفي كلمته، هنأ الدكتور عماد الدين شاهين، عميد كلية الدراسات الإسلامية، الطلبة الواردة أسماؤهم على قائمة شرف العميد، فضلاً عن خريجي دفعة 2021، حيث أشاد بإسهاماتهم النموذجية في الحياة الأكاديمية بكلية الدراسات الإسلامية على الرغم من التحديات العديدة التي شهدها هذا العام الدراسي. وقدّم سيادته لهم نصائح حول أهمية تجسيد فلسفة الكلية المدفوعة بالقيمة في كل مجالات حياتهم، وأوضح من خلال قيمة النزاهة الحاجة إلى تضمين هذه القيّم في جميع أعمالهم.

كما تضمن الحفل كلمة رئيسية بليغة للكاتب الشهير ذي الرؤية المستشرفة للمستقبل الدكتور ضياء الدين سردار، مدير مركز سياسات ما وراء الطبيعة والدراسات المستقبلية ومقره المملكة المتحدة، الذي تناول نقاط الوعي الخمس التي يحتاج الطلاب والخريجون إلى استيعابها من أجل المضي قدمًا، وهي: قوة هذا الجيل، وطبيعة التغيير في فترات ما بعد الظروف المعتادة، والتحديات المعقدة التي تواجه المجتمعات الإسلامية، وحافز الأمل الذي ينميه الإيمان، والتدريب على شاكلة القراءة النقدية للأعمال الفكرية العظيمة التي تغذي القدرة على التطوير. وقد أوجز في هذا الجانب قائلاً "المستقبل ملك لكم ... أهنئكم على هذا الوعي، الذي سيمكنكم من تطوير المستقبل وبناء عالم مُنصف ومجدٍ ومستدام."

وخلال الحفل، أعلنت الدكتورة دلال عسولي، العميد المشارك للشؤون الأكاديمية، والأستاذ المساعد في التمويل الإسلامي بكلية الدراسات الإسلامية، أسماء الطلاب المدرجين على قائمة العميد لعام 2021 تقديرًا لجدارتهم الأكاديمية.  

وألقى طلال ذبيان، خريج برنامج ماجستير العلوم في التمويل الإسلامي، كلمة كانت بمثابة رسالة ملهمة لدفعة 2021، حيث عرض تجربته المثمرة كطالب دراسات عليا في كلية الدراسات الإسلامية، والدعم الاستثنائي الذي قدَّمه له أعضاء هيئة التدريس. ثم تحدثت لورا ساني، رئيس المجلس الطلابي في كلية الدراسات الإسلامية، حيث استحضرت ذكريات مهمة شهدتها هذه التجربة الطلابية، وشاركت الحضور الدروس الأساسية المستفادة من مجموعة متنوعة من موضوعات أطروحات التخرج التي تناولها خريجو هذه الدفعة. 

وعقب الفعالية، صرح الدكتور شاهين قائلاً: "مع اقترابنا من نهاية عام دراسي آخر، كنا عازمين على الحفاظ على أحد تقاليدنا المهمة في كلية الدراسات الإسلامية، ألا وهو تكريم طلابنا على عملهم الجاد وإنجازاتهم المتميزة. فقد أظهر طلاب قائمة شرف العميد مثابرتهم ومرونتهم في مواجهة ظروف مختلفة. وبذل خريجو دفعة 2021 جهودًا غير عادية للإسهام في حياتنا المجتمعية ونطاقنا الأكاديمي، فلم يتميزوا في مشاريعهم البحثية فحسب، بل أظهروا أيضًا قدرًا كبيرًا من النضج والمشاركة مع هيئة التدريس، وهو ما أثرى معرفتنا في العديد من المجالات البحثية. إننا فخورون للغاية بهم، ونرحب بهم كجيل جديد من الخريجين ينضم الآن إلى مجتمع خريجي كلية الدراسات الإسلامية."

للمزيد من المعلومات حول مهمة كلية الدراسات الإسلامية، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa.