كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تنظم ندوة سلطت الضوء على الدور

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تنظم ندوة سلطت الضوء على الدور المتغير للمرأة في خضم جائحة كوفيد-19

16 مارس 2021

الندوة التي عقدتها الكلية هي الثانية من سلسلة ندوات شؤون المرأة القطرية

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة تنظم ندوة  سلطت الضوء على الدور المتغير للمرأة في خضم جائحة كوفيد-19

عقدت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، الندوة الثانية عبر الإنترنت من سلسلة ندوات شؤون المرأة القطرية، التي تركز على "الدور المتغير للمرأة في خضم جائحة كوفيد-19".

وتناولت لجنة مؤلفة من متخصصات ورائدات أعمال قطريات بارزات عواقب الجائحة على صحة المرأة وأمنها الاجتماعي والأسري والمالي. وضمت اللجنة الدكتورة شريفة نعمان العمادي، المديرة التنفيذية لمعهد الدوحة الدولي للأسرة؛ والسيدة إيمان البسطي، مؤسِّسة جمعية المرأة القطرية للوعي الاقتصادي والاستثمار؛ والسيدة رضوى الأنصاري، صيدلانية؛ والسيدة فاطمة السيد مؤسِّسة مدونة "عُشي". 

أدارت الندوة لولوة المري، خريجة برنامج ماجستير الآداب في دراسات المرأة في المجتمع والتنمية بالكلية، وتحولت المناقشات الصريحة إلى توصيات وممارسات مهمة يمكن أن تقلل من الأضرار التي يسببها الوباء على المجتمع، والمرأة على وجه الخصوص. كما حظي الجمهور من طلاب الدراسات العليا وصناع الرأي بفرصة للتفاعل مع أعضاء اللجنة وطرح الأسئلة.

وقالت الدكتورة شريفة العمادي: "لا شك في أن الجائحة قد أضافت إلى مسؤوليات المرأة، لا سيَّما المرأة العاملة والنساء المسؤولات عن عائلاتهن. وبالنظر إلى دور المرأة داخل الأسرة في المجتمعات العربية، وكما يُظهر بحثنا في معهد الدوحة الدولي للأسرة، فإن الحفاظ على صحتهن النفسية والبدنية أمر ضروري لكي تتصرف العائلة بأكملها على نحوٍ جيد. وبعد الاستماع إلى آراء من أصوات قطريات في هذه الندوة التي نظمتها كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، يمكننا استخلاص دروس حول أهمية طلب المساعدة، بما في ذلك دعم الصحة النفسية، والتواصل بين أفراد الأسرة، وتحقيق التوازن بين مسؤوليات العمل والحياة."

وصرَّحت الدكتورة أمل المالكي، العميدة المؤسِسة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بعد الندوة قائلةً: "لقد أظهرت هذه الفعالية كيف تساهم النساء في تغيير الحوار للتركيز على تمكين بعضهن البعض من مواجهة المتطلبات الجديدة الناجمة عن جائحة كوفيد-19. ونحن نشكر المتحدثات في الندوة على رغبتهن في مشاركة المساهمات التي يقدمنها للمجتمع القطري، وكيف يحدثن تغييرًا إيجابيًا وتحويليًا في بيئات مختلفة حيث تلعب المرأة دورًا قياديًا داخل الأسرة، وفي أماكن العمل وقطاعات الأعمال والصناعة."

بدورها، قالت لولوة المري، خريجة برنامج ماجستير الآداب في دراسات المرأة في المجتمع والتنمية التي أدارت الندوة والجلسة الحوارية المصاحبة لها: "تهدف سلسلة ندوات شؤون المرأة القطرية إلى تناول القضايا المعاصرة التي تواجه المرأة القطرية في ظل التطور الاجتماعي والاقتصادي المتواصل في قطر. وبصفتنا خريجات لبرنامج ماجستير الآداب في دراسات المرأة في المجتمع والتنمية، توفر هذه السلسلة فرصةً لنا لمناقشة الموضوعات ذات الصلة مع خبراء متخصصين في مجالاتهم ومعالجة القضايا من زوايا مختلفة. وتمثل هذه السلسلة انعكاسًا لرؤية البرنامج الرامية لتشجيعنا على طرح رواياتنا الخاصة وإيجاد الحلول ذات الصلة بثقافتنا." 

وكانت هذه الفعالية هي ثاني ندوة من سلسلة الندوات عبر الإنترنت حول شؤون المرأة القطرية التي تنظمها خريجات برنامج ماجستير الآداب في دراسات المرأة في المجتمع والتنمية لمعالجة قضايا المرأة في ضوء التقدم المجتمعي والتنمية الاقتصادية في قطر. وقد دأبت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية على تنظيم فعاليات لتسليط الضوء على أنشطتها ومشاريعها البحثية. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: chss.hbku.edu.qa